1799- عن الفضل بن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الصلاة مثنى مثنى، تشهد في كل ركعتين، وتضرع وتخشع وتمسكن، ثم تقنع يديك " يقول: " ترفعهما إلى ربك مستقبلا ببطونهما وجهك، تقول: يا رب يا رب "، فمن لم يفعل ذلك، فقال فيه قولا شديدا
إسناده ضعيف، عبد الله بن تافع بن العمياء مجهول، قال البخاري في "تاريخه" ٥/٢١٣: لم يصح حديثه، وقال الدارقطني: ضعيف.
وهو في "مسند عبد الله بن المبارك" (٥٣) ، ومن طريقه أخرجه الترمذي (٣٨٥) ، والنسائي في "الكبرى" (٦١٥) و (١٤٤٠) ، والبغوي (٧٤٠) ، وعلقه البخاري في "تاريخه الكبير" ٣/٢٨٣ عن ابن المبارك في ترجمة ربيعة بن الحارث، وقال: هوحديث لا يتابع عليه.
ووقع عندهم إلا الترمذي: "فمن لم يفعل ذلك، فهي خداج".
وأخرجه أبو يعلى (٦٧٣٨) ، وابن خزيمة (١٢١٣) ، والطبراني ١٨/ (٧٥٧) ، والبيهقي ٢/٤٨٧ - ٤٨٨ من طرق عن الليث بن سعد، به.
قال ابن عبد البر في "التمهيد" ١٣/١٨٦ بعد أن أورده من طريق الليث به: هذا إسناد مضطرب ضعيف لا يحتج بمثله.
وسيأتي في مسند المطلب بن ربيعة ٤/١٦٧ من طريق شعبة، عن عبد ربه، عن أنس بن أبي أنس، عن عبد الله بن نافع، عن عبد الله بن الحارث، عن المطلب، عن النبى صلى الله عليه وسلم ٠
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "الصلاة مثنى مثنى " : أي : ركعتين ركعتين ، وهذا معنى مثنى ; لما فيه من التكرار ، ومثنى الثاني تأكيد له ، والمقصود : أنه ينبغي للناس أن يصلوها ركعتين ركعتين ، فهو خبر بمعنى الأمر ، قيل : يحتمل أن المراد : أن يسلم في كل ركعتين ، ويحتمل أن المراد يتشهد في كل ركعتين .
"تشهد " : قيل : الرواية - بالتنوين - ، فهو خبر بعد خبر كالبيان لمثنى ; أي : ذات تشهد في كل ركعتين ، وكذا المعطوفات .
وقوله : "تقنع " : من الإقناع بمعنى ترفع ، فعطف على محذوف ; أي : إذا فرغت منها ، فسلم ، ثم ارفع يديك سائلا حاجتك ، فوضع الخبر موضع الطلب .
وقال العراقي : بل المشهور أن هذه الألفاظ أفعال مضارعة حذف منها إحدى التاءين ، وقيل : يجوز أن يكون أمرا مجزوما .
"والتمسكن " : من المسكنة أو السكون ، والميم زائدة ، والله تعالى أعلم .
حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُبَارَكٍ أَنْبَأَنَا لَيْثُ بْنُ سَعْدٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي أَنَسٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ نَافِعِ ابْنِ الْعَمْيَاءِ عَنْ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الصَّلَاةُ مَثْنَى مَثْنَى تَشَهَّدُ فِي كُلِّ رَكْعَتَيْنِ وَتَضَرَّعُ وَتَخَشَّعُ وَتَمَسْكَنُ ثُمَّ تُقَنِّعُ يَدَيْكَ يَقُولُ تَرْفَعُهُمَا إِلَى رَبِّكَ مُسْتَقْبِلًا بِبُطُونِهِمَا وَجْهَكَ تَقُولُ يَا رَبِّ يَا رَبِّ فَمَنْ لَمْ يَفْعَلْ ذَلِكَ فَقَالَ فِيهِ قَوْلًا شَدِيدًا
عن عكرمة، يقول: قال الفضل بن عباس: " لما أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا معه، فبلغنا الشعب نزل فتوضأ، ثم ركبنا حتى جئنا المزدلفة "
عن عبد الله بن عباس، حدثني أخي الفضل بن عباس وكان معه حين دخلها: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يصل في الكعبة، ولكنه لما دخلها وقع ساجدا بين ال...
عن ابن عباس، قال: أخبرني الفضل بن عباس، أنه كان ردف النبي صلى الله عليه وسلم، حين أفاض من جمع، قال: " فأفاض وعليه السكينة " قال: " ولبى حتى رمى جمرة ا...
عن ابن عباس، عن الفضل بن عباس وكان رديف النبي صلى الله عليه وسلم، حين أفاض من عرفة، قال: فرأى الناس يوضعون، فأمر مناديه، فنادى: " ليس البر بإيضاع الخي...
عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام، قال: قالت عائشة، وأم سلمة زوجا النبي صلى الله عليه وسلم " قد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصبح من أهله...
عن ابن عباس، عن أخيه الفضل، قال: " كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم من جمع إلى منى، فبينا هو يسير إذ عرض له أعرابي مردفا ابنة له جميلة، وكان يساي...
عن الفضل بن عباس، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لبى يوم النحر، حتى رمى جمرة العقبة "
عن الفضل، " أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم وكان يلبي حتى رمى الجمرة "
عن الفضل بن عباس، قال: " كنت رديف النبي صلى الله عليه وسلم، فلبى في الحج حتى رمى الجمرة يوم النحر "