حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لما كان ليلة أسري بي وأصبحت بمكة فظعت بأمري وعرفت أن الناس مكذبي - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 2819 )


2819- عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما كان ليلة أسري بي، وأصبحت بمكة، فظعت بأمري، وعرفت أن الناس مكذبي " فقعد معتزلا حزينا، قال: فمر به عدو الله أبو جهل، فجاء حتى جلس إليه، فقال له كالمستهزئ: هل كان من شيء؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم " قال: ما هو؟ قال: " إنه أسري بي الليلة " قال: إلى أين؟ قال: " إلى بيت المقدس؟ " قال: ثم أصبحت بين ظهرانينا؟ قال: " نعم " قال: فلم يره أنه يكذبه، مخافة أن يجحده الحديث إن دعا قومه إليه، قال: أرأيت إن دعوت قومك تحدثهم ما حدثتني؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " نعم ".
فقال: هيا معشر بني كعب بن لؤي حتى قال: فانتفضت إليه المجالس، وجاءوا حتى جلسوا إليهما، قال: حدث قومك بما حدثتني.
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إني أسري بي الليلة، قالوا: إلى أين؟ قال: إلى بيت المقدس، قالوا: ثم أصبحت بين ظهرانينا؟ " قال: " نعم " قال: فمن بين مصفق، ومن بين واضع يده على رأسه، متعجبا للكذب زعم قالوا: وهل تستطيع أن تنعت لنا المسجد؟ وفي القوم من قد سافر إلى ذلك البلد، ورأى المسجد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " فذهبت أنعت، فما زلت أنعت حتى التبس علي بعض النعت "، قال: " فجيء بالمسجد وأنا أنظر حتى وضع دون دار عقال أو عقيل فنعته، وأنا أنظر إليه "، قال: " وكان مع هذا نعت لم أحفظه " قال: " فقال القوم: أما النعت فوالله لقد أصاب "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
روح: هو ابن عبادة، وعوف: هو ابن أبي جميلة الأعرابي العبدي البصري.
وأخرجه البزار (٥٦- كشف الأستار) من طريق محمد بن جعفر وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١١/٤٦١-٤٦٢، والنسائي في "الكبرى" (١١٢٨٥) ، والطبراني (١٢٧٨٢) ، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٣٦٣-٣٦٤ و٣٦٤ من طرق عن عوف ابن أبي جميلة، به.
وانظر ما سيأتي برقم (٣٥٤٦) .
وأورده السيوطي في "الدر المنثور" ٥/٢٢٢ وزاد نسبته إلى ابن مردويه وأبي نعيم في "الدلائل"، والضياء في.
"المختارة"، وابن عساكر، وصحح إسناده.
وأخرح أحمد ٣/٣٧٧، والبخاري (٣٨٨٦) ، ومسلم (١٧٠) (٢٧٦) من حديث جابر بن عبد الله أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لما كذبتني قريش، قمت في الحجر، فجلا الله لي بيت المقدس، فطفقت أخبرهم عن آياته وأنا أنظر إليه".
ونحوه عن أبي هريرة عند مسلم (١٧٢) .
قوله: "فظعت به" كذا في أصولنا بالفاء والظاء، قال ابن الأثير في "النهاية" ٣/٤٥٩: أي: اشتد علي وهبته.
وفي حاشية "السندي": قطعت بأمري، قال السندي: بالقاف من القطع على بناء الفاعل، أي: قطعت بما يرجع إليه أمري من تكذيب الناس إياي، وعلى هذا فقوله: "وعرفت" إلخ، تفسير له، أو بالفاء والظاء المعجمتين من فظع بالأمر كفرح، أي؟ ضاق به ذرعا، وضبطه بعضهم على بناء المفعول، والله تعالى أعلم ما وجهه.
وقوله: "هيا"، قال السندي: بالتخفيف، من حروف النداء.
فانتفضت: أي: فرغت وخلصت من نفضه.
للكذب زعم: جملة "زعم" صفة للكذب على أنه في معنى النكرة، أي: لكذب زعم.

شرح حديث ( لما كان ليلة أسري بي وأصبحت بمكة فظعت بأمري وعرفت أن الناس مكذبي)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "قطعت بأمري": - بالقاف - من القطع على بناء الفاعل; أي: قطعت بما يرجع إليه أمري من تكذيب الناس إياي، وعلى هذا فقوله: "وعرفت.
.
.
إلخ " تفسير له، أو - بالفاء والظاء المعجمتين - من فظع بالأمر; كفرح; أي: ضاق به ذرعا، وضبطه بعضهم على بناء المفعول، والله تعالى أعلم ما وجهه.
"فلم ير": أي: أبو جهل.
"أنه يكذبه": من التكذيب.
"يجحده الحديث": ضمير الفاعل للنبي صلى الله عليه وسلم، أو للتكذيب، وضمير المفعول لأبي جهل، والحديث مفعول ثان; من جحده حقه: إذا أنكره مع علمه.
"هيا": - بالتخفيف من حروف النداء - .
"فانتفضت": أي: فرغت وخلصت; من نفضه.
"بين مصفق": من التصفيق، وهو الضرب بباطن الراحة على الأخرى.
"للكذب زعم": جمله زعم صفة الكذب على أنه في معنى النكرة; أي: لكذب زعم.
وفي "المجمع": رجاله رجال الصحيح.


حديث لما كان ليلة أسري بي وأصبحت بمكة فظعت بأمري وعرفت أن الناس مكذبي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏وَرَوْحٌ ‏ ‏الْمَعْنَى ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏عَوْفٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عَبَّاسٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَمَّا كَانَ لَيْلَةُ أُسْرِيَ بِي وَأَصْبَحْتُ ‏ ‏بِمَكَّةَ ‏ ‏فَظِعْتُ بِأَمْرِي وَعَرَفْتُ أَنَّ النَّاسَ مُكَذِّبِيَّ فَقَعَدَ مُعْتَزِلًا حَزِينًا قَالَ فَمَرَّ عَدُوُّ اللَّهِ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏فَجَاءَ حَتَّى جَلَسَ إِلَيْهِ فَقَالَ لَهُ كَالْمُسْتَهْزِئِ هَلْ كَانَ مِنْ شَيْءٍ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نَعَمْ قَالَ مَا هُوَ قَالَ إِنَّهُ أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ قَالَ إِلَى أَيْنَ قَالَ إِلَى ‏ ‏بَيْتِ الْمَقْدِسِ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَلَمْ يُرِ أَنَّهُ يُكَذِّبُهُ مَخَافَةَ أَنْ يَجْحَدَهُ الْحَدِيثَ إِذَا دَعَا قَوْمَهُ إِلَيْهِ قَالَ أَرَأَيْتَ إِنْ دَعَوْتُ قَوْمَكَ تُحَدِّثُهُمْ مَا حَدَّثْتَنِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏نَعَمْ فَقَالَ هَيَّا مَعْشَرَ ‏ ‏بَنِي كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ ‏ ‏قَالَ فَانْتَفَضَتْ إِلَيْهِ الْمَجَالِسُ وَجَاءُوا حَتَّى جَلَسُوا إِلَيْهِمَا قَالَ حَدِّثْ قَوْمَكَ بِمَا حَدَّثْتَنِي فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏إِنِّي أُسْرِيَ بِي اللَّيْلَةَ قَالُوا إِلَى أَيْنَ قُلْتُ إِلَى ‏ ‏بَيْتِ الْمَقْدِسِ ‏ ‏قَالُوا ثُمَّ أَصْبَحْتَ بَيْنَ ظَهْرَانَيْنَا قَالَ نَعَمْ قَالَ فَمِنْ بَيْنِ مُصَفِّقٍ وَمِنْ بَيْنِ وَاضِعٍ يَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ مُتَعَجِّبًا لِلْكَذِبِ زَعَمَ قَالُوا وَهَلْ تَسْتَطِيعُ أَنْ ‏ ‏تَنْعَتَ ‏ ‏لَنَا الْمَسْجِدَ وَفِي الْقَوْمِ مَنْ قَدْ سَافَرَ إِلَى ذَلِكَ الْبَلَدِ وَرَأَى الْمَسْجِدَ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏فَذَهَبْتُ ‏ ‏أَنْعَتُ ‏ ‏فَمَا زِلْتُ ‏ ‏أَنْعَتُ ‏ ‏حَتَّى الْتَبَسَ عَلَيَّ بَعْضُ ‏ ‏النَّعْتِ ‏ ‏قَالَ فَجِيءَ بِالْمَسْجِدِ وَأَنَا أَنْظُرُ حَتَّى وُضِعَ دُونَ دَارِ ‏ ‏عِقَالٍ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏عُقَيْلٍ ‏ ‏فَنَعَتُّهُ ‏ ‏وَأَنَا أَنْظُرُ إِلَيْهِ قَالَ وَكَانَ مَعَ هَذَا ‏ ‏نَعْتٌ ‏ ‏لَمْ أَحْفَظْهُ قَالَ فَقَالَ الْقَوْمُ أَمَّا ‏ ‏النَّعْتُ ‏ ‏فَوَاللَّهِ لَقَدْ أَصَابَ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

لو رأيتني وقد أخذت حالا من حال البحر فدسيته في فيه...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما قال فرعون: {آمنت أنه لا إله إلا الذي آمنت به بنو إسرائيل} "، قال: " قال لي جبريل: يا محمد، ل...

يا جبريل ما هذه الرائحة الطيبة فقال هذه رائحة ماشط...

عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لما كانت الليلة التي أسري بي فيها، أتت علي رائحة طيبة، فقلت: يا جبريل، ما هذه الرائحة الطيبة؟ فق...

ليس أحد من الناس يخرج من السلطان شبرا فمات إلا ما...

عن ابن عباس، يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أيما رجل كره من أميره أمرا فليصبر، فإنه ليس أحد من الناس يخرج من السلطان شبرا، فمات، إلا مات مي...

من هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كام...

عن ابن عباس، يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم، يرويه عن ربه عز وجل، قال: " إن الله كتب الحسنات والسيئات، فمن هم بحسنة فلم يعملها، كتب الله عنده حسنة...

إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا لتخرج راكبة ولتكف...

عن ابن عباس، قال: جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقالت: يا رسول الله، إن أختي نذرت أن تحج ماشية؟ قال: " إن الله لا يصنع بشقاء أختك شيئا، لتخ...

إن رسول الله ﷺ طاف بالبيت سبعا وسعى سبعا

عن ابن عباس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " طاف بالبيت سبعا، وسعى سعيا ، وإنما سعى أحب أن يري الناس قوته "

نهى رسول الله ﷺ وفد عبد القيس عن المزاء فأرهب أن...

عن ابن عباس، كان يكره البسر وحده، ويقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفد عبد القيس عن المزاء، فأرهب أن تكون البسر "

هذا يوم نجى الله فيه بني إسرائيل من عدوهم فصامه مو...

عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، فرأى اليهود يصومون يوم عاشوراء، فقال لهم: " ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ " قالوا: هذا يوم صا...

يا رسول الله رجل ذبح قبل أن يرمي أو حلق قبل أن يذب...

عن ابن عباس، قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر، قيل: يا رسول الله، رجل ذبح قبل أن يرمي، أو حلق قبل أن يذبح.<br> فقال: " لا حرج " قال: فما سئ...