2211- عن ابن عباس، قال: " اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم، أربعا عمرة من الحديبية، وعمرة القضاء في ذي القعدة من قابل، وعمرة الثالثة من الجعرانة، والرابعة التي مع حجته "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن سعد ١/١٧٠، والدارمي (١٨٥٨) ، وأبو داود (١٩٩٣) ، وابن ماجه (٣٠٠٣) ، والترمذي (٨١٦) ، والطحاوي ٢/١٤٩-١٥٠، وابن حبان (٣٩٤٦) ، والطبراني (١١٦٢٩) ، والبيهقي ٥/١٢ من طرق عن داود بن عبد الرحمن العطار، بهذا الإسناد.
زاد الطحاوي: "وحج حجة واحدة"، وقال الترمذي: حسن غريب.
وأخرجه الترمذي من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن عكرمة، مرسلا.
وأخرجه ابن سعد ١/١٧٠-١٧١ من طريق أبي بكر الهذلي، عن عكرمة قال: اعتمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاث عمر في ذي القعدة قبل أن يحج.
وسيأتي الحديث برقم (٢٩٥٦) .
وقوله: "عمرة من الحديبية" قال السندي: هكذا في النسخ، وقد جاء هذا الحديث في الترمذي وابن ماجه بلفظ "عمرة الحديبية" بالإضافة وهو الظاهر، ولعل الصواب "عمرة زمن الحديبية" كما في حديث أنس عند مسلم وأبي داود، لكن بلفظ الشك بين لفظ "زمن الحديبية" وبين لفظ "من الحديبية"، ولفظ "زمن الحديبية" هو الصواب إذ ما كانت العمرة من الحديبية إلا أن يقال: التقدير: عمرة رجع فيها من الحديبية، والله تعالى أعلم وعدها عمرة بناء على أن من أحصر فقد تم نسكه إذا لم يكن فرضا، وعلى هذا فعمرة القضاء معناه عمرة كانت بمقاضاته مع قريش على أن يأتي العام القابل، لا أنها وقعت قضاء عما صد عنها، وإلا لما صح عدهما عمرتين.
والجعرانة بكسر الجيم وسكون العين وتخفيف الراء، وقد تكسر العين وتشدد الراء: منزل بين الطائف ومكة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "عمرة من الحديبية " : هكذا في النسخ ، وقد جاء هذا الحديث في الترمذي ، وابن ماجه ، بلفظ : "عمرة الحديبية" بالإضافة ، وهو الظاهر ، ولعل الصواب : "عمرة زمن الحديبية" كما في حديث أنس عند مسلم ، وأبي داود ، لكن بلفظ الشك بين لفظ "زمن الحديبية " ، وهي لفظ "من الحديبية " ، ولفظ : "زمن الحديبية" هو الصواب ; إذ ما كانت العمرة من الحديبية ، إلا أن يقال : التقدير : عمرة رجع فيها من الحديبية ، والله تعالى أعلم .
والحديبية - بالتصغير والتخفيف - ، ومنهم من شدد الياء الثانية .
وعدها عمرة بناء على أن من أحصر ، فقد تم نسكه إذا لم يكن فرضا ، وعلى هذا فعمرة القضاء معناه : عمرة كانت بمقاضاته مع قريش على أن يأتي العام القابل ، لا أنها وقعت قضاء عما صد عنها ، وإلا لما صح عدهما عمرتين .
"من الجعرانة " : - بكسر الجيم وسكون عين وتخفيف راء ، وقد تكسر العين وتشدد الراء - .
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ اعْتَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْبَعًا عُمْرَةً مِنْ الْحُدَيْبِيَةِ وَعُمْرَةَ الْقَضَاءِ فِي ذِي الْقَعْدَةِ مِنْ قَابِلٍ وَعُمْرَةَ الثَّالِثَةِ مِنْ الْجِعِرَّانَةِ وَالرَّابِعَةَ الَّتِي مَعَ حَجَّتِهِ
عن ابن عباس، قال: إن الله عز وجل أنزل: {ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون} و {أولئك هم الظالمون} و {أولئك هم الفاسقون} ، قال: قال ابن عباس:...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من تسمع إلى حديث قوم، وهم له كارهون، صب في أذنه الآنك، ومن تحلم عذب حتى يعقد شعيرة وليس بعاقد، و...
عن الحكم بن عبد الله بن الأعرج قال: كنت عند ابن عباس في بيت السقاية، وهو متوسد بردة له، قال: فقلت: يا أبا عباس، أخبرني عن عاشوراء، قال: عن أي باله؟ قا...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يأتي هذا الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، يشهد لمن استلمه بحق "
عن ابن عباس، قال: " كان ناس من الأسرى يوم بدر لم يكن لهم فداء، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم، فداءهم أن يعلموا أولاد الأنصار الكتابة " قال: فجاء غ...
عن ابن عباس، قال: أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم أحد بالشهداء أن ينزع عنهم الحديد والجلود، وقال: " ادفنوهم بدمائهم وثيابهم "
عن ابن عباس: أن رجلا من الأنصار ارتد عن الإسلام، ولحق بالمشركين، فأنزل الله تعالى: {كيف يهدي الله قوما كفروا بعد إيمانهم} إلى آخر الآية، فبعث بها قومه...
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خير ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم، وإن من خير أكحالكم الإثمد يجلو...
عن ابن عباس، قال: " رمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثلاثة أشواط بالبيت إذا انتهى إلى الركن اليماني، مشى حتى يأتي الحجر، ثم يرمل ومشى أربعة أطواف " ق...