1887- عن ابن عباس، قال: " قرأ نبي الله صلى الله عليه وسلم في صلوات، وسكت فنقرأ فيما قرأ فيهن نبي الله، ونسكت فيما سكت "، فقيل له فلعله كان يقرأ في نفسه، فغضب منها، وقال: أيتهم رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ وقال ابن جعفر، وعبد الرزاق: " أتتهم رسول الله "
حديث صحيح، رجاله ثقات رجال الصحيح، وابن أبي عدي ومحمد بن جعفر وإن كانا رويا عن سعيد بن أبي عروبة بعد الاختلاط- قد رواه عنه يزيد بن زريع، وهو ممن سمع منه قبل الاختلاط، ثم إنه قد توبع.
أبو يزيد المدني احتج به البخاري في موضع واحد من "صحيحه" (٣٨٤٥) ، روى عن أبي هريرة، وابن عباس، وابن عمر، وأسماء بنت عميس، وأم أيمن، وعكرمة مولى ابن عباس، وغيرهم، وروى عنه أبوب السختياني، وقطن بن كعب، وجرير بن حازم، وأبو عامر الخزاز، وأشعث بن جابر الحداني، وإسماعيل بن مسلم المكي وغيرهم، وثقه ابن معين وأحمد والذهبي، وقال أبو حاتم: شيخ، وأخطأ الحافظ في "التقريب" فقال عنه: مقبول، وهو يطلق هذه اللفظة على اللين الذي لا يقبل إلا عند المتابعة كما هو صريح كلامه في مقدمته.
وأخرجه الطبراني (١٢٠٠٥) من طريق يزيد بن زريع، عن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد بن حميد (٥٨٣) ، والطحاوي في "شرح المعاني" ١/٢٠٥ من طريق جرير بن حازم، عن أبي يزيد، به.
ويأتي من طريق أبوب عن عكرمة (٣٠٩٢) و (٣٣٩٩) ، وانظر (٢٢٣٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "وسكت " : أي : في صلوات ، قاله على ظن أن السرية لا قراءة فيها ، وقد ثبت أن فيها قراءة .
"فنقرأ " : - بالنون - على بناء الفاعل ، أو - الياء - على بناء المفعول .
"أيتهم " : أي : لو كان فيها قراءة ، لبين ، وحيث لم يبين ، علم أنه لا قراءة فيها ، وإلا يلزم أن يكون متهما بترك البيان ، وهذا على حسب ظنه ، وإلا فقد قال صلى الله عليه وسلم : "لا صلاة إلا بفاتحة الكتاب " .
حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ وَابْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا سَعِيدٌ الْمَعْنَى وَقَالَ ابْنُ أَبِي عَدِيٍّ عَنْ سَعِيدٍ عَنْ أَبِي يَزِيدَ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ قَرَأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي صَلَوَاتٍ وَسَكَتَ فَنَقْرَأُ فِيمَا قَرَأَ فِيهِنَّ نَبِيُّ اللَّهِ وَنَسْكُتُ فِيمَا سَكَتَ فَقِيلَ لَهُ فَلَعَلَّهُ كَانَ يَقْرَأُ فِي نَفْسِهِ فَغَضِبَ مِنْهَا وَقَالَ أَيُتَّهَمُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَالَ ابْنُ جَعْفَرٍ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ أَتَتَّهِمُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأيم أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأمر في نفسها، وإذنها صماتها "
عن المطلب بن عبد الله بن حنطب، أن ابن عباس، كان " يتوضأ مرة مرة، ويسند ذاك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عباس، أن امرأة من خثعم سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، غداة جمع، والفضل بن عباس ردفه، فقالت: إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخا...
عن ابن عباس، قال: " جئت أنا والفضل ونحن على أتان، ورسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالناس بعرفة، فمررنا على بعض الصف، فنزلنا عنها وتركناها ترتع، ودخ...
عن ابن عباس، " أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج يوم الفتح، فصام حتى إذا كان بالكديد أفطر "، " وإنما يؤخذ بالآخر من فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم " ق...
عن ابن عباس، أن سعد بن عبادة سأل النبي صلى الله عليه وسلم، عن نذر كان على أمه توفيت قبل أن تقضيه؟ فقال: " اقضه عنها "
عن ابن عباس، أن أبا بكر أقسم على النبي صلى الله عليه وسلم، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تقسم "
عن ابن عباس، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " أيما إهاب دبغ فقد طهر "
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ارفعوا عن بطن محسر، وعليكم بمثل حصى الخذف "