2544- عن ابن عباس، قال: صعد رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما الصفا فقال: " يا صباحاه، يا صباحاه " قال: فاجتمعت إليه قريش فقالوا له: ما لك؟ فقال: " أرأيتم لو أخبرتكم أن العدو مصبحكم أو ممسيكم، أما كنتم تصدقوني؟ " فقالوا: بلى قال: فقال: " إني نذير لكم بين يدي عذاب شديد " قال: فقال أبو لهب: ألهذا جمعتنا؟ تبا لك، قال: فأنزل الله عز وجل: {تبت يدا أبي لهب وتب} إلى آخر السورة
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو معاوية: هو محمد بن خازم.
وأخرجه البخاري (٤٨٠١) و (٤٩٧٢) ، ومسلم (٢٠٨) (٣٥٦) ، والترمذي (٣٣٦٣) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٧١٤) ، وفي "عمل اليوم والليلة" (٩٨٣) ، والطبري ١٩/١٢٠-١٢١، وابن منده في "الإيمان" (٩٥١) ، والبيهقي في "دلائل النبوة" ٢/١٨٢ من طريق أبي معاوية، بهذا الإسناد.
وسيأتي تمام تخريجه عند الحديث رقم (٢٨٠١) .
قوله "يا صباحاه"، قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/٦-٧: هذه كلمة يقولها المستغيث، وأصلها إذا صاحوا للغارة، لأنهم أكثر ما كانوا يغيرون عند الصباح، ويسمون يوم الغارة: يوم الصباح، فكأن القائل: يا صباحاه، يقول: قد غشينا العدو، وقيل: إن المتقاتلين كانوا إذا جاء الليل يرجعون عن القتال، فإذا عاد النهار عاودوه، فكأنه يريد بقوله "يا صباحاه": قد جاء وقت الصباح، فتأهبوا للقتال.
وقوله: "مصبحكم"، قال السندي: اسم فاعل من "صبح" بالتشديد، ومثله "ممسيكم"، والعدو مفرد لفظا، فلذلك أفرد لفظ "مصبحكم" وإن أطلق على الجمع.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يا صباحاه!": في "النهاية": هذه كلمة يقولها المستغيث، وأصلها إذا صاحوا للغارة; لأنهم أكثر ما كانوا يغيرون عند الصباح، ويسمون يوم الغارة: يوم الصباح، فكان القائل: يا صباحاه! يقول: قد غشينا العدو.
وقيل: إن المقاتلين كانوا إذا جاء الليل، يرجعون عن القتال، فإذا عاد النهار، عاودوه، فكأنه يريد بقوله: صباحاه: قد جاء وقت الصباح، فتأهبوا للقتال.
"مصبحكم": اسم فاعل من صبح - بالتشديد - ، ومثله "ممسيكم"، والعدو مفرد لفظا، فلذلك أفرد لفظ "مصبحكم "، وإن أطلق على الجمع.
حَدَّثَنَا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ صَعِدَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا الصَّفَا فَقَالَ يَا صَبَاحَاهْ يَا صَبَاحَاهْ قَالَ فَاجْتَمَعَتْ إِلَيْهِ قُرَيْشٌ فَقَالُوا لَهُ مَا لَكَ فَقَالَ أَرَأَيْتُمْ لَوْ أَخْبَرْتُكُمْ أَنَّ الْعَدُوَّ مُصَبِّحُكُمْ أَوْ مُمَسِّيكُمْ أَمَا كُنْتُمْ تُصَدِّقُونِي فَقَالُوا بَلَى قَالَ فَقَالَ إِنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ قَالَ فَقَالَ أَبُو لَهَبٍ أَلِهَذَا جَمَعْتَنَا تَبًّا لَكَ قَالَ فَأَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ { تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ } إِلَى آخِرِ السُّورَةِ
عن عبد الله بن عباس، قال: " رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يأكل عرقا من شاة، ثم صلى ولم يمضمض ولم يمس ماء "
عن أبي نضرة، قال: خطبنا ابن عباس على منبر البصرة، فقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي إلا له دعوة قد تنجزها في الدنيا، وإني قد ا...
عن عكرمة قال: قال ابن عباس: أتيت وأنا نائم في رمضان، فقيل لي: إن الليلة ليلة القدر، قال: " فقمت، وأنا ناعس، فتعلقت ببعض أطناب فسطاط رسول الله صلى الله...
عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم يسلفون، فقال: " من أسلف فلا يسلف إلا في كيل معلوم، ووزن معلوم "
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم، خرج من الخلاء، فأتي بطعام فقيل له: ألا تتوضأ؟ فقال: " إنما أمرت بالوضوء إذا قمت إلى الصلاة "
حدثنا حنظلة السدوسي، قال: قلت لعكرمة: إني أقرأ في صلاة المغرب قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وإن ناسا يعيبون ذلك علي؟ فقال: " وما بأس بذلك؟ اقرأ...
عن عكرمة أن عليا رضي الله عنه، أتي بقوم من هؤلاء الزنادقة ومعهم كتب، فأمر بنار فأججت، ثم أحرقهم وكتبهم، - قال عكرمة: - فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت...
عن عكرمة، أن عليا، أخذ ناسا ارتدوا عن الإسلام، فحرقهم بالنار، فبلغ ذلك ابن عباس فقال: لو كنت أنا لم، أحرقهم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا...
عن ابن عباس قال: " رأيت النبي صلى الله عليه وسلم، فيما يرى النائم بنصف النهار وهو قائم أشعث أغبر، بيده قارورة فيها دم، فقلت: بأبي أنت وأمي يا رسول الل...