2361- عن ابن عباس، قال: " ما أعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم، عائشة ليلة الحصبة إلا قطعا لأمر أهل الشرك، فإنهم كانوا يقولون: إذا برأ الدبر وعفا الأثر ودخل صفر، فقد حلت العمرة لمن اعتمر "
حديث صحيح، وهذا إسناد حسن، رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن إسحاق، فقد روى له البخاري تعليقا ومسلم متابعة وهو صدوق حسن الحديث، وهو متابع.
وأخرجه أبو داود (١٩٨٧) ، وابن حبان (٣٧٦٥) ، والطبراني (١٠٩٠٧) ، والبيهقي ٤/٣٤٤-٣٤٥ من طريق يحيى بن زكريا بن أبي زائدة، عن ابن جريج ومحمد بن إسحاق، عن ابن طاووس، بهذا الإسناد.
وانظر (٢٢٧٤) .
وقوله: الحصبة، بفتح المهملة وسكون الأخرى: ليلة المبيت بالمحصب، والمحصب: الشعب الذي مخرجه إلى الأبطح بين مكة ومنى سمي بذلك للحصى الذي فيه، قال أبو عبيد: التحصيب إذا نفر الرجل من منى إلى مكة للتوديع، أقام بالأبطح حتى يهجع بها ساعة من الليل، ثم يدخل مكة، قال: وهذا شيء كان يفعل ثم ترك.
قال أنس فيما رواه البخاري (١٧٦٤) : صلى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر والمغرب والعشاء ورقد رقدة بالمحصب، ثم ركب إلى البيت فطاف به (يعني طواف الوداع) .
وقالت عائشة فيما رواه البخاري أيضا (١٧٦٥) : إنما كان منزلا ينزله النبي صلى الله عليه وسلم ليكون أسمح لخروجه يعني بالأبطح.
وقال ابن عباس -وهو في البخاري (١٧٦٦) -: ليس التحصيب بشيء إنما هو منزل نزله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
ونقل ابن المنذر الاختلاف في استحبابه مع الاتفاق على أنه ليس من المناسك.
انظر "فتح الباري" ٣/٥٩١-٥٩٢.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله : "ليلة الحصبة " : - بفتح مهملة وسكون أخرى - : ليلة المبيت بالمحصب .
"برأ " : - بفتحتين - .
"الدبر " : - بفتحتين - ، وقد سبق الحديث .
حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ حَدَّثَنَا أَبِي عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ قَالَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ طَاوُسٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ مَا أَعْمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَائِشَةَ لَيْلَةَ الْحَصْبَةِ إِلَّا قَطْعًا لِأَمْرِ أَهْلِ الشِّرْكِ فَإِنَّهُمْ كَانُوا يَقُولُونَ إِذَا بَرَأَ الدَّبَرْ وَعَفَا الْأَثَرْ وَدَخَلَ صَفَرْ فَقَدْ حَلَّتْ الْعُمْرَةُ لِمَنْ اعْتَمَرْ
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان أهدى جمل أبي جهل الذي كان استلب يوم بدر في رأسه برة من فضة، عام الحديبية في هديه " وقال في موضع...
عن عبد الله بن عباس، قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم، عام الفتح في رمضان، فصام رمضان وصام المسلمون معه حتى إذا كان بالكديد دعا بماء في قعب وهو...
عن ابن عباس، أنه قال: " كان أهل الكتاب يسدلون أشعارهم، وكان المشركون يفرقون رءوسهم " قال: " وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم، يعجبه موافقة أهل الكتا...
عن عبد الله بن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " الأيم أولى بأمرها، واليتيمة تستأمر في نفسها، وإذنها صماتها "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد ابنته زينب على أبي العاص بن الربيع، وكان إسلامها قبل إسلامه بست سنين على النكاح الأول، ولم يحدث شها...
عن ابن عباس، قال: تزوج رجل امرأة من الأنصار من بلعجلان، فدخل بها فبات عندها، فلما أصبح، قال: ما وجدتها عذراء، قال: فرفع شأنهما إلى رسول الله صلى الله...
عن ابن عباس، قال: " أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم برجم اليهودي واليهودية، عند باب مسجده، فلما وجد اليهودي مس الحجارة قام على صاحبته، فجنا عليها يقي...
عن ابن عباس ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، مر بشاة ميتة، فقال: " هلا استمتعتم بإهابها؟ " فقالوا: يا رسول الله، إنها ميتة، فقال: " إنما حرم أكلها "
عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود، أن عبد الله بن عباس، أخبره: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كتب إلى قيصر يدعوه إلى الإسلام، وبعث كتابه مع د...