2789-
عن كريب: أن أم الفضل بنت الحارث بعثته إلى معاوية بالشام، قال: فقدمت الشام، فقضيت حاجتها، واستهل علي رمضان وأنا بالشام، فرأينا الهلال ليلة الجمعة، ثم قدمت المدينة في آخر الشهر، فسألني عبد الله بن عباس، ثم ذكر الهلال، فقال: متى رأيتم الهلال ؟ فقلت: رأيناه ليلة الجمعة.
فقال: أنت رأيته؟ قلت: نعم، ورآه الناس وصاموا، وصام معاوية.
فقال: لكنا رأيناه ليلة السبت، فلا نزال نصوم حتى نكمل ثلاثين أو نراه.
فقلت: أولا تكتفي برؤية معاوية وصيامه؟ فقال: " لا، هكذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم "
إسناده صحيح، سليمان بن داود الهاشمي ثقة جليل روى له أصحاب السنن، ومن فوقه ثقات من رجال الشيخين.
وأخرجه مسلم (١٠٨٧) (٢٨) ، وأبو داود (٢٣٣٢) ، والترمذي (٦٩٣) ، والنسائي ٤/١٣١، وابن خزيمة (١٩١٦) ، والدارقطني ٢/١٧١، والبيهقي ٤/٢٥١ من طرق عن إسماعيل بن جعفر، بهذا الإسناد.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب.
قوله: "واستهل علي رمضان"، قال السندي: على بناء الفاعل، أي: تبين هلاله، أو المفعول، أي: رئي هلاله، كذا في الصحاح.
وقوله: "هكذا أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم"، قال: يحتمل أن المراد به أنه أمرنا أن لا نقبل شهادة الواحد في حق الإفطار، أو أمرنا بان نعتمد على رؤية أهل بلدنا ولا نعتمد على رؤية غيرهم، وكلام العلماء يميل إلى المعنى الثاني، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "واستهل علي رمضان": على بناء الفاعل; أي: تبين هلاله، أو المفعول; أي: رئي هلاله، كذا في "الصحاح".
"هكذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم": يحتمل أن المراد به: أنه أمرنا ألا نقبل شهادة الواحد في حق الإفطار، أو أمرنا بأن نعتمد على رؤية أهل بلدنا، ولا نعتمد على رؤية غيرهم، وكلام العلماء يميل إلى المعنى الثاني، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ يَعْنِي ابْنَ جَعْفَرٍ قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدٌ يَعْنِي ابْنَ أَبِي حَرْمَلَةَ عَنْ كُرَيْبٍ أَنَّ أُمَّ الْفَضْلِ بِنْتَ الْحَارِثِ بَعَثَتْهُ إِلَى مُعَاوِيَةَ بِالشَّامِ قَالَ فَقَدِمْتُ الشَّامَ فَقَضَيْتُ حَاجَتَهَا وَاسْتَهَلَّ عَلَيَّ رَمَضَانُ وَأَنَا بِالشَّامِ فَرَأَيْنَا الْهِلَالَ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ ثُمَّ قَدِمْتُ الْمَدِينَةَ فِي آخِرِ الشَّهْرِ فَسَأَلَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبَّاسٍ ثُمَّ ذَكَرَ الْهِلَالَ فَقَالَ مَتَى رَأَيْتُمُوهُ فَقُلْتُ رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ أَنْتَ رَأَيْتَهُ قُلْتُ نَعَمْ وَرَآهُ النَّاسُ وَصَامُوا وَصَامَ مُعَاوِيَةُ فَقَالَ لَكِنَّا رَأَيْنَاهُ لَيْلَةَ السَّبْتِ فَلَا نَزَالُ نَصُومُ حَتَّى نُكَمِّلَ ثَلَاثِينَ أَوْ نَرَاهُ فَقُلْتُ أَوَلَا تَكْتَفِي بِرُؤْيَةِ مُعَاوِيَةَ وَصِيَامِهِ فَقَالَ لَا هَكَذَا أَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من يرد الله به خيرا يفقه في الدين "
عن ابن عباس، قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتفت في صلاته يمينا وشمالا، ولا يلوي عنقه "
عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه " اعتمروا من جعرانة، فاضطبعوا أرديتهم تحت آباطهم " حدثنا يونس: " جعلوا أرديتهم " قال يونس: " وقذ...
عن ابن عباس: أن قريشا قالت: إن محمدا وأصحابه قد وهنتهم حمى يثرب، فلما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم، لعامه الذي اعتمر فيه، قال لأصحابه: " ارملوا ب...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " إن جبريل ذهب بإبراهيم إلى جمرة العقبة، فعرض له الشيطان، فرماه بسبع حصيات، فساخ، ثم أتى به الجمرة...
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " الحجر الأسود من الجنة، وكان أشد بياضا من الثلج، حتى سودته خطايا أهل الشرك "
عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ليبعثن الحجر يوم القيامة له عينان يبصر بهما، ولسان ينطق به، ويشهد على من استلمه بحق " (1) 2797- ح...
عن ابن عباس، قال: " لقد أمرت بالسواك، حتى رأيت أنه سينزل علي به قرآن، أو وحي " النبي صلى الله عليه وسلم قائل هذا
عن ابن عباس: أن النبي صلى الله عليه وسلم " كان يقرأ في صلاة الفجر من يوم الجمعة ألم تنزيل السجدة، وهل أتى على الإنسان حين من الدهر "