3324- عن ابن عباس، قال: بت عند خالتي ميمونة، قال: " فقام النبي صلى الله عليه وسلم من الليل فتوضأ، قال: فقمت فتوضأت، ثم قام فصلى، فقمت خلفه، أو عن شماله، فأدارني حتى أقامني عن يمينه "
إسناده صحيح على شرط مسلم، رجاله ثقات رجال الشيخين غير محمد بت قيس- وهو الأسدي- فمن رجال مسلم.
الحكم: هو ابن عتيبة.
وأخرجه أبو داود (١٣٥٦) من طريق وكيع، بهذا الإسناد.
ولفظه: بت عند خالتي ميمونة، فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما أمسى، فقال: "أصلى الغلام"؟ قالوا: نعم، فاضطجع حتى إذا مضى من الليل ما شاء الله، قام فتوضأ، ثم صلى سبعا أو خمسا أوتر بهن، لم يسلم إلا في آخرهن.
وانظر (٣١٦٩) .
حَدَّثَنَا وَكِيعٌ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ قَيْسٍ عَنِ الْحَكَمِ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ قَالَ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ اللَّيْلِ فَتَوَضَّأَ قَالَ فَقُمْتُ فَتَوَضَّأْتُ ثُمَّ قَامَ فَصَلَّى فَقُمْتُ خَلْفَهُ أَوْ عَنْ شِمَالِهِ فَأَدَارَنِي حَتَّى أَقَامَنِي عَنْ يَمِينِهِ
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرأ في الفجر يوم الجمعة بألم تنزيل السجدة، وهل أتى على الإنسان " قال عبد الرحمن في حديثه: " وفي الجمعة...
عن ابن عباس، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم " يقرأ يوم الجمعة في الفجر: ألم تنزيل السجدة، وهل أتى على الإنسان حين من الدهر "
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في كساء، يتقي بفضوله حر الأرض وبردها "
عن ابن عباس، قال: " تدبرت النبي صلى الله عليه وسلم حين سجد، وكان يرى بياض إبطيه إذا سجد "
عن ابن عباس، قال: أقيمت الصلاة ولم أصل الركعتين، فرآني وأنا أصليهما، فمدنى وقال: " أتريد أن تصلي الصبح أربعا؟ " فقيل لابن عباس: عن النبي صلى الله عليه...
عن ابن عباس: " أن النبي صلى الله عليه وسلم حين جاء، أخذ من القراءة من حيث كان بلغ أبو بكر رضي الله عنه "
عن هشام بن إسحاق بن عبد الله بن كنانة، عن أبيه، قال: أرسلني أمير من الأمراء إلى ابن عباس أسأله عند الصلاة، في الاستسقاء، فقال ابن عباس: ما منعه أن يسأ...
عن ابن عباس، قال: " فرض الله عز وجل صلاة الحضر أربعا، وفي السفر ركعتين، والخوف ركعة، على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم "
عن ابن عباس، قال: " خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد فطر أو أضحى، وصلى بالناس ركعتين، ثم انصرف، لم يصل قبلها، ولا بعدها"