حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والله إن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن إليك متجرك إلى الشأم - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3794 )


3794- عن عبد الله، قال: انطلق سعد معتمرا، فنزل على صفوان بن أمية بن خلف ، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام، فمر بالمدينة، نزل على سعد، فقال أمية لسعد: انتظر، حتى إذا انتصف النهار، وغفل الناس، انطلقت فطفت، فبينما سعد يطوف، إذ أتاه أبو جهل، فقال: من هذا يطوف بالكعبة آمنا؟ قال سعد: أنا سعد: فقال أبو جهل: تطوف بالكعبة آمنا، وقد آويتم محمدا فتلاحيا، فقال أمية لسعد: لا ترفعن صوتك على أبي الحكم، فإنه سيد أهل الوادي، فقال له سعد: والله إن منعتني أن أطوف بالبيت، لأقطعن عليك متجرك إلى الشأم، فجعل أمية يقول: لا ترفعن صوتك على أبي الحكم، وجعل يمسكه، فغضب سعد، فقال: دعنا منك، " فإني سمعت محمدا يزعم أنه قاتلك ".
قال: إياي؟ قال: نعم.
قال: والله ما يكذب محمد، فلما خرجوا، رجع إلى امرأته، فقال : أما علمت ما قال لي اليثربي؟ فأخبرها به، فلما جاء الصريخ، وخرجوا إلى بدر، قالت امرأته: أما تذكر ما قال أخوك اليثربي؟ فأراد أن لا يخرج، فقال له أبو جهل: إنك من أشراف الوادي، فسر معنا يوما أو يومين، فسار معهم، فقتله الله عز وجل (1) 3795- عن عبد الله، قال: انطلق سعد بن معاذ معتمرا، فنزل على أمية بن خلف بن صفوان ، وكان أمية إذا انطلق إلى الشام، ومر بالمدينة نزل على سعد، فذكر الحديث، إلا أنه قال: فرجع إلى أم صفوان، فقال: أما تعلمي ما قال أخي اليثربي؟ الت: وما قال؟ قال: زعم أنه " سمع محمدا يزعم أنه قاتلي ".
قالت: فوالله ما يكذب محمد، فلما خرجوا إلى بدر، وساقه (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط البخاري، رجاله ثقات رجال الشيخين غير أبي سعيد -وهو عبد الرحمن بن عبد الله بن عبيد البصري مولى بني هاشم- فمن رجال البخاري.
إسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق السبيعي، وسماعه من جده أبي إسحاق -وهو عمرو بن عبد الله- في غاية الإتقان للزومه إياه، وعمرو بن ميمون: هو الأودي.
وأخرجه البخاري (٣٦٣٢) ، والبيهقي في "الدلائل" ٣/٢٥ من طريق عبيد الله بن موسى، عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٣٩٥٠) ، والبيهقي في "الدلائل" ٣/٢٦ من طريق يوسف بن إسحاق، عن جده أبي إسحاق السبيعي، به.
قال الحافظ في "الفتح" ٧/٢٨٣: وقع في علامات النبوة (يعني في حديث البخاري ٣٦٣٢) من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق: "أمية بن خلف بن صفوان" كذا للمروزي، وكذا أخرجه أحمد (في الرواية الآتية برقم ٣٧٩٥) ، والبيهقي (٣/٢٥) من طريق إسرائيل، والصواب ما عند الباقين: أمية بن خلف أبي صفوان.
وعند الإسماعيلي: أبي صفوان أمية بن خلف، وهي كنية أمية، كني بابنه صفوان بن أمية، وكذلك اتفق أصحاب أبي إسحاق، ثم أصحاب إسرائيل على أن المنزول عليه أمية بن خلف، وخالفهم أبو علي الحنفي، فقال: نزل على عتبة بن ربيعة، وساق القصة كلها، وقول الجماعة أولى.
قلنا: وقد وقع في هذه الرواية (٣٧٩٤) : فنزل على صفوان بن أمية بن خلف، فالصواب: على أبي صفوان أمية بن خلف، كما قال الحافظ آنفا، والظاهر أن هذا الوهم قديم في نسخ المسند، وقد قال السندي تعليقا على قوله: على صفوان: بل على أمية، كما في البخاري، وكأنه اعتبر النزول على الأب نزولا على الابن لاتحاد منزلهما.
وقال السندي في قوله: إنه قاتلك: ظاهر السوق أن الضمير لأبي جهل، والمعنى أنه حاملك على القتل، وعليه حمله الكرماني، وقيل للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو أوفق بالواقع، لكنه لا يناسب السوق، فليتأمل.
قلنا: لكن لفظ الرواية التالية تصرح بأن الضمير للنبي صلى الله عليه وسلم.
وقال ابن كثير في "تاريخه" ٣/٢٥٨-٢٥٩ بعد إن ساق الحديث: تفرد به البخاري، وقد رواه الإمام أحمد عن خلف وأبي سعيد، كلاهما عن إسرائيل.
قلنا: رواية خلف هي التالية برقم (٣٧٩٥) .
(٢) إسناده صحيح، رجاله ثقات رجال الشيخين غير خلف بن الوليد -وهو أبو الوليد العتكي الجوهري- فلم يرو له أحد من أصحاب الكتب الستة، وهو ثقة.
وهو مكرر سابقه (٣٧٩٤) .
قال السندي: قوله: أما تعلمي: من حذف النون للتخفيف، وفي البخاري: ألم تري.
فيحتمل أن يكون وضع "ما" موضع "لم" من تصرفات الرواة، أو أعطي "ما" حكم مرادفه وهو "لم".

شرح حديث (والله إن منعتني أن أطوف بالبيت لأقطعن إليك متجرك إلى الشأم )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "انطلق سعد": أي: ابن معاذ; كما في البخاري.
"على صفوان": بل على أمية; كما في البخاري، وكأنه اعتبر النزول على الأب نزولا على الابن; لاتحاد منزلهما.
"انطلقت": بالخطاب أو بالتكلم; أي: معك، وأما: قوله: "فطفت": فبالخطاب لا غير.
"آويتم": - بالمد أفصح من القصر - أي: أنزلتموه في المنزل.
"فتلاحيا": أي: اختصما.
"أنه قاتلك": ظاهر السوق أن الضمير لأبي جهل، والمعنى: أنه حاملك على القتل، وعليه حمله الكرماني، وقيل: للنبي صلى الله عليه وسلم، وهو أوفق بالواقع، لكنه لا يناسب السوق، فليتأمل.
قوله: "أما تعلمي": - من حذف النون للتخفيف - وفي البخاري: "ألم تري" فيحتمل أن يكون وضع "ما" موضع "لم" من تصرفات الرواة، أو أعطي "ما" حكم مرادفه، وهو "لم".


حديث فإني سمعت محمدا يزعم أنه قاتلك

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو سَعِيدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏انْطَلَقَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏مُعْتَمِرًا فَنَزَلَ عَلَى ‏ ‏صَفْوَانَ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏أُمَيَّةُ ‏ ‏إِذَا انْطَلَقَ إِلَى ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏فَمَرَّ ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏نَزَلَ عَلَى ‏ ‏سَعْدٍ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أُمَيَّةُ ‏ ‏لِسَعْدٍ ‏ ‏انْتَظِرْ حَتَّى إِذَا انْتَصَفَ النَّهَارُ وَغَفَلَ النَّاسُ انْطَلَقْتَ فَطُفْتَ فَبَيْنَمَا ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏يَطُوفُ إِذْ أَتَاهُ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏فَقَالَ مَنْ هَذَا يَطُوفُ ‏ ‏بِالْكَعْبَةِ ‏ ‏آمِنًا قَالَ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏تَطُوفُ ‏ ‏بِالْكَعْبَةِ ‏ ‏آمِنًا وَقَدْ آوَيْتُمْ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَامُ ‏ ‏فَتَلَاحَيَا ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أُمَيَّةُ ‏ ‏لِسَعْدٍ ‏ ‏لَا تَرْفَعَنَّ صَوْتَكَ عَلَى ‏ ‏أَبِي الْحَكَمِ ‏ ‏فَإِنَّهُ سَيِّدُ أَهْلِ ‏ ‏الْوَادِي ‏ ‏فَقَالَ لَهُ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏وَاللَّهِ إِنْ مَنَعْتَنِي أَنْ أَطُوفَ ‏ ‏بِالْبَيْتِ ‏ ‏لَأَقْطَعَنَّ إِلَيْكَ مَتْجَرَكَ إِلَى ‏ ‏الشَّأْمِ ‏ ‏فَجَعَلَ ‏ ‏أُمَيَّةُ ‏ ‏يَقُولُ لَا تَرْفَعَنَّ صَوْتَكَ عَلَى ‏ ‏أَبِي الْحَكَمِ ‏ ‏وَجَعَلَ يُمْسِكُهُ فَغَضِبَ ‏ ‏سَعْدٌ ‏ ‏فَقَالَ دَعْنَا مِنْكَ ‏ ‏فَإِنِّي سَمِعْتُ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏يَزْعُمُ أَنَّهُ قَاتِلُكَ قَالَ إِيَّايَ قَالَ نَعَمْ قَالَ وَاللَّهِ مَا يَكْذِبُ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏فَلَمَّا خَرَجُوا رَجَعَ إِلَى امْرَأَتِهِ فَقَالَ أَمَا عَلِمْتِ مَا قَالَ لِي الْيَثْرِبِيُّ فَأَخْبَرَهَا فَلَمَّا جَاءَ ‏ ‏الصَّرِيخُ ‏ ‏وَخَرَجُوا إِلَى ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏قَالَتْ امْرَأَتُهُ أَمَا تَذْكُرُ مَا قَالَ أَخُوكَ الْيَثْرِبِيُّ فَأَرَادَ أَنْ لَا يَخْرُجَ فَقَالَ لَهُ ‏ ‏أَبُو جَهْلٍ ‏ ‏إِنَّكَ مِنْ أَشْرَافِ ‏ ‏الْوَادِي ‏ ‏فَسِرْ مَعَنَا يَوْمًا أَوْ يَوْمَيْنِ فَسَارَ مَعَهُمْ فَقَتَلَهُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏انْطَلَقَ ‏ ‏سَعْدُ بْنُ مُعَاذٍ ‏ ‏مُعْتَمِرًا عَلَى ‏ ‏أُمَيَّةَ بْنِ خَلَفِ بْنِ صَفْوَانَ ‏ ‏وَكَانَ ‏ ‏أُمَيَّةُ ‏ ‏إِذَا انْطَلَقَ إِلَى ‏ ‏الشَّامِ ‏ ‏وَمَرَّ ‏ ‏بِالْمَدِينَةِ ‏ ‏نَزَلَ عَلَى ‏ ‏سَعْدٍ ‏ ‏فَذَكَرَ الْحَدِيثَ إِلَّا أَنَّهُ قَالَ فَرَجَعَ إِلَى ‏ ‏أُمِّ صَفْوَانَ ‏ ‏فَقَالَ أَمَا تَعْلَمِي مَا قَالَ أَخِي الْيَثْرِبِيُّ قَالَتْ وَمَا قَالَ قَالَ زَعَمَ أَنَّهُ سَمِعَ ‏ ‏مُحَمَّدًا ‏ ‏يَزْعُمُ أَنَّهُ قَاتِلِي قَالَتْ فَوَاللَّهِ مَا يَكْذِبُ ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏فَلَمَّا خَرَجُوا إِلَى ‏ ‏بَدْرٍ ‏ ‏وَسَاقَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان إذا نام وضع يمينه تحت خده وقال اللهم قني عذاب...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان إذا نام، وضع يمينه تحت خده، وقال: " اللهم قني عذابك، يوم تجمع عبادك "

اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد

عن عبد الله، أنه كان في المسجد يدعو، فدخل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يدعو، فقال: " سل تعطه "، وهو يقول: اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد، ونعيما لا ين...

من رآني في المنام فقد رآني في اليقظة فإن الشيطان ل...

عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من رآني في المنام، فقد رآني في اليقظة، فإن الشيطان لا يتمثل على صورتي " (1) 3799- عن عبد الله،...

إن لكل نبي ولاة وإن وليي منهم أبي وخليل ربي إبراهي...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن لكل نبي ولاة من النبيين وإن وليي منهم أبي وخليل ربي إبراهيم ".<br> قال: ثم قرأ: {إن أولى النا...

إنكم مفتوح عليكم منصورون ومصيبون فمن أدرك ذلك منكم...

عن عبد الله، قال: انتهيت إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبة حمراء.<br> - قال عبد الملك: من أدم - في نحو من أربعين رجلا، فقال: " إنكم مفتوح عليكم،...

ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه...

عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما منكم من أحد إلا وقد وكل به قرينه من الجن وقرينه من الملائكة ".<br> قالوا: وإياك يا رسول الله...

لا تختلفوا فإنما هلك من كان قبلكم باختلافهم

عن عبد الله، قال: سمعت رجلا يقرأ حم الثلاثين - يعني الأحقاف - فقرأ حرفا، وقرأ رجل آخر حرفا، لم يقرأه صاحبه، وقرأت أحرفا، فلم يقرأها صاحبي، فانطلقنا إل...

نهى رسول الله ﷺ أن يتختم بخاتم الذهب

عن أبي الكنود، قال: أصبت خاتما من ذهب في بعض المغازي، فلبسته، فأتيت عبد الله، فأخذه، فوضعه بين لحييه، فمضغه، وقال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم...

سجد رسول الله ﷺ في سورة النجم فما بقي أحد من القوم...

عن عبد الله، قال " سجد رسول الله صلى الله عليه وسلم في النجم "، فما بقي أحد من القوم إلا سجد، إلا شيخ أخذ كفا من حصى، فرفعه إلى جبهته، وقال: يكفيني هذ...