حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تأكل الشريطة فإنها ذبيحة الشيطان - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2618 )


2618- عن أبي هريرة، وابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تأكل الشريطة، فإنها ذبيحة الشيطان "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عمرو بن عبد الله: هو ابن الأسوار اليماني، ويقال: عمرو بن برق، قال ابن معين: ليس بالقوي، وقال ابن عدي: أحاديثه لا يتابعه الثقات عليها، وحكى العقيلي في "الضعفاء" ٣/٢٥٩ عن أحمد أنه قال: له أشياء مناكير ومعمر قد روى عنه وكان عنده لا بأس به، وقال المنذري في "مختصر السنن" ٤/١١٨: قد تكلم فيه غير واحد.
وأخرجه أبو داود (٢٨٢٦) ، وابن حبان (٥٨٨٨) ، وابن عدي في "الكامل" ٥/١٧٩٤، والحاكم ٤/١١٣، والبيهقي ٩/٢٧٨ من طرق عن عبد الله بن المبارك، بهذا الإسناد.
وصحح الحاكم إسناده ووافقه الذهبي! وهو عند ابن عدي وفي أحد إسنادي أبي داود عن ابن عباس وحده، وعند ابن حبان عن أبي هريرة وحده، ولفظه في بعض هذه المصادر: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شريطة الشيطان.
والشريطة، قال الخطابي في "معالم السنن" ٤/٢٨١: أخذت من الشرط: وهو شق الجلد بالمبضع ونحوه، كأنه اقتصر على شرطه بالحديد دون ذبحه والإتيان بالقطع على حلقه، وإنما سمي هذا شريطة الشيطان من أجل أن الشيطان هو الذي يحملهم على ذلك، ويحسن هذا الفعل عندهم.

شرح حديث (لا تأكل الشريطة فإنها ذبيحة الشيطان )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لا تأكل": على عموم الخطاب، أو هو كان لمعين، ويمكن بناء المفعول.
"الشريطة": من شرط الحجام: إذا ضرب على موضع الحجامة، ولا يحصل به إلا شق الجلد، فالشريطة ما يقطع جلدها.
وفي "النهاية": هي الذبيحة التي لا تقطع أوداجها.
"ذبيحة الشيطان": فإنه الحامل على ذلك.


حديث لا تأكل الشريطة فإنها ذبيحة الشيطان

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَتَّابٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنَا ‏ ‏مَعْمَرٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عِكْرِمَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي هُرَيْرَةَ ‏ ‏وَابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏عَنْ النَّبِيِّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏لَا تَأْكُلْ ‏ ‏الشَّرِيطَةَ ‏ ‏فَإِنَّهَا ذَبِيحَةُ الشَّيْطَانِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

نهى عن كل ذي ناب من السباع وذي مخلب من الطير

عن ابن عباس: " أنه نهى عن كل ذي ناب من السباع، وذي مخلب من الطير " قال: رفعه الحكم، قال شعبة: " وأنا أكره أن أحدث برفعه " قال: وحدثني غيلان والحجاج،...

مر النبي ﷺ على أبي قتادة وهو عند رجل قد قتله فقال...

عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم مر على أبي قتادة وهو عند رجل قد قتله فقال: " دعوه وسلبه "

سوى رسول الله ﷺ بين الأسنان والأصابع في الدية

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " سوى بين الأسنان والأصابع في الدية "

إنما مثل الذي يتصدق ثم يعود في صدقته كالذي يقيء ث...

عن ابن عباس، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إنما مثل الذي يتصدق، ثم يعود في صدقته، كالذي يقيء، ثم يأكل قيئه "

لو لم تذنبوا لجاء الله عز وجل بقوم يذنبون ليغفر له...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " كفارة الذنب الندامة " وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو لم تذنبوا، لجاء الله عز وجل بقوم ي...

قول رسول الله ﷺ الأسنان سواء والأصابع سواء

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الأسنان سواء، والأصابع سواء "

إن الله حرم عليكم الخمر والميسر والكوبة وقال كل مس...

عن ابن عباس، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله حرم عليكم الخمر، والميسر، والكوبة "، وقال: " كل مسكر حرام "

نهى رسول الله ﷺ عن ثمن الخمر ومهر البغي وثمن الكل...

عن قيس بن حبتر، أن ابن عباس، قال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ثمن الخمر، ومهر البغي، وثمن الكلب، وقال: " إذا جاء صاحبه يطلب ثمنه، فاملأ كفيه...

إن أحببت أن تنظر إلى صلاة النبي ﷺ فاقتد بصلاة اب...

عن ابن هبيرة، أن ميمونا المكي، أخبره: أنه رأى عبد الله بن الزبير صلى بهم، يشير بكفيه حين يقوم، وحين يركع، وحين يسجد، وحين ينهض للقيام، فيقوم، فيشير بي...