3313- عن عطاء: أنه " كان لا يرى بأسا أن يحرم الرجل في ثوب مصبوغ بزعفران قد غسل، ليس فيه نفض ولا ردع " (1) 3314- عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله (2)
(١) هذا أثر عن عطاء وليس بحديث، أورده أحمد ليروي بعده حديث ابن عباس مرفوعا مثله.
الحجاج: هو ابن أرطاة.
وأخرجه ابن أبي شيبة (الجزء الذي نشره العمروي) ص١٤٢، والبزار (١٠٨٦) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
(٢) حديث حسن، وهذا إسناد ضعيف لتدليس الحجاج بن أرطاة، وضعف الحسين بن عبد الله.
وأخرجه البزار (١٠٨٧- كشف الأستار) ، وأبو يعلى (٢٦٩٢) من طريق يزيد بن هارون، بهذا الإسناد.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٣/٢١٩، وقال: فيه حسين بن عبد الله بن عبيد الله، وهو ضعيف.
وفاته أن ينسبه إلي أحمد.
وأخرج البخاري (١٥٤٥) من طريق كريب، عن عبد الله بن عباس، قال: انطلق النبي صلى الله عليه وسلم من المدينة بعدما ترجل وادهن، ولبس إزاره ورداءه هو وأصحابه، فلم ينه عن شيء من الأردية والأزر تلبس، إلا المزعفرة التي تردع على الجلد .
الحديث.
وسيأتي حديث عكرمة، عن ابن عباس برقم (٣٤١٨) .
وفي الباب عن ابن عمر سيأتي في "المسند" ٢/٤١، وفيه: "ولا يلبس ثوبا مسه الورس ولا الزعفران، إلا أن يكون غسيلا".
قوله: "ليس فيه نفض ولا ردع"، قال السندي: أي: لم يظهر أثره على الجلد.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قد غسل": على بناء المفعول.
"ليس فيه نفض ولا ردع": أي: لم يظهر أثره على الجلد.
قوله: "مثله": أي: مثل قول عطاء المذكور سابقا، فسقط ما توهم أن هذه الإحالة تقتضي أنه قد سبق حديث مرفوع قبل هذا أحيل هذا عليه، وليس في النسخ ذلك الحديث، فعلم أن فيها سقطا، وهذا ظاهر، فليتأمل.
وفي "المجمع": في إسناده حسين بن عبد الله، وهو ضعيف.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا الْحَجَّاجُ عَنْ عَطَاءٍ أَنَّهُ كَانَ لَا يَرَى بَأْسًا أَنْ يُحْرِمَ الرَّجُلُ فِي ثَوْبٍ مَصْبُوغٍ بِزَعْفَرَانٍ قَدْ غُسِلَ لَيْسَ فِيهِ نَفْضٌ وَلَا رَدْعٌ حَدَّثَنَا يَزِيدُ أَخْبَرَنَا الْحَجَّاجُ عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ عِكْرِمَةَ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَهُ
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعجبه في يوم العيد أن يخرج أهله، قال: فخرجنا، " فصلى بغير أذان ولا إقامة، ثم خطب الرجال، ثم أتى ال...
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " خير يوم تحتجمون فيه سبع عشرة، وتسع عشرة، وإحدى وعشرين " وقال: " وما مررت بملإ من الملائكة ليلة أسري ب...
عن ابن عباس، قال: " سرنا مع النبي صلى الله عليه وسلم بين مكة والمدينة ونحن آمنون لا نخاف شيئا، فصلى ركعتين ركعتين "
عن ابن عباس، قال: " كانت لرسول الله صلى الله عليه وسلم مكحلة، يكتحل بها عند النوم ثلاثا في كل عين "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة بنت الحارث بسرف وهو محرم، ثم دخل بها بعدما رجع بسرف "
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكتحل بالإثمد كل ليلة قبل أن ينام، وكان يكتحل في كل عين ثلاثة أميال "
عن ابن عباس، {كنتم خير أمة أخرجت للناس} قال: " هم الذين هاجروا مع النبي صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة "
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمني جبريل عليه السلام عند البيت مرتين، ثم قال: يا محمد، هذا وقتك ووقت النبيين قبلك، صلى به الظه...
عن ابن عباس، قال: " جمع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الظهر، والعصر، والمغرب، والعشاء، في المدينة من غير خوف، ولا مطر " قلت لابن عباس: لم فعل ذلك؟...