حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

العمرى لمن أعمرها والرقبى لمن أرقبها والعائد في هبته كالعائد في قيئه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2250 )


2250- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " العمرى لمن أعمرها، والرقبى لمن أرقبها، والعائد في هبته كالعائد في قيئه "

أخرجه أحمد في مسنده


صحيح لغيره، وهذا إسناد ضعيف، حجاج -وهو ابن أرطاة، وأخطأ ابن حزم في "المحلى" ٩/١٦٧ فظنه حجاج بن محمد- مدلس وقد عنعن، وباقي رجاله ثقات رجال الصحيح.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم الضرير.
وأخرجه النسائي ٦/٢٦٧ و٢٦٩-٢٧٠ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وهو في الموضع الأول عنده مختصر بقصة الهبة فقط.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٧/١٣٨ من طريق ابن أبي زائدة، والطبراني (١٠٩٩٥) و (١٠٩٩٩) من طريق محمد بن فضيل، كلاهما عن الحجاج بن أرطاة، به، مختصرا، ابن أبي شيبة بقصة العمرى، والطبراني بقصة الهبة.
وأخرجه النسائي ٦/٢٧٠ من طريق محمد بن بشر، عن حجاج، به موقوفا على ابن عباس دون قصة الهبة.
وأخرجه كذلك ٦/٢٧٠ من طريق سفيان الثوري، عن أبي الزبير، به.
وأخرجه النسائي ٦/٢٦٩، وابن حبان (٥١٢٦) ، والطبراني (١١٠٠٠) من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن أبي الزبير، به - موقوفا بقصة الرقبى فقط.
وأخرجه النسائي ٦/٢٧٢ من طريق عمرو بن دينار، والطبراني (١٠٩٧١) من طريق ليث بن أبي سليم، كلاهما عن طاووس، به - حديث ليث ليس فيه قصة الهبة، وحديث عمرو بلفظ: "إن العمرى جائزة".
وأخرجه النسائي ٦/٢٧٠ من طريق حنظلة بن أبي سفيان، عن طاووس: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مرسلا بقصة الرقبى.
وأخرجه النسائي ٦/٢٧٢، وابن عدي في "الكامل" ٦/٢٤٢٦ من طريق قتادة، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن الحجوري حجر بن قيس المدري، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "العمرى جائزة".
قال ابن عدي: وهذا رواه الثقات أصحاب عمرو عن طاووس، عن حجر المدري، عن زيد بن ثابت، عن النبي صلى الله عليه وسلم.
وحديث زيد بن ثابت هذا سيأتي في "المسند" ٥/١٨٢.
وله شاهد دون قصة الهبة من حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/٣٥٧، والبخاري (٢٦٢٦) ، ومسلم (١٦٢٦) .
وثان من حديث ابن عمر عند أحمد ٢/٢٦ و٣٤ و٧٣.
وثالث من حديث جابر عند أحمد ٣/٣٠٢، ومسلم (١٦٢٥) .
ورابع من حديث زيد بن ثابت عند أحمد ٥/١٨٩ وقصة العائد في هبته رويت من طرق عن ابن عباس، انظر ما تقدم برقم (١٨٧٢) .
قال الإمام البغوي في "شرح السنة" ٨/٢٩٣: العمرى جائزة بالاتفاق، وهي أن يقول الرجل لآخر: أعمرتك هذه الدار، أو جعلتها لك عمرك، فيقبل، فهي كالهبة إذا اتصل بها القبض، ملكها المعمر، ونفذ تصرفه فيها، وإذا مات تورث منه، سواء قال: هي لعقبك من بعدك أو لورثتك، أو لم يقل، وهو قول زيد بن ثابت، وابن عمر، وبه قال عروة بن الزبير، وسليمان بن يسار، ومجاهد، وإليه ذهب الثوري، والشافعي، وأحمد، وإسحاق، وأصحاب الرأي.
وذهب جماعة إلى أنه إذا لم يقل: هي لعقبك من بعدك، فإذا مات يعود إلى الأول، لأن النبى صلى الله عليه وسلم قال: "أيما رجل أعمر عمرى له ولعقبه" وهذا قول جابر، وروي عن معمر، عن الزهري، عن أبي سلمة، عن جابر قال: "إنما العمرى التي أجاز رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول: هي لك ولعقبك، فأما إذا قال: هي لك ما عشت، فإنها ترجع إلى صاحبها" قال معمر: وكان الزهري يفتي به، وهذا قول مالك، ويحكى عنه أنه قال: العمرى تمليك المنفعة دون الرقبة، فهي له مدة عمره، ولا يورث، وإن جعلها له ولعقبه، كانت المنفعة ميراثا عنه.
وأما الرقبى: هي أن يجعلها الرجل على أيهما مات أولا، كان للآخر منهما، فكل واحد يرقب موت صاحبه، فاختلف أهل العلم في جوازها، فذهب جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أنها جائزة كالعمرى، وإذا مات المدفوع إليه يورث عنه، وشرط الرجوع باطل، وهو قول الشافعي وأحمد وإسحاق، وذهب قوم إلى أن الرقبى غير جائزة، وقيل: إنها عارية لا تورث، وهو قول أصحاب الرأي، والأول موافق لظاهر الحديث.

شرح حديث (العمرى لمن أعمرها والرقبى لمن أرقبها والعائد في هبته كالعائد في قيئه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله : "العمرى " : كحبلى ، وكذا : "الرقبى " : فالعمرى اسم من أعمرتك الدار ; أي : جعلت سكناها مدة عمرك .
"لمن أعمرها " : على بناء المفعول ; أي : تكون ملكا له لا ترجع إلى المعطي .
وصورة الرقبى : أن يقول : جعلت لك هذه الدار سكنى ، فإن مت قبلك ، فهي لك ، وإن مت قبلي ، عادت إلي ; من المراقبة ; لأن كلا منهما يراقب موت صاحبه .
"لمن أرقبها " : على بناء المفعول ، ولهذا المبحث زيادة تفصيل محله كتب الفروع .


حديث العمرى لمن أعمرها والرقبى لمن أرقبها والعائد في هبته كالعائد في قيئه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو مُعَاوِيَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏حَجَّاجٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الزُّبَيْرِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏طَاوُسٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏الْعُمْرَى ‏ ‏لِمَنْ ‏ ‏أُعْمِرَهَا ‏ ‏وَالرُّقْبَى ‏ ‏لِمَنْ ‏ ‏أُرْقِبَهَا ‏ ‏وَالْعَائِدُ فِي هِبَتِهِ كَالْعَائِدِ فِي قَيْئِهِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من أعمر عمرى فهي لمن أعمرها جائزة ومن أرقب رقبى فه...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعمر عمرى، فهي لمن أعمرها جائزة، ومن أرقب رقبى، فهي لمن أرقبها جائزة، ومن وهب هبة، ثم عاد في...

صلى رسول الله ﷺ وأصحابه إلى بيت المقدس ستة عشر شه...

عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأصحابه إلى بيت المقدس ستة عشر شهرا، ثم صرفت القبلة بعد "

رمى رسول الله ﷺ جمرة العقبة ثم ذبح ثم حلق

عن ابن عباس، قال: " رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم، جمرة العقبة، ثم ذبح، ثم حلق "

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أنك رسول الله وسأفع...

عن عبد الله بن عباس، أن ضمام بن ثعلبة، أخا بني سعد بن بكر لما أسلم، سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن فرائض الإسلام من الصلاة وغيرها، فعد عليه الصل...

دفع رسول الله ﷺ خيبر أرضها ونخلها مقاسمة على النصف

عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دفع خيبر: أرضها ونخلها، مقاسمة على النصف "

قول رسول الله ﷺ أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي ولا...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أعطيت خمسا لم يعطهن أحد قبلي، ولا أقوله فخرا: بعثت إلى كل أحمر وأسود، فليس من أحمر ولا أسود يدخل...

صليت خلف أبي هريرة فكان إذا ركع وإذا سجد كبر

حدثنا عكرمة، مولى ابن عباس، قال: " صليت خلف أبي هريرة، قال: فكان إذا ركع وإذا سجد كبر " ، قال: فذكرت ذلك لابن عباس، فقال: " لا أم لك، أوليس تلك سنة رس...

مرت جاريتان من بني هاشم فجاءتا إلى رسول الله ﷺ وه...

عن يحيى بن الجزار، قال: قال ابن عباس: " مرت جاريتان من بني هاشم، فجاءتا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو يصلي فأخذتا بركبتيه، فلم ينصرف " قال اب...

حمل رسول الله ﷺ بعض غلمة بني عبد المطلب واحدا خلف...

عن ابن عباس، قال: " حمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، بعض غلمة بني عبد المطلب، واحدا خلفه، وواحدا بين يديه "