1812- عن الفضل بن عباس - أن رجلا، سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن أبي أدركه الإسلام وهو شيخ كبير لا يثبت على راحلته، أفأحج عنه؟ قال: " أرأيت لو كان عليه دين، فقضيته عنه، أكان يجزيه؟ " قال: نعم، قال: " فاحجج عن أبيك " (1) 1813- حدثنا الفضل، قال: كنت رديف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسأله رجل، فقال: إن أبي - أو أمي - شيخ كبير لا يستطيع الحج، فذكر الحديث (2)
(١) حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين، إلا أن سليمان بن يسار لم يدرك الفضل بن عباس، والصواب رواية سليمان بن يسار، عن عبد الله بن عباس، عن الفضل بن عباس.
وأخرجه الدارمي (١٨٣٥) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٣/٢٢٠ من طريق حماد بن زيد، عن يحيى بن أبي إسحاق، بهذا الإسناد.
وسيأتي في مسند ابن عباس (٣٣٧٧) عن إسماعيل، و (٣٣٧٨) عن هشيم، كلاهما عن يحيى بن أبي إسحاق، بهذا الإسناد وأخرجه أبو يعلى (٦٧١٧) من طريق هشيم، عن يحيى، عن سليمان، عن ابن عباس، عن الفضل، به.
وسيأتي برقم (١٨١٨) من طريق الزهري، عن سليمان، عن ابن عباس، عن الفضل، به.
وأخرجه النسائي ٥/١١٨ و٨/٢٢٩ من طريق هشيم، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٣/٢٢٠، وابن حبان (٣٩٩٠) من طريق حماد بن سلمة، كلاهما عن يحيى، عن سليمان، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، به.
وسيأتي في مسند ابن عباس برقم (١٨٩٠) من طريق الزهري، عن سليمان، بهذا الإسناد.
وانظر ما بعده.
(٢)حديث صحيح، وهذا إسناد رجاله ثقات رجال الشيخين، لكن قول سليمان بن يسار "حدثنا الفضل" خطأ يقينا من أحد الرواة، لأن الفضل مات سنة ١٨ في طاعون عمواس، وسليمان بن يسار ولد في خلافة عثمان، فانى له أن يدركه، والصواب إثبات الواسطة بينه وبين الفضل، وهوعبد الله بن عباس، كما تقدم بيانه في الإسناد السالف.
وأخرجه النسائي ٨/٢٢٩ من طريق الوليد بن نافع، عن شعبة، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي ٥/١١٩-١٢٠ و٨/٢٢٩، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٣/٢١٩، والطبراني ١٨/ (٧٥٨) من طريق هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن يحيى بن أبي إسحاق، به.
وانظر ما قبله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "أرأيت لو كان .
.
.
إلخ " : نبه على أن دين الله كدين الناس يتأدى بالنائب ، وظاهر القياس يقتضي أن حكم الصوم والصلاة ذلك .
وقد سبق في مسند علي ما يتعلق بالحديث من أنه دليل لمن يقول : المعتبر في وجوب الحج الاستطاعة المالية دون البدنية .
حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ أَوْ عَنِ الْفَضْلِ بْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلًا سَأَلَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ أَبِي أَدْرَكَهُ الْإِسْلَامُ وَهُوَ شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَثْبُتُ عَلَى رَاحِلَتِهِ أَفَأَحُجُّ عَنْهُ قَالَ أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ عَلَيْهِ دَيْنٌ فَقَضَيْتَهُ عَنْهُ أَكَانَ يُجْزِيهِ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَاحْجُجْ عَنْ أَبِيكَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي إِسْحَاقَ قَالَ سَمِعْتُ سُلَيْمَانَ بْنَ يَسَارٍ حَدَّثَنَا الْفَضْلُ قَالَ كُنْتُ رَدِيفَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ رَجُلٌ فَقَالَ إِنَّ أَبِي أَوْ أُمِّي شَيْخٌ كَبِيرٌ لَا يَسْتَطِيعُ الْحَجَّ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ
عن الفضل، " أنه كان رديف النبي صلى الله عليه وسلم، فلبى، حتى رمى الجمرة يوم النحر "
عن الفضل بن عباس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يزل يلبي حتى رمى جمرة العقبة، فرماها بسبع حصيات، يكبر مع كل حصاة "
عن الفضل، قال: " أفاض رسول الله صلى الله عليه وسلم من عرفات، وأسامة بن زيد رديفه ، فجالت به الناقة وهو واقف بعرفات قبل أن يفيض، وهو رافع يديه لا تجاو...
عن الفضل بن عباس، قال: " زار النبي صلى الله عليه وسلم عباسا، ونحن في بادية لنا، فقام يصلي - قال: أراه قال: العصر - وبين يديه كليبة لنا، وحمار يرعى ليس...
عن الفضل بن عباس، قال: أتت امرأة من خثعم، فقالت: يا رسول الله إن أبي أدركته فريضة الله عز وجل في الحج، وهو شيخ كبير، لا يستطيع أن يثبت على دابته، قال...
عن ابن عباس، كان يخبر أن الفضل بن عباس، أخبره: " أنه دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم البيت، وأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يصل في البيت حين دخله، ولك...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم، أردف أسامة بن زيد من عرفة حتى جاء جمعا، وأردف الفضل بن عباس من جمع حتى جاء منى.<br> قال ابن عباس: وأخبرني ا...
عن الفضل بن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال في عشية عرفة، وغداة جمع للناس حين دفعوا: " عليكم السكينة " وهو كاف ناقته حتى إذا دخل منى ح...
عن الفضل، أن امرأة من خثعم، قالت: يا رسول الله، إن أبي أدركته فريضة الله في الحج، وهو شيخ كبير لا يستطيع أن يستوي على ظهر بعيره، قال: " فحجي عنه "