2598- عن رافع بن خديج، قال: خرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنهانا عن أمر كان لنا نافعا، وأمر رسول الله صلى الله عليه وسلم خير لنا مما نهانا عنه، قال: " من كانت له أرض فليزرعها، أو ليذرها، أو ليمنحها " قال: فذكرت ذلك لطاوس، - وكان يرى أن ابن عباس من أعلمهم - قال: قال ابن عباس: إنما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كانت له أرض، أن يمنحها أخاه، خير له " قال شعبة: " وكان عبد الملك يجمع هؤلاء: طاوسا، وعطاء، ومجاهدا، وكان الذي يحدث عنه مجاهد، قال شعبة: كأنه صاحب الحديث "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الملك بن ميسرة: هو الهلالي أبو زيد العامري الكوفي الزراد.
وأخرجه النسائي ٧/٣٦ من طريق حجاج، عن شعبة، بهذا الإسناد.
ولم يذكر فيه حديث ابن عباس.
وأخرجه الطحاوي ٤/١١٠ من طريق وهب بن جرير، عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن مجاهد وحده، عن رافع.
وذكر فيه حديث ابن عباس.
وأخرج حديث ابن عباس فقط الطيالسي (٢٦٠٤) عن شعبة، عن عبد الملك بن ميسرة، عن طاووس، به.
وأخرجه كذلك مسلم (١٥٥٠) (١٢٣) من طريق زيد بن أبي أنيسة، عن عبد الملك بن زيد، عن طاووس، به.
وحديث ابن عباس هذا تقدم برقم (٢٠٨٧) ، وحديث رافع بن خديج سيأتي بنحوه في مسنده ٣/٤٦٣.
قوله: "أو ليذرها"، قال السندي: أي يتركها بلا زرع، يريد أنه لا يكريها، وله أن يتركها بلا زرع.
"أو ليمنحها" أي: ليعطها من ينتفع بها بلا كراء على وجه العارية، ثم له استردادها متى شاء.
"أن يمنحها" بفتح الهمزة، مبتدأ خبره "خير"، أي: أن رافعا ما أتى بلفظ الحديث، بل أتى بمعناه على ما فهمه، وهو أنه نهى عن كراء الأرض، وكان المقصود الترغيب في الإعطاء بلا كراء، لا النهي عن الكراء، والله تعالى أعلم.
وقوله: "طاووسا .
الخ"، قال: بدل من "هؤلاء".
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "عن رافع بن خديج": - بفتح الخاء وكسر الدال المهملة آخره جيم - .
قوله: "أو ليذرها": أي: يتركها بلا زرع، يريد: أنه لا يكريها، وله أن يتركها بلا زرع.
"أو ليمنحها": أي: ليعطها من ينتفع بها بلا كراء على وجه العارية ، ثم له استردادها متى شاء.
"أن يمنحها": - بفتح الهمزة - مبتدأ، خبره "خير"; أي: إن رافعا ما أتى بلفظ الحديث، بل أتى بمعناه على ما فهمه، وهو أنه نهى عن كراء الأرض، وكان المقصود الترغيب في الإعطاء بلا كراء، لا النهي عن الكراء، والله تعالى أعلم.
- قوله: "طاوسا.
.
.
إلخ": بدل من "هؤلاء".
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَيْسَرَةَ عَنْ طَاوُسٍ وَعَطَاءٍ وَمُجَاهِدٍ عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ قَالَ خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَنَهَانَا عَنْ أَمْرٍ كَانَ لَنَا نَافِعًا وَأَمْرُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَيْرٌ لَنَا مِمَّا نَهَانَا عَنْهُ قَالَ مَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ فَلْيَزْرَعْهَا أَوْ لِيَذَرْهَا أَوْ لِيَمْنَحْهَا قَالَ فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِطَاوُسٍ وَكَانَ يَرَى أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ مِنْ أَعْلَمِهِمْ قَالَ قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ إِنَّمَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ كَانَتْ لَهُ أَرْضٌ أَنْ يَمْنَحَهَا أَخَاهُ خَيْرٌ لَهُ قَالَ شُعْبَةُ وَكَانَ عَبْدُ الْمَلِكِ يَجْمَعُ هَؤُلَاءِ طَاوُسًا وَعَطَاءً وَمُجَاهِدًا وَكَانَ الَّذِي يُحَدِّثُ عَنْهُ مُجَاهِدٌ قَالَ شُعْبَةُ كَأَنَّهُ صَاحِبُ الْحَدِيثِ
عن عبد الملك بن ميسرة، قال: سمعت طاوسا قال: سئل ابن عباس عن هذه الآية؟ {قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى} ، قال: فقال سعيد بن جبير: قربى آ...
عن سعيد بن جبير، يحدث أنه سمع ابن عباس، يحدث أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم، وهو محرم فوقع من ناقته فأقصعته، فأمر به رسول الله صلى الله عليه وس...
عن ابن عباس، قال: " مات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنا ابن عشر سنين، وأنا مختون وقد قرأت المحكم من القرآن " قال: فقلت لأبي بشر: ما المحكم؟ " قال:...
عن ابن عباس: أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو يصلي، فقمت عن يساره، فأخذني فجعلني عن يمينه "
عن ابن عباس، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم زائرات القبور، والمتخذين عليها المساجد والسرج "
عن صالح مولى التوأمة، قال: سمعت ابن عباس، يقول: سأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم عن شيء من أمر الصلاة؟ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خلل أصا...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسدل شعره، وكان المشركون يفرقون رءوسهم، وكان أهل الكتاب يسدلون شعورهم، وكان يحب موافقة أهل الكتاب فيم...
عن عكرمة، أن رجلا سأل ابن عباس، عن نبيذ رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: " كان يشرب بالنهار ما صنع بالليل، ويشرب بالليل ما صنع بالنهار "
عن ابن عباس، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النقير، والدباء، والمزفت، وقال: " لا تشربوا إلا في ذي إكاء " فصنعوا جلود الإبل، ثم جعلوا لها أعن...