حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تلمه فإنه رجل غيور والله ما تزوج امرأة قط إلا بكرا وما طلق امرأة له قط - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2131 )


2131- عن ابن عباس، قال لما نزلت: {والذين يرمون المحصنات ثم لم يأتوا بأربعة شهداء فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا}قال سعد بن عبادة، وهو سيد الأنصار: أهكذا أنزلت يا رسول الله؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يا معشر الأنصار ألا تسمعون إلى ما يقول سيدكم؟ " قالوا: يا رسول الله، لا تلمه، فإنه رجل غيور، والله ما تزوج امرأة قط إلا بكرا، وما طلق امرأة له قط، فاجترأ رجل منا على أن يتزوجها من شدة غيرته، فقال سعد: والله يا رسول الله، إني لأعلم أنها حق، وأنها من الله ولكني قد تعجبت أني لو وجدت لكاعا قد تفخذها رجل لم يكن لي أن أهيجه ولا أحركه، حتى آتي بأربعة شهداء، فوالله لا آتي بهم حتى يقضي حاجته، قال: فما لبثوا إلا يسيرا، حتى جاء هلال بن أمية، وهو أحد الثلاثة الذين تيب عليهم، فجاء من أرضه عشاء، فوجد عند أهله رجلا، فرأى بعينيه، وسمع بأذنيه، فلم يهجه، حتى أصبح، فغدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إني جئت أهلي عشاء، فوجدت عندها رجلا، فرأيت بعيني، وسمعت بأذني، فكره رسول الله صلى الله عليه وسلم ما جاء به، واشتد عليه، واجتمعت الأنصار، فقالوا: قد ابتلينا بما قال سعد بن عبادة، الآن يضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم هلال بن أمية، ويبطل شهادته في المسلمين، فقال هلال: والله إني لأرجو أن يجعل الله لي منها مخرجا، فقال هلال: يا رسول الله، إني قد أرى ما اشتد عليك مما جئت به، والله يعلم إني لصادق، فوالله إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يأمر بضربه إذ نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم الوحي، وكان إذا نزل عليه الوحي عرفوا ذلك في تربد جلده يعني، فأمسكوا عنه حتى فرغ من الوحي، فنزلت: {والذين يرمون أزواجهم ولم يكن لهم شهداء إلا أنفسهم فشهادة أحدهم} الآية كلها، فسري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: " أبشر يا هلال، فقد جعل الله لك فرجا ومخرجا " فقال هلال: قد كنت أرجو ذاك من ربي عز وجل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أرسلوا إليها " فأرسلوا إليها، فجاءت، فتلاها رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهما، وذكرهما، وأخبرهما أن عذاب الآخرة أشد من عذاب الدنيا، فقال هلال: والله يا رسول الله، لقد صدقت عليها، فقالت: كذب، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لاعنوا بينهما "، فقيل لهلال: اشهد، فشهد أربع شهادات بالله إنه لمن الصادقين، فلما كان في الخامسة، قيل: يا هلال، اتق الله، فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب فقال: لا والله لا يعذبني الله عليها، كما لم يجلدني عليها، فشهد في الخامسة: أن لعنة الله عليه إن كان من الكاذبين، ثم قيل لها: اشهدي أربع شهادات بالله: إنه لمن الكاذبين فلما كانت الخامسة قيل لها: اتق الله فإن عذاب الدنيا أهون من عذاب الآخرة، وإن هذه الموجبة التي توجب عليك العذاب، فتلكأت ساعة، ثم قالت: والله لا أفضح قومي، فشهدت في الخامسة: أن غضب الله عليها إن كان من الصادقين، ففرق رسول الله صلى الله عليه وسلم بينهما، وقضى أن لا يدعى ولدها لأب، ولا ترمى هي به ولا يرمى ولدها، ومن رماها أو رمى ولدها، فعليه الحد، وقضى أن لا بيت لها عليه، ولا قوت من أجل أنهما يتفرقان من غير طلاق، ولا متوفى عنها، وقال: " إن جاءت به أصيهب، أريسح، حمش الساقين، فهو لهلال، وإن جاءت به أورق جعدا، جماليا، خدلج الساقين، سابغ الأليتين، فهو للذي رميت به " فجاءت به أورق، جعدا، جماليا، خدلج الساقين، سابغ الأليتين، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لولا الأيمان، لكان لي ولها شأن " قال عكرمة: " فكان بعد ذلك أميرا على مصر، وكان يدعى لأمه وما يدعى لأب "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث حسن، عباد بن منصور -وإن كان فيه ضعف من جهة حفظه- قد توبع على بعضه، وقد صرح بالسماع عند الطيالسي والطبري والبيهقي، وباقي رجاله ثقات.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٦٧) ، وأبو داود (٢٢٥٦) ، وأبو يعلى (٢٧٤٠) و (٢٧٤١) ، والطبري ١٨/٨٢-٨٣، والبيهقي ٧/٣٤٩ من طرق عن عباد بن منصور، بهذا الإسناد.
وأخرجه بنحوه مختصرا البخاري (٤٧٤٧) ، وأبو داود (٢٢٥٤) ، والترمذي (٣١٧٩) ، وابن ماجه (٢٠٦٧) ، والبيهقي ٧/٣٩٣-٣٩٤ من طرق عن محمد بن بشار، عن ابن أبي عدي، عن هشام بن حسان، عن عكرمة، عن ابن عباس.
وأخرجه بنحوه عبد الرزاق (١٢٤٤٤) عن معمر، والطبري ١٨/٨٢ عن يعقوب بن إبراهيم، عن إسماعيل ابن علية، كلاهما عن أيوب، عن عكرمة مرسلا.
وسيأتي مختصرا برقم (٢١٩٩) و (٢٤٦٨) و (٣٣٣٩) .
وانظر ما سيأتي عند أحمد برقم (٣١٠٦) من طريق القاسم بن محمد عن ابن عباس.
وفي الباب عن أنس بن مالك عند مسلم (١٤٩٦) ، والنسائي في "الكبرى" (٥٦٦٢) و (٥٦٦٣) ، والطحاوي ٣/١٠١ و١٠٢.
لكاعا: اللكعاء في الأصل: الأمة، ثم أطلقت على المرأة المستحقرة المذمومة الساقطة.
تفخذها رجل: كناية عن الجماع.
تربد جلده: أي تغيره إلى الغبرة.
فتلكأت: أي: توقفت.
أصيهب: تصغير الأصهب، وهو الذي تعلو شعره حمرة مع اسوداد.
أريسح: تصغير الأرسح، وهو الخفيف الأليتين.
أورق: أي أسمر.
جماليا: أي ضخم الأعضاء تام الأوصال، كأنه جمل.
خدلج الساقين: أي عظيمهما.

شرح حديث (لا تلمه فإنه رجل غيور والله ما تزوج امرأة قط إلا بكرا وما طلق امرأة له قط)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "أهكذا أنزلت " : هذا تعريض منه بأنه حكم شديد ، ولم يرد رده وإنكاره .
"ما يقول سيدكم " : قيل : في ذكر السيد إشعار بأن الغيرة من عادات السادات .
"لا تلمه " : من اللوم .
"لكاعا " : - بفتح اللام والكاف - : يقال ذلك لمن تستحقر من النساء ; أي : المرأة الساقطة الدنية .
"تفخذها رجل " : كناية عن الجماع .
قوله : "أن أهيجه " : من هاجه : إذا أثاره .
"أحد الثلاثة الذين تيب عليهم " : أي : المذكورون في قوله تعالى : وعلى الثلاثة الذين خلفوا [التوبة : 118] .
الآية .
"فكره " : لكونه قذفا يوجب عليه الحد .
"إلا أن يضرب " : هكذا في غالب "الأصول " ، و"الترتيب " ، وفي نسخة : "الآن يضرب " ، وهو الظاهر ، وكأن معنى "إلا أن يضرب .
.
.
إلخ " : أنه إذا ضرب ، ينقطع الكلام من بين الناس .
"في تربد جلده " : - براء موحدة ودال مهملة - ; أي : تغيره إلى الغبرة .
"فسري " : على بناء المفعول - مشددا ومخففا - ; أي : أزيل وكشف .
"التي توجب عليك العذاب " : أي : إن كنت كاذبا .
"فتلكأت " : أي : توقفت .
"والله لا أفضح " : من فضحه ; كمنع ، وكأن هذا قالته في النفس .
"فعليه الحد " : يدل على أن اللعان مع الولد لا يمنع وجوب الحد على القاذف ، فهذا حجة على من قال : إنه لا حد على قاذف الملاعنة إذا كانت معها ولد ; كعلمائنا الحنفيين .
"أن لا بيت لها عليه ولا قوت " : هكذا في أصلنا ، وكذلك في "الترتيب" ; أي : لا سكنى لها عليه ، ولا نفقة ، وهذا هو الموافق لرواية أبي داود .
وفي بعض النسخ : "أن لا يثبت لها عليه قوت " .
"ولا متوفى عنها " : أي : ولا هي متوفى عنها .
"أصيهب " : تصغير أصهب ، وهو الذي في شعره حمرة يعلوها سواد ، وحمل ها هنا على أن لونه كذلك .
قوله : "أريسح " : تصغير أرسح - براء وسين وحاء مهملات - ، وهو الخفيف الأليتين ، ويقال له : أرصح - بالصاد بدل السين - .
"حمش الساقين " : - بحاء مهملة مفتوحة وميم ساكنة وشين معجمة - ; أي : دقيقهما .
"أورق " : أي : أسمر ، أو أسود .
"جعدا " : أي : ليس بسبط الشعر .
"جماليا " : - بضم جيم وتخفيف ميم وكسر لام وتشديد مثناة تحتية - ; أي : عظيم الخلق ، ضخم الأعضاء ، تام الأوصال ، شبه خلقه بخلق الجمل .
"خدلج الساقين " : - بفتح الخاء المعجمة والدال المهملة واللام المشددة وجيم - ; أي : غليظهما .
"سابغ الأليتين " : الألية - بفتح الهمزة - : لحمة المؤخر من الحيوان ، معلومة ، وهي من ابن آدم المقعدة ، وجمعها أليات - بفتح اللام - ، كذا في "المشارق" ; أي : تامهما وعظيمهما .
"لكان لي ولها شأن " : في إقامة الحد عليها ، كذا قالوا ، ويلزم أن يقام الحد بالأمارات على من لم يلاعن ، والله تعالى أعلم .


حديث يا معشر الأنصار ألا تسمعون إلى ما يقول سيدكم قالوا يا رسول الله

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَزِيدُ ‏ ‏أَخْبَرَنَا ‏ ‏عَبَّادُ بْنُ مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَمَّا نَزَلَتْ ‏ { ‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ ‏ ‏الْمُحْصَنَاتِ ‏ ‏ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا ‏} ‏قَالَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏وَهُوَ سَيِّدُ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏أَهَكَذَا نَزَلَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏يَا ‏ ‏مَعْشَرَ ‏ ‏الْأَنْصَارِ ‏ ‏أَلَا تَسْمَعُونَ إِلَى مَا يَقُولُ سَيِّدُكُمْ قَالُوا يَا رَسُولَ اللَّهِ لَا تَلُمْهُ فَإِنَّهُ رَجُلٌ غَيُورٌ وَاللَّهِ مَا تَزَوَّجَ امْرَأَةً قَطُّ إِلَّا ‏ ‏بِكْرًا ‏ ‏وَمَا طَلَّقَ امْرَأَةً لَهُ قَطُّ فَاجْتَرَأَ رَجُلٌ مِنَّا عَلَى أَنْ يَتَزَوَّجَهَا مِنْ شِدَّةِ غَيْرَتِهِ فَقَالَ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي لَأَعْلَمُ أَنَّهَا حَقٌّ وَأَنَّهَا مِنْ اللَّهِ تَعَالَى وَلَكِنِّي قَدْ تَعَجَّبْتُ أَنِّي لَوْ وَجَدْتُ ‏ ‏لَكَاعًا ‏ ‏تَفَخَّذَهَا رَجُلٌ لَمْ يَكُنْ لِي أَنْ ‏ ‏أَهِيجَهُ ‏ ‏وَلَا أُحَرِّكَهُ حَتَّى آتِيَ بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَوَاللَّهِ لَا آتِي بِهِمْ حَتَّى يَقْضِيَ حَاجَتَهُ قَالَ فَمَا لَبِثُوا إِلَّا يَسِيرًا حَتَّى جَاءَ ‏ ‏هِلَالُ بْنُ أُمَيَّةَ ‏ ‏وَهُوَ أَحَدُ الثَّلَاثَةِ الَّذِينَ تِيبَ عَلَيْهِمْ فَجَاءَ مِنْ أَرْضِهِ عِشَاءً فَوَجَدَ عِنْدَ أَهْلِهِ رَجُلًا فَرَأَى بِعَيْنَيْهِ وَسَمِعَ بِأُذُنَيْهِ فَلَمْ ‏ ‏يَهِجْهُ ‏ ‏حَتَّى أَصْبَحَ ‏ ‏فَغَدَا ‏ ‏عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي جِئْتُ أَهْلِي عِشَاءً فَوَجَدْتُ عِنْدَهَا رَجُلًا فَرَأَيْتُ بِعَيْنَيَّ وَسَمِعْتُ بِأُذُنَيَّ فَكَرِهَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏مَا جَاءَ بِهِ وَاشْتَدَّ عَلَيْهِ وَاجْتَمَعَتْ ‏ ‏الْأَنْصَارُ ‏ ‏فَقَالُوا قَدْ ابْتُلِينَا بِمَا قَالَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ ‏ ‏الْآنَ يَضْرِبُ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏هِلَالَ بْنَ أُمَيَّةَ ‏ ‏وَيُبْطِلُ شَهَادَتَهُ فِي الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ ‏ ‏هِلَالٌ ‏ ‏وَاللَّهِ إِنِّي لَأَرْجُو أَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِي مِنْهَا مَخْرَجًا فَقَالَ ‏ ‏هِلَالٌ ‏ ‏يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي قَدْ أَرَى مَا اشْتَدَّ عَلَيْكَ مِمَّا جِئْتُ بِهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنِّي لَصَادِقٌ وَ وَاللَّهِ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يُرِيدُ أَنْ يَأْمُرَ بِضَرْبِهِ إِذْ أَنْزَلَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏الْوَحْيَ وَكَانَ إِذَا نَزَلَ عَلَيْهِ الْوَحْيُ عَرَفُوا ذَلِكَ فِي ‏ ‏تَرَبُّدِ ‏ ‏جِلْدِهِ ‏ ‏يَعْنِي فَأَمْسَكُوا عَنْهُ حَتَّى فَرَغَ مِنْ الْوَحْيِ ‏ ‏فَنَزَلَتْ ‏ { ‏وَالَّذِينَ يَرْمُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُنْ لَهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنْفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ ‏} ‏الْآيَةَ ‏ ‏فَسُرِّيَ ‏ ‏عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ أَبْشِرْ يَا ‏ ‏هِلَالُ ‏ ‏فَقَدْ جَعَلَ اللَّهُ لَكَ فَرَجًا وَمَخْرَجًا فَقَالَ ‏ ‏هِلَالٌ ‏ ‏قَدْ كُنْتُ أَرْجُو ذَاكَ مِنْ رَبِّي عَزَّ وَجَلَّ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏أَرْسِلُوا إِلَيْهَا فَأَرْسَلُوا إِلَيْهَا فَجَاءَتْ فَقَرَأَهَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَيْهِمَا وَذَكَّرَهُمَا وَأَخْبَرَهُمَا أَنَّ عَذَابَ الْآخِرَةِ أَشَدُّ مِنْ عَذَابِ الدُّنْيَا فَقَالَ ‏ ‏هِلَالٌ ‏ ‏وَاللَّهِ يَا رَسُولَ اللَّهِ لَقَدْ صَدَقْتُ عَلَيْهَا فَقَالَتْ كَذَبَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَاعِنُوا ‏ ‏بَيْنَهُمَا فَقِيلَ ‏ ‏لِهِلَالٍ ‏ ‏اشْهَدْ فَشَهِدَ أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الصَّادِقِينَ فَلَمَّا كَانَ فِي الْخَامِسَةِ قِيلَ يَا ‏ ‏هِلَالُ ‏ ‏اتَّقِ اللَّهَ فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ وَإِنَّ هَذِهِ الْمُوجِبَةُ الَّتِي تُوجِبُ عَلَيْكَ الْعَذَابَ فَقَالَ وَاللَّهِ لَا يُعَذِّبُنِي اللَّهُ عَلَيْهَا كَمَا لَمْ يَجْلِدْنِي عَلَيْهَا فَشَهِدَ فِي الْخَامِسَةِ أَنَّ لَعْنَةَ ‏ ‏اللَّهِ عَلَيْهِ إِنْ كَانَ مِنْ الْكَاذِبِينَ ثُمَّ قِيلَ لَهَا اشْهَدِي أَرْبَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّهِ إِنَّهُ لَمِنْ الْكَاذِبِينَ فَلَمَّا كَانَتْ الْخَامِسَةُ قِيلَ لَهَا اتَّقِ اللَّهَ فَإِنَّ عَذَابَ الدُّنْيَا أَهْوَنُ مِنْ عَذَابِ الْآخِرَةِ وَإِنَّ هَذِهِ الْمُوجِبَةُ الَّتِي تُوجِبُ عَلَيْكِ الْعَذَابَ ‏ ‏فَتَلَكَّأَتْ ‏ ‏سَاعَةً ثُمَّ قَالَتْ وَاللَّهِ لَا أَفْضَحُ قَوْمِي فَشَهِدَتْ فِي الْخَامِسَةِ أَنَّ غَضَبَ اللَّهِ عَلَيْهَا إِنْ كَانَ مِنْ الصَّادِقِينَ فَفَرَّقَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏بَيْنَهُمَا وَقَضَى أَنَّهُ لَا ‏ ‏يُدْعَى ‏ ‏وَلَدُهَا لِأَبٍ وَلَا ‏ ‏تُرْمَى ‏ ‏هِيَ بِهِ وَلَا ‏ ‏يُرْمَى ‏ ‏وَلَدُهَا وَمَنْ ‏ ‏رَمَاهَا ‏ ‏أَوْ ‏ ‏رَمَى ‏ ‏وَلَدَهَا فَعَلَيْهِ ‏ ‏الْحَدُّ ‏ ‏وَقَضَى أَنْ لَا بَيْتَ لَهَا عَلَيْهِ وَلَا قُوتَ مِنْ أَجْلِ أَنَّهُمَا يَتَفَرَّقَانِ مِنْ غَيْرِ طَلَاقٍ وَلَا مُتَوَفًّى عَنْهَا وَقَالَ إِنْ جَاءَتْ بِهِ ‏ ‏أُصَيْهِبَ ‏ ‏أُرَيْسِحَ ‏ ‏حَمْشَ ‏ ‏السَّاقَيْنِ فَهُوَ ‏ ‏لِهِلَالٍ ‏ ‏وَإِنْ جَاءَتْ بِهِ ‏ ‏أَوْرَقَ ‏ ‏جَعْدًا ‏ ‏جُمَالِيًّا ‏ ‏خَدَلَّجَ ‏ ‏السَّاقَيْنِ ‏ ‏سَابِغَ ‏ ‏الْأَلْيَتَيْنِ ‏ ‏فَهُوَ لِلَّذِي رُمِيَتْ بِهِ فَجَاءَتْ بِهِ ‏ ‏أَوْرَقَ ‏ ‏جَعْدًا ‏ ‏جُمَالِيًّا ‏ ‏خَدَلَّجَ ‏ ‏السَّاقَيْنِ ‏ ‏سَابِغَ ‏ ‏الْأَلْيَتَيْنِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَوْلَا الْأَيْمَانُ لَكَانَ لِي وَلَهَا ‏ ‏شَانٌ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏عِكْرِمَةُ ‏ ‏فَكَانَ بَعْدَ ذَلِكَ أَمِيرًا عَلَى ‏ ‏مِصْرٍ ‏ ‏وَكَانَ يُدْعَى لِأُمِّهِ وَمَا يُدْعَى لِأَبِيهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات أو ليختمن الله عز...

عن ابن عمر، وابن عباس أنهما شهدا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه قال وهو على أعواد المنبر: " لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله عز و...

يا رسول الله إن به لمما وإنه يأخذه عند طعامنا فيفس...

عن ابن عباس: أن امرأة جاءت بولدها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن به لمما، وإنه يأخذه عند طعامنا، فيفسد علينا طعامنا، قال: "...

إن الله غني عن نذر أختك فلتركب ولتهد بدنة

عن ابن عباس: أن عقبة بن عامر سأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت، وشكا إليه ضعفها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن...

إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعة فأص...

عن الحكم بن الأعرج، قال: أتيت ابن عباس، وهو متكئ عند زمزم، فجلست إليه، وكان نعم الجليس، فقلت: أخبرني عن يوم عاشوراء.<br> قال: عن أي باله تسأل؟ قلت: ع...

علموا ويسروا ولا تعسروا وإذا غضب أحدكم فليسكت

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " علموا، ويسروا، ولا تعسروا، وإذا غضب أحدكم فليسكت "

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يشفيك

عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه قال: " ما من عبد مسلم يعود مريضا لم يحضر أجله، فيقول سبع مرات: أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفي...

من عاد مريضا فقال أسأل الله العظيم رب العرش العظيم...

عن ابن عباس، - قال أبو معاوية أراه رفعه - قال: " من عاد مريضا فقال أسأل الله العظيم، رب العرش العظيم أن يشفيك، سبع مرات، شفاه الله إن كان قد أخر " يع...

ذكر أن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت قال مر أختك أن...

عن ابن عباس: أن عقبة بن عامر أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فذكر أن أخته نذرت أن تمشي إلى البيت، قال: " مر أختك أن تركب، ولتهد بدنة "

اقضوا الله عز وجل فهو أحق بالوفاء

عن ابن عباس: أن امرأة نذرت أن تحج، فماتت، فأتى أخوها النبي صلى الله عليه وسلم، فسأله عن ذلك، فقال: " أرأيت لو كان على أختك دين،أكنت قاضيه؟ " قال: نعم...