حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب والله يتوب على من تاب - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند بني هاشم مسند عبد الله بن العباس بن عبد المطلب، عن النبي صلى الله عليه وسلم (حديث رقم: 3501 )


3501- عن عطاء، يقول: سمعت ابن عباس، يقول: سمعت نبي الله صلى الله عليه وسلم يقول : " لو أن لابن آدم، واديا مالا لأحب أن له إليه مثله، ولا يملأ نفس ابن آدم إلا التراب، والله يتوب على من تاب " فقال ابن عباس: " فلا أدري أمن القرآن هو أم لا؟ "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين من طريق روح بن عبادة، وعبد الله بن الحارث متابع روح: هو عبد الله بن الحارث بن عبد الملك القرشي المخزومي المكي، وهو ثقة من رجال مسلم.
وأخرجه البخاري (٦٤٣٦) و (٦٤٣٧) ، ومسلم (١٠٤٩) ، وأبو يعلى (٢٥٧٣) ، وأبو عوانة في الزكاة كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة ٦٦-٦٧، وابن حبان (٣٢٣١) ، والطبراني (١١٤٢٣) ، وأبو الشيخ في "الأمثال" (٧٧) ، وأبو نعيم في "أخبار أصبهان" ١/١٩٢ و٢٨٣، والبيهقي في "السنن الكبرى" ٣/٣٦٨، وفي "شعب الأيمان" (١٠٢٧٤) و (١٠٢٧٥) ، وفي "الآداب" (٩٧٣) ، والبغوي (٤٠٩٠) من طرق عن ابن جريج، بهذا الإسناد.
وروايتهم جميعا كما في رواية "المسند": أن هذا الكلام من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وقول ابن عباس: فلا أدري أمن القرآن هو أم لا؟ كما جاء عند غير واحد ممن خرجه، قاطع بنفي قرآنية هذا الكلام نفيا باتا، لأن القرآن لا يمكن أن يثبت على الشك، ولابد في إثباته من القطع بتلقي نصه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم تلقيا متواترا.
ويؤيد أن هذا الكلام ليس قرآنا حديث أنس عند أحمد ٣/١٢٢، والبخاري (٦٤٣٩) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "لو أن لابن آدم واديا من ذهب، أحب أن يكون له واديان، ولن يملأ فاه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".
وحديث جابر في "المسند" ٣/٣٤٠ ولفظه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لو أن لابن آدم واديا من مال لتمنى واديين، ولو أن له واديين لتمنى ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب".
وحديث عبد الله بن الزبير عند البخاري (٦٤٣٩) أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: "لو أن ابن آدم أعطي واديا ملآن من ذهب أحب إليه ثانيا، ولو أعطي ثانيا أحب إليه ثالثا، ولا يسد جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".
وحديث أبي هريرة عند ابن ماجه (٤٢٣٥) أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "لو أن لابن آدم واديين من مال، لأحب أن يكون معهما ثالث، ولا يملأ نفسه إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".
وقال البوصيري في "الزوائد": إسناده صحيح.
وحديث كعب بن عياض عند الطبراني (٤٠٦) أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: "لو سيل لابن آدم واديان من مال لتمنى إليهما ثالثا، ولا يشبع ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب".
وأورد البخاري (٦٤٤٠) عن أبي الوليد، حدثنا حماد بن سلمة، عن ثابت، عن أنس، عن أبي بن كعب، قال: كنا نرى (نظن) هذا من القرآن، حتى نزلت: (ألهاكم التكاثر) .
قال الحافظ في "الفتح" ١١/٢٥٧: ووجه ظنهم أن الحديث المذكور من القرآن ما تضمنه من ذم الحرص على الاستكثار من جمع المال، والتقريع بالموت الذي يقطع ذلك، ولابد لكل أحد منه، فلما نزلت هذه السورة وتضمنت معنى ذلك مع الزيادة عليه، علموا أن الأول من كلام النبي صلى الله عليه وسلم.
وقال الشيخ أحمد شاكر: وهذا هو التوجيه الصحيح.
وقد وردت أحاديث عدة عن غير واحد من الصحابة، وفيها أن هذا كان قرآنا ثم نسخ، وكلها ضعيفة لا تصح، لا تناهض الروايات الصحيحة السابقة، ونذكرها هنا لبيان ضعفها.
فمنها خبر أبي موسى الأشعري المخرج في "صحيح مسلم" (١٠٥٠) ، عن سويد بن سعيد، عن علي بن مسهر، عن داود، عن أبي حرب بن أبي الأسود، عن أبيه، عنه: أنه كان يقرأ سورة كان يشبهها في الطول والشدة ببراءة، فأنسيها، إلا أنه حفظ منها: لو كان لابن آدم واديان .
، وهو حديث ضعيف لا يناهض الروايات الصحيحة، في سنده سويد بن سعيد؟ قال ابن المديني: ليس بشيء، وقال يعقوب بن شيبة: صدوق مضطرب الحفظ، ولا سيما بعد ما عمي، وقال البخاري: كان قد عمي فتلقن ما ليس من حديثه، وقال النسائي: ليس بثقة ولا مأمون، وأما ابن معين فكذبه وسبه وقال: هو حلال الدم، وعلي بن مسهر؛ قال في "التقريب": ثقة له غرائب بعد أن أضر، وداود- وهو ابن أبي هند، وإن كان ثقة- قال أبو داود: خولف في غير حديث، وقال الحافظ: كان يهم بأخرة.
وحديث أبي واقد الليثي المخرج في "المسند" ٥/٢١٨-٢١٩ عن أبي عامر العقدي، عن هشام بن سعد، عن زيد بن أسلم، عن عطاء بن يسار، عن أبي واقد الليثي، قال: كنا نأتي النبي صلى الله عليه وسلم إذا أنزل عليه فيحدثنا، فقال لنا ذات يوم: "إن الله عز وجل قال: إنا أنزلنا المال لإقام الصلاة وإيتاء الزكاة، ولو كان لابن آدم واد لأحب أن يكون إليه ثان، ولو كان له واديان لأحب أن يكون إليهما ثالث، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ثم يتوب الله على من تاب".
وهذا سند ضعيف، هشام بن سعد ضعيف عند المخالفة، قال أحمد: لم يكن بالحافظ، وضعفه يحيى بن معين وابن سعد والنسائي وغيرهم، وقال أبو حاتم: يكتب حديثه ولا يحتج به.
وقوله: "إن الله عز وجل قال" لا يدل على قرآنية هذا الكلام، وإنما هو من الأحاديث القدسية التي يرويها النبي صلى الله عليه وسلم عن ربه عز وجل.
وحديث بريدة عند البزار (٣٦٣٤) ، رواه من طريق حبان بن هلال، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا صبيح أبو العلاء، عن ابن بريدة، عن أبيه، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في الصلاة: لو أن لابن آدم واديا من ذهب لابتغى إليه ثانيا، ولو أعطي ثانيا لابتغى إليه ثالثا، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب، ويتوب الله على من تاب.
قال البزار: لا نعلم رواه عبد العزيز إلا عن صبيح أبي العلاء.
قلنا: عبد العزيز بن مسلم- وهو القسملي-: قال العقيلي في "الضعفاء" ٣/١٧: في حديثه بعض الوهم، وصبيح أبو العلاء لم يوثقه غير ابن حبان ٦/٤٧٨، وهو في عداد المجهولين، وذكره الذهبي في "المقتنى في سرد الكنى" ١/٤٠٦، فلينه، وابن بريدة- واسمه عبد الله- سئل عنه أحمد: هل سمع من أبيه شيئا؟ قال: ما أدري، عامة ما يروى عن بريدة عنه، وضعف حديثه، وقال إبراهيم الحربي: عبد الله أتم من سليمان، ولم يسمعا من أبيهما، وفي ما روى عبد الله، عن أبيه أحاديث منكرة.

حديث لو أن لابن آدم واديا مالا لأحب أن له إليه مثله ولا يملأ نفس

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏رَوْحٌ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ جُرَيْجٍ ‏ ‏وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ جُرَيْجٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَطَاءً ‏ ‏يَقُولُ سَمِعْتُ ‏ ‏ابْنَ عَبَّاسٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏قَالَ نَبِيُّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏لَوْ أَنَّ لِابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏وَادِيًا مَالًا لَأَحَبَّ أَنَّ لَهُ إِلَيْهِ مِثْلَهُ وَلَا يَمْلَأُ نَفْسَ ابْنِ ‏ ‏آدَمَ ‏ ‏إِلَّا التُّرَابُ وَاللَّهُ يَتُوبُ عَلَى مَنْ تَابَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ عَبَّاسٍ ‏ ‏فَلَا أَدْرِي أَمِنَ الْقُرْآنِ هُوَ أَمْ لَا ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

قام رسول الله ﷺ فصلى الوتر تسع ركعات يسلم في كل رك...

عن ابن عباس قال: أتيت خالتي ميمونة، فوجدت ليلتها تلك من رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر نحو حديث يزيد، إلا أنه قال: حتى إذا طلع الفجر الأول، أمسك رس...

مكث رسول الله ﷺ بمكة ثلاث عشرة سنة وتوفي وهو ابن ث...

عن عكرمة ، أن ابن عباس كان يقول: " مكث رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة ثلاث عشرة سنة، وتوفي وهو ابن ثلاث وستين سنة "

يا رسول الله إن أمه توفيت أفينفعها إن تصدقت عنها...

عن ابن عباس، أن رجلا قال: يا رسول الله، إن أمه توفيت، أفينفعها إن تصدقت عنها؟ فقال: " نعم " قال: فإن لي مخرفا، وأشهدك أني قد تصدقت به عنها

رخص النبي ﷺ للحائض أن تصدر قبل أن تطوف إذا كانت قد...

حدثنا عمرو بن دينار، أن ابن عباس كان يذكر: " أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للحائض أن تصدر قبل أن تطوف، إذا كانت قد طافت في الإفاضة "

استفتى سعد بن عبادة رسول الله ﷺ في نذر على أمه تو...

عن ابن عباس، قال: استفتى سعد بن عبادة رسول الله صلى الله عليه وسلم في نذر على أمه توفيت قبل أن تقضيه؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اقضه عنها "...

تزوج فإن خيرنا كان أكثرنا نساء صلى الله عليه وسلم

عن سعيد بن جبير، قال:قال لي ابن عباس: " تزوج، فإن خيرنا كان أكثرنا نساء صلى الله عليه وسلم "

يا رسول الله إن أمي توفيت وأنا غائب عنها فهل ينفع...

عن عكرمة، مولى ابن عباس، يقول: أنبأنا ابن عباس: أن سعد بن عبادة توفيت أمه وهو غائب عنها، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن أمي...

أهل رسول الله ﷺ بالحج فقدم لأربع مضين من ذي الحجة

عن ابن عباس، أنه قال: أهل رسول الله صلى الله عليه وسلم بالحج، فقدم لأربع مضين من ذي الحجة، فصلى بنا الصبح بالبطحاء، ثم قال: " من شاء أن يجعلها عمرة، ف...

سئل سول الله ﷺ الحج كل عام فقال لا بل حجة فمن حج ب...

عن ابن عباس: أن الأقرع بن حابس سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحج كل عام؟ فقال: " لا، بل حجة، فمن حج بعد ذلك، فهو تطوع، ولو قلت: نعم، لوجبت، ولو و...