3480- عن عكرمة، وعن كريب، أن ابن عباس، قال: ألا أحدثكم عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في السفر؟ قال: قلنا: بلى، قال: " كان إذا زاغت الشمس في منزله، جمع بين الظهر، والعصر قبل أن يركب، وإذا لم تزغ له في منزله، سار حتى إذا حانت العصر نزل، فجمع بين الظهر والعصر، وإذا حانت المغرب في منزله، جمع بينها وبين العشاء، وإذا لم تحن في منزله ركب، حتى إذا حانت العشاء، نزل، فجمع بينهما "
صحيح، وهذا إسناد ضعيف لضعف حسين بن عبد الله بن عبيد الله بن عباس.
وهو في "مصنف عبد الرزاق" (٤٤٠٥) .
ومن طريق عبد الرزاق أخرجه الترمذي كما في "تحفة الأشراف" ٥/١٢٠، والطبراني (١١٥٢٢) ، والدارقطني ١/٣٨٨، والبيهقي ٣/١٦٤.
وقال الترمذي: حديث حسن صحيح غريب من حديث ابن عباس.
قال المزي: هذا الحديث في رواية أبي حامد أحمد بن عبد الله بن داود التاجر المروزي عن الترمذي.
وقال الطبراني: قال عبد الرزاق: وقال لي ابن المقدام: ما سمعنا بهذا من ابن جريج، ولا جاء به غيرك.
وأخرجه البيهقي ٣/١٦٣ من طريق عثمان بن عمر، عن ابن جريج، عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصرا عبد بن حميد (٦١٣) ، والطبراني (١١٥٢٣) و (١١٥٢٤) ، والدارقطني ١/٣٨٩ من طريق محمد بن عجلان، والطبراني (١١٥٢٦) من طريق أبي أويس، والدارقطني ١/٣٨٩ من طريق يزيد بن الهاد، ثلاثتهم عن حسين بن عبد الله، عن عكرمة وحده، به.
وأخرجه الشافعي ١/١٨٦، ومن طريقه البغوي (١٠٤٢) عن إبراهيم بن أبي يحيى، والطبراني (١١٥٢٥) من طريق هشام بن عروة، كلاهما عن حسين بن عبد الله، عن كرتب وحده، به.
وانظر ما سلف برقم (١٨٧٤) و (٢١٩١) .
قال الحافظ في "التلخيص الحبير" ٢/٤٨ في حديث ابن عباس هذا: حسين ضعيف واختلف عليه فيه، وجمع الدارقطني في "سننه" بين وجوه الاختلاف فيه إلا أن علته ضعف حسين، ويقال: إن الترمذي حسنه وكأنه باعتبار المتابعة، وغفل ابن العربي فصحح إسناده، لكن له طريق أخرى أخرجها يحمى بن عبد الحميد الحماني في "مسنده" عن أبي خالد الأحمر، عن الحجاج، عن الحكم، عن مقسم، عن ابن عباس، وروى إسماعيل القاضي في "الأحكام" عن إسماعيل بن أبي أويس، عن أخيه، عن
سليمان بن بلال، عن هشام بن عروة، عن كريب، عن ابن عباس نحوه.
قلنا: ويشهد لجمع التقديم فيه حديث معاذ بن جبل وعلي وأنس، وقد اختلف أهل العلم في أسانيدها بين مصحح لها وبين مضعف، وقال أبو داود: ليس في جمع التقديم حديث قائم، انظر لزاما "التلخيص الحبير" ٢/٤٨-٥٠، و"فتح الباري" ٢/٥٨٣.
وجاء في مسألة جمع التأخير أحاديث عدة، فعن علي سلف برقم (١١٤٣) ، وعن ابن عمر عند أحمد ٢/٤، والبخاري (١١٠٩) ، ومسلم (٧٠٣) ، وعن أنس عند أحمد ٣/٢٤٧، والبخاري (١١١١) و (١١١٢) ، ومسلم (٧٠٤) .
وانظر ما سلف برقم (١٩٥٣) .
قوله: "كان إذا زاغت الشمس"، قال السندي: أي: زالت، وفيه جمع التقديم، إلا أن فيه حسينا، وهو ضعيف، وبقية رجاله ثقات، وقد جاء جمع التقديم عن معاذ أيضا رواه أبو داود والترمذي وحسنه، وللعلماء فيه كلام (وهو في "المسند" ٥/٢٤١-٢٤٢) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كان إذا زاغت الشمس": أي: زالت.
وفيه جمع التقديم، إلا أن فيه حسينا، وهو ضعيف، وبقية رجاله ثقات.
وقد جاء جمع التقديم عن معاذ أيضا، رواه أبو داود، والترمذي، وحسنه، وللعلماء فيه كلام.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي حُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ عَنْ عِكْرِمَةَ وَعَنْ كُرَيْبٍ أَنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَالَ أَلَا أُحَدِّثُكُمْ عَنْ صَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي السَّفَرِ قَالَ قُلْنَا بَلَى قَالَ كَانَ إِذَا زَاغَتْ الشَّمْسُ فِي مَنْزِلِهِ جَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ قَبْلَ أَنْ يَرْكَبَ وَإِذَا لَمْ تَزِغْ لَهُ فِي مَنْزِلِهِ سَارَ حَتَّى إِذَا حَانَتْ الْعَصْرُ نَزَلَ فَجَمَعَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ وَإِذَا حَانَتْ الْمَغْرِبُ فِي مَنْزِلِهِ جَمَعَ بَيْنَهَا وَبَيْنَ الْعِشَاءِ وَإِذَا لَمْ تَحِنْ فِي مَنْزِلِهِ رَكِبَ حَتَّى إِذَا حَانَتْ الْعِشَاءُ نَزَلَ فَجَمَعَ بَيْنَهُمَا
عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ابتاع طعاما، فلا يبعه حتى يقبضه " قال: قال ابن عباس: " أحسب كل شيء بمنزلة الطعام "
عن ابن عباس، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتلقى الركبان، وأن يبيع حاضر لباد " قال: قلت لابن عباس: ما قوله " حاضر لباد؟ " قال: لا يكون له...
عن عكرمة، قال: قال ابن عباس: قال أبو جهل: لئن رأيت محمدا يصلي عند الكعبة، لأطأن على عنقه، فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: " لو فعل، لأخذته ال...
عن ابن عباس، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أتاني ربي عز وجل الليلة في أحسن صورة - أحسبه يعني في النوم - فقال: يا محمد هل تدري فيم يختصم الملأ الأ...
عن ابن عباس: أن الملأ، من قريش اجتمعوا في الحجر، فتعاهدوا باللات، والعزى، ومناة الثالثة الأخرى: لو قد رأينا محمدا، قمنا إليه قيام رجل واحد، فلم نفارقه...
عن مقسم، قال: لا أعلمه إلا عن ابن عباس: " أن راية النبي صلى الله عليه وسلم مع علي بن أبي طالب، وراية الأنصار مع سعد بن عبادة، وكان إذا استحر القتل، كا...
عن عبد الرحمن بن عابس، قال: سمعت ابن عباس، وسئل: هل شهدت العيد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: نعم، ولولا قرابتي منه ما شهدته من الصغر، " فصلى...
عن ابن عباس: أنه كان لا يرى أن ينزل الأبطح، ويقول: " إنما أقام به رسول الله صلى الله عليه وسلم على عائشة "
عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يودى المكاتب بحصة ما أدى دية الحر، وما بقي دية عبد "