حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3746 )


3746- عن أبي الأحوص الجشمي، قال: بينا ابن مسعود، يخطب ذات يوم، فإذا هو بحية تمشي على الجدار، فقطع خطبته، ثم ضربها بقضيبه أو بقصبة - قال يونس: بقضيبه - حتى قتلها، ثم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " من قتل حية، فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف مرفوعا، وسييء في التخريج موقوفا بإسناد صحيح، أبو الأعين العبدي: ضعفه يحيى بن معين، وقال أبو حاتم: مجهول، وقال ابن حبان في "المجروحين" ٣/١٥٠: لا يجوز الاحتجاج به، وله نسخة بهذا الإسناد ما لشيء منها أصل يرجع إليه.
وهو من رجال "التعجيل"، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير محمد بن زيد -وهو ابن علي العبدي قاضي مرو-، قال أبو حاتم: صالح الحديث لا بأس به، وقال الدارقطني: ليس بالقوي، وذكره ابن حبان في "الثقات".
عبد الله بن يزيد: هو أبو عبد الرحمن المقرىء، ويونس: هو ابن محمد بن مسلم البغدادي المؤدب، وداود بن أبي الفرات: هو الكندي المروزي، وأبو الأحوص: هو عوف بن مالك بن نضلة الجشمى.
وأخرجه أبو يعلى (٥٣٢٠) من طريق يونس بن محمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٣١٥) ، وابن أبي شيبة ٥/٤٠٥، وأبو يعلى (٥٣٢١) ، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ٤/٩١، والشاشي (٧١٧) و (٧٣٦) ، وابن حبان في "المجروحين" ٣/١٥٠، والطبراني في "الكبير" (١٠١٠٩) من طرق عن داود بن أبي الفرات، به.
وأخرجه البزار (١٢٢٩) "زوائد" من طريق يزيد بن هارون، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله، مرفوعا.
قال البزار: لا نعلم روى أبو إسحاق عن القاسم عن أبيه، عن ابن مسعود إلا هذا.
وأخرجه البزار أيضا (١٢٣٠) من طريق عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، عن منصور، عن حبيب بن أبي ثابت، عن عبدة -يعني ابن لبابة-، عن زر، عن عبد الله مرفوعا أيضا بنحوه.
وحبيب بن أبى ثابت مدلس، وقد عنعن.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٧٤٦) من طريق عبد الله بن رجاء، عن إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، عن عبد الله موقوفا، وقال: لم يرفعه إسرائيل، ورفعه شريك.
قلنا: رواية شريك هي التي عند البزار -كما ذكرنا آنفا- (١٢٢٩) .
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٧٤٥) من طريق أب نعيم، عن المسعودي، عن القاسم، قال: قال عبد الله: من قتل حية أو عقربا فقد قتل كافرا.
لم يقل المسعودي بعد القاسم: عن أبيه.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٤/٤٦، وقال: رواه أحمد وأبو يعلى والبزار بنحوه، والطبراني في "الكبير" مرفوعا وموقوفا، قال البزار في حديثه -وهو مرفوع- من قتل حية أو عقربا، وهو في موقوف الطبراني، ورجال البزار رجال الصحيح.
وأخرجه الخطيب في "تاريخه" ٢/٢٣٤ من طريق فضالة بن الفضل، عن أبي داود الحفري، عن سفيان الثوري، عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن عبد الله مرفوعا.
وقال الخطيب: هكذا روى فضالة بن الفضل، عن أبي داود الحفري، مرفوعا، ورواه سلم بن جنادة، عن أبي داود موقوفا، لم يذكر فيه النبي صلى الله عليه وسلم.
قلنا: فضالة بن الفضل، قال الحافظ في "التقريب": صدوق ربما أخطأ.
أخذا من قولي أبي حاتم وابن حبان.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٥/٤٠٥ عن أبي داود الحفري، عن سفيان الثوري، والشاشي (٤٣٨) عن عباس الدوري، عن عبيد الله بن موسى، عن شيبان، كلاهما عن الأعمش، عن إبراهيم، عن الأسود، عن ابن مسعود، موقوفا بلفظ: "من قتل حية قتل كافرا"، وهذان الإسنادان صحيحان، إسناد ابن أبي شيبة على شرط مسلم، وإسناد الشاشي رجاله ثقات رجاله رجال الشيخين غير عباس الدوري، فمن رجال أصحاب السنن وهو ثقة.

شرح حديث ( من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا": فإن الحية يخاف منها أن تقتل مؤمنا كالمشرك.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار بنحوه، ورجال البزار رجال الصحيح.


حديث من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَزيِدَ ‏ ‏وَيُونُسُ ‏ ‏قَالَا حَدَّثَنَا ‏ ‏دَاوُدُ يَعْنِي ابْنَ الْفُرَاتِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَعْيَنِ الْعَبْدِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي الْأَحْوَصِ الْجُشَمِيِّ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏بَيْنَمَا ‏ ‏ابْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏يَخْطُبُ ذَاتَ يَوْمٍ فَإِذَا هُوَ بِحَيَّةٍ تَمْشِي عَلَى الْجِدَارِ فَقَطَعَ خُطْبَتَهُ ثُمَّ ضَرَبَهَا بِقَضِيبِهِ ‏ ‏أَوْ بِقَصَبَةٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏يُونُسُ ‏ ‏بِقَضِيبِهِ ‏ ‏حَتَّى قَتَلَهَا ثُمَّ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏مَنْ قَتَلَ حَيَّةً فَكَأَنَّمَا قَتَلَ رَجُلًا مُشْرِكًا قَدْ ‏ ‏حَلَّ ‏ ‏دَمُهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن الله لم يلعن قوما قط فمسخهم فكان لهم نسل حين يه...

عن ابن مسعود، قال: سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القردة والخنازير، أهي من نسل اليهود؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لم يلعن قوم...

رأى رسول الله ﷺ جبريل في صورته وله ست مائة جناح

عن عبد الله، قال: " رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم جبريل في صورته، وله ست مائة جناح، كل جناح منها قد سد الأفق يسقط من جناحه من التهاويل والدر والياق...

إن الله اتخذ صاحبكم خليلا يعني محمدا صلى الله علي...

حدثنا معمر، في قوله: {واتخذ الله إبراهيم خليلا} ، قال: أخبرني عبد الملك بن عمير، عن خالد بن ربعي، عن ابن مسعود، أنه قال: " إن الله اتخذ صاحبكم خليلا،...

سمعت رسول الله ﷺ يقول إن صاحبكم خليل الله عز وجل

عن خالد بن ربعي الأسدي، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن صاحبكم خليل الله عز وجل "

إن صاحبكم خليل الله عز وجل

عن خالد بن ربعي الأسدي، أنه سمع ابن مسعود، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن صاحبكم خليل الله عز وجل "

قول رسول الله ﷺ إن صاحبكم خليل الله عز وجل

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن صاحبكم خليل الله "

قول عبد الله إن صاحبكم خليل الله عز وجل

عن خالد بن ربعي، قال: قال عبد الله: " إن صاحبكم خليل الله عز وجل "

الربا وإن كثر فإن عاقبته تصير إلى قل

عن ابن مسعود، أن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: " الربا وإن كثر، فإن عاقبته تصير إلى قل "

أقرأني رسول الله ﷺ ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من...

عن ابن مسعود، قال: " أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم {ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر} "، فقال رجل: يا أبا عبد الرحمن: مدكر أو مذكر؟ قال: " أ...