2687-
عن ابن عباس: أن أعرابيا وهب للنبي صلى الله عليه وسلم هبة، فأثابه عليها، قال: " رضيت؟ " قال: لا.
قال: فزاده، قال: " رضيت؟ " قال: لا.
قال: فزاده، قال: " رضيت؟ " قال: نعم.
قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن لا أتهب هبة إلا من قرشي، أو أنصاري، أو ثقفي "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه البزار (١٩٣٨ - كشف الأستار) ، وابن حبان (٦٣٨٤) ، والطبراني (١٠٨٩٧) من طريق يونس بن محمد، بهذا الإسناد.
ثم أخرجه البزار (١٩٣٩ - كشف الأستار) من طريق سفيان بن عيينة، عن عمرو بن دينار، عن طاووس، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وأخرجه الحميدي (١٠٥٢) عن سفيان بن عيينة، عن عمرو وابن طاووس، عن النبى صلى الله عليه وسلم مرسلا.
وأخرجه عبد الرزاق (١٦٥٢١) عن معمر، عن ابن طاووس، عن أبيه، عن النبي صلى الله عليه وسلم مرسلا وله شاهد قوي من حديث أبي هريرة عند أحمد ٢/٢٤٧ و٢٩٢، وصححه ابن حبان (٦٣٨٣) .
قوله: "لا أتهب"، قال السندي: بتشديد التاء، افتعال من الهبة، أي: أن لا أقبل الهبة إلا من هؤلاء لقلة طمعهم، وفي "النهاية": لأنهم أصحاب مدن وقرى وهم أعرف بمكارم الأخلاق، ولأن في أخلاق البادية جفاء وذهابا عن المروءة، وطلبا للزيادة.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "فأثابه عليها": أي: أعطاه جزاءه وبدله لها.
"ألا أتهب": - بتشديد التاء - : افتعال من الهبة; أي: ألا أقبل الهبة إلا من هؤلاء; لقلة طمعهم.
وفي "النهاية": لأنهم أصحاب مدن وقرى، وهم أعرف بمكارم الأخلاق، ولأن في أخلاق البادية جفاء وذهابا عن المروة وطلبا للزيادة.
حَدَّثَنَا يُونُسُ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ يَعْنِي ابْنَ زَيْدٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ طَاوُسٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ أَعْرَابِيًّا وَهَبَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هِبَةً فَأَثَابَهُ عَلَيْهَا قَالَ رَضِيتَ قَالَ لَا قَالَ فَزَادَهُ قَالَ رَضِيتَ قَالَ لَا قَالَ فَزَادَهُ قَالَ رَضِيتَ قَالَ نَعَمْ قَالَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَقَدْ هَمَمْتُ أَنْ لَا أَتَّهِبَ هِبَةً إِلَّا مِنْ قُرَشِيٍّ أَوْ أَنْصَارِيٍّ أَوْ ثَقَفِيٍّ
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه " اعتمروا من جعرانة، فرملوا بالبيت ثلاثا، ومشوا أربعا "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما من الناس أحد إلا قد أخطأ، أو هم بخطيئة، ليس يحيى بن زكريا "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أهون أهل النار عذابا أبو طالب: في رجليه نعلان من نار، يغلي منهما دماغه "
عن ابن عباس، قال: " لما حرمت الخمر، قال أناس: يا رسول الله، أصحابنا الذين ماتوا وهم يشربونها؟ فأنزلت: {ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما ط...
عن أبي نضرة، قال: خطبنا ابن عباس، على هذا المنبر، منبر البصرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إنه لم يكن نبي إلا له دعوة تنجزها في الدنيا، و...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " قال لي جبريل عليه السلام: إنه قد حببت إليك الصلاة، فخذ منها ما شئت "
عن ابن عباس، قال: اختصم إلى النبي صلى الله عليه وسلم رجلان، فوقعت اليمين على أحدهما، فحلف بالله الذي لا إله إلا هو ما له عنده شيء، قال: " فنزل جبريل ع...
عن عائشة، وابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " لبث بمكة عشر سنين ينزل عليه القرآن، وبالمدينة عشرا
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رأيت عيسى ابن مريم، وموسى، وإبراهيم، فأما عيسى، فأحمر جعد عريض الصدر، وأما موسى فآدم جسيم " قال...