2294- عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ما من أحد من ولد آدم إلا قد أخطأ، أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا، وما ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى"
إسناده ضعيف، علي بن زيد -وهو ابن جدعان- ضعيف، ويوسف بن مهران لم يرو عنه غير علي بن زيد وهو لين الحديث.
وأخرجه ابن أبى شيبة ١١/٥٦٢، وأبو يعلى (٢٥٤٤) ، والحاكم ٢/٥٩١ من طريق عفان، بهذا الإسناد.
وقرن الحاكم بعفان أبا سلمة، ورواية ابن أبي شيبة مختصرة.
وأخرجه عبد بن حميد (٦٦٥) من طريق سليمان بن حرب، والطبراني (١٢٩٣٣) من طريق هدبة بن خالد، كلاهما عن حماد، به.
وأخرجه البزار (٢٣٥٩ - كشف الأستار) من طريق محمد بن عون الخراساني، عن عكرمة، عن ابن عباس، مختصرا بقصة يحيى بن زكريا فقط.
ومحمد بن عون الخراساني متروك.
وأورده ابن كثير في "قصص الأنبياء" ص ٦٤٥ عن الإمام أحمد، ثم قال بإثره: علي بن زيد بن جدعان تكلم فيه غير واحد من الأئمة وهو منكر الحديث، وقد رواه ابن خزيمة والدارقطني (قلنا: والبزار ٢٣٥٨) من طريق أبي عاصم العباداني عن علي بن زيد بن جدعان، به، مطولا، ثم قال ابن خزيمة: وليس على شرطنا.
قلنا: وسيأتي الحديث برقم (٢٦٥٤) و (٢٦٨٩) و (٢٧٣٦) و (٢٩٤٣) .
وفي الباب عن عبد الله بن عمرو بن العاص رفعه: "لا ينبغي لأحد أن يقول أنا خير من يحيى بن زكريا، ما هم بخطيئة -أحسبه قال- ولا عملها".
أخرجه البزار (٢٣٦٠) عن محمد بن الوليد البغدادي، عن محمد بن جهضم، عن سفيان بن عيينة، عن يحيى بن سعيد، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو.
وهذا سند رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين إلا محمد بن الوليد البغدادي فقد روى له النسائي وقال: لا بأس به.
وقد أورده ابن كثيرص ٦٤٥-٦٤٦ عن ابن عساكر من طريق أبي خالد الأحمر، عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد موقوفا على عبد الله بن عمرو.
وقال: هذا أصح من رفعه.
وله شاهد مرسل عن الحسن عند الحاكم ٢/٥٩١ جود إسناده الذهبي في "مختصره".
وقوله: "ما ينبغي لأحد أن يقول: أنا خير من يونس بن متى" صحيح وقد تقدم برقم (٢١٦٧) من طريق آخر.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ليس يحيى " : كلمة "ليس" للاستثناء .
وفي "المجمع " : فيه علي بن زيد ، ضعفه الجمهور ، وقد وثق ، وبقية رجاله رجال الصحيح .
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ زَيْدٍ عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَا مِنْ أَحَدٍ مِنْ وَلَدِ آدَمَ إِلَّا قَدْ أَخْطَأَ أَوْ هَمَّ بِخَطِيئَةٍ لَيْسَ يَحْيَى بْنَ زَكَرِيَّا وَمَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ أَنْ يَقُولَ أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى عَلَيْهِ السَّلَام
عن يحيى بن الجزار، أن ابن عباس، قال: " مررت أنا وغلام من بني هاشم على حمار، وتركناه يأكل من بقل بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم ينصرف، وجاءت...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى الظهر بذي الحليفة، ثم دعا ببدنته، أو أتي ببدنته، فأشعر صفحة سنامها الأيمن، ثم سلت الدم عنها، وقلدها نعل...
عن أبي العالية الرياحي، عن ابن عم نبيكم يعني ابن عباس، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم، كان يدعو بهذه الدعوات عند الكرب: " لا إله إلا الله العليم العظي...
عن أبي العالية، قال: حدثني ابن عم نبيكم صلى الله عليه وسلم ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما ينبغي لعبد - قال عفان: عبد لي - أن يقو...
عن ابن عباس: أن خالته أم حفيد، أهدت الى رسول الله صلى الله عليه وسلم، سمنا وأضبا وأقطا، قال: " فأكل من السمن، ومن الأقط، وترك الأضب تقذرا " فأكل على م...
عن ابن عباس، قال: " أمرت أن أسجد على سبعة، ولا أكف شعرا، ولا ثوبا " ثم قال مرة أخرى: " أمر نبيكم صلى الله عليه وسلم أن يسجد على سبع، ولا يكف شعرا، ول...
عن ابن عباس، أن جبريل قال للنبي صلى الله عليه وسلم: " إنه قد حبب إليك الصلاة، فخذ منها ما شئت "
عن عكرمة، قال: قال ابن عباس: أتيت، وأنا نائم في رمضان، فقيل لي: إن الليلة ليلة القدر، قال: فقمت، وأنا ناعس، فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله صلى الله...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبيت الليالي المتتابعة طاويا، وأهله لا يجدون عشاء، قال: وكان عامة خبزهم خبز الشعير "