3362- عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من سكن البادية، جفا، ومن اتبع الصيد، غفل، ومن أتى السلطان، افتتن "
حسن لغيره، وهذا سند ضعيف لجهالة أبي موسى فإنه لم يروعنه غير سفيان، ولم يوثقه غير ابن حبان، وباقي رجاله ثقات رجال الشيخين.
وأخرجه الترمذي (٢٢٥٦) ، والنسائي ٧/١٩٥-١٩٦ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٢/٣٣٦ عن وكيع، والبخاري معلقا في "الكنى" ص٧٠، وأبو داود (٢٨٥٩) من طريق يحيى بن سعيد القطان، والطبراني (١١٠٣٠) من طريق أبي نعيم، ثلاثتهم عن سفيان الثوري، به.
وله شاهد حسن من حديث أبي هريرة سيأتي في "المسند" ٢/٣٧١.
وآخر عن البراء بن عازب مختصرا بلفظ: "من بدا جفا"، وهو في "المسند" أيضا ٤/٢٩٧.
قوله: "جفا"، قال السندي: أي: غلظ طبعه لقلة مخالطة العلماء.
وغفل، قال: أي: يستولي عليه حبه حتى يصير غافلا عن غيره.
وقوله: "افتتن"، قال السندي: ضبطه السيوطي في حاشية أبي داود بالبناء للمفعول، وقال: المراد ذهاب الدين، وكلام "الصحاح" يفيد جواز البناء للفاعل أيضا، وفي "المجمع": افتتن لأنه إن وافقه فيما يأتي ويذر، فقد خاطر بدينه، وإن خالفه، خاطر بروحه، وهذا لمن دخل مداهنة، ومن دخل آمرا وناهيا وناصحا، فكان دخوله أفضل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "جفا": أي: غلظ طبعه; لقلة مخالطة العلماء.
"غفل": أي: يستولي عليه حبه حتى يصير غافلا عن غيره.
"افتتن": ضبطه السيوطي في "حاشية أبي داود" بالبناء للمفعول، وقال: المراد: ذهاب الدين.
وكلام "الصحاح" يفيد جواز البناء للفاعل أيضا.
وفي "المجمع": افتتن; لأنه إن وافقه فيما يأتي ويذر، فقد خاطر بدينه، وإن خالفه خاطر بروحه، وهذا لمن دخل مداهنة، ومن دخل آمرا وناهيا وناصحا فكان دخوله أفضل.
وذكر السيوطي أنه جمع رسالة في عدم المجيء إلى السلاطين، ذكر فيها أحاديث وآثارا كثيرة، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا رَوْحٌ وحَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِي مُوسَى عَنْ وَهْبِ بْنِ مُنَبِّهٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ سَكَنَ الْبَادِيَةَ جَفَا وَمَنْ اتَّبَعَ الصَّيْدَ غَفَلَ وَمَنْ أَتَى السُّلْطَانَ افْتَتَنَ
عن ابن عباس، قال: " صلى النبي صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس - قال عبد الصمد: ومن معه - ستة عشر شهرا، ثم حولت القبلة بعد، قال عبد الصمد: ثم جعلت ال...
عن عبيد الله بن عبد الله، عن ابن عباس، قال: " صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الخوف بذي قرد، صفا خلفه، وصفا موازي العدو، وصلى بهم ركعة، ثم ذهب ه...
عن ابن عباس، قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل: " ما يمنعك أن تزورنا أكثر مما تزورنا؟ " قال: فنزلت: {وما نتنزل إلا بأمر ربك له ما بين أيدينا و...
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن النفخ في الطعام، والشراب " قال عبد الله: قال أبى: وحدثناه أبو نعيم ، عن عكرمة، مرسلا وحدثنا مح...
عن ابن عباس، قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين فقال: " خلقهم الله حين خلقهم، وهو أعلم بما كانوا عاملين "
عن ابن عباس، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا قام يتهجد من الليل قال: " اللهم لك الحمد ، أنت نور السماوات، والأرض ومن فيهن، ولك الحمد، أنت قيم ال...
عن ابن عباس: أن رجلا مات، ولم يدع أحدا يرثه، " فدفع النبي صلى الله عليه وسلم ميراثه إلى مولى له أعتقه الميت، هو الذي له ولاؤه، والذي أعتق "
عن ابن عباس، قال: قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم وهم يسلفون في الثمار السنة والسنتين، أو السنتين والثلاث، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سلفوا...
عن ابن عباس: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على الخمرة "