3896-
عن أبي الأحوص، قال: كان عبد الله، يقول: إن الكذب لا يصلح منه جد ولا هزل وقال عفان مرة: جد - ولا يعد الرجل صبيا، ثم لا ينجز له.
قال: وإن محمدا قال لنا: " لا يزال الرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا، ولا يزال الرجل يكذب حتى يكتب عند الله كذابا "
إسناده صحيح على شرط مسلم.
أبو الأحوص - وهو عوف بن مالك بن نضلة الجشمي - من رجال مسلم، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
أبو إسحاق: هو السبيعي.
وأخرجه بقسميه الموقوف والمرفوع مطولا أبو يعلى (٥٣٦٣) عن أبي خيثمة زهير بن حرب، عن عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (٢٠٠٧٦) ، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٨٥١٨) عن معمر، عن أبي إسحاق، به.
والمرفوع منه أخرجه مسلم (٢٦٠٦) ، والبيهقي في "السنن " ١٠/٤٢٦ من طريق محمد بن جعفر، عن شعبة، به.
والموقوف منه أخرجه وكيع في "الزهد" (٣٩٦) عن أبيه، وعبد الرزاق (٢٠٠٧٦) ، ومن طريقه الطبراني في "الكبير" (٨٥١٨) عن معمر، وكيع أيضا (٣٩٦) ، والبغوي في "شرح السنة" (٣٥٧٥) من طريق إسرائيل، والطبراني أيضا (٨٥٢٦) من طريق أبي عوانة، أربعتهم عن أبي إسحاق، به.
وأخرجه وكيع أيضا (٣٩٥) ، ومن طريقه ابن أبي شيبة ٨/٥٩١، وهناد في "الزهد" (١٣٦٩) ، والطبري في "التفسير" (١٧٤٥٩) و (١٧٤٦٠) عن الأعمش، عن إبراهيم - وهو النخعي -، عن عبد الله، وعن الأعمش، عن مجاهد، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة، عن عبد الله، قال: لا يصلح الكذب في هزل ولا جد.
وأخرجه الطبرانى في "الكبير" (٨٥٢٥) من طريق أبي معاوية، عن الأعمش، عن مجاهد، عن أبي معمر عبد الله بن سخبرة، عن عبد الله.
وأخرجه أيضا وكيع في "الزهد" (٤٠١) ، ومن طريقه هناد في "الزهد" (١٣٦٩) ، والطبري في "التفسير" (١٧٤٦١) من طريق الأعمش، وابن المبارك في "الزهد" (١٤٠٠) ، والطبري في "التفسير" (١٧٤٥٦) و (١٧٤٥٧) و (١٧٤٥٨) من طريق شعبة، كلاهما عن عمرو بن مرة، عن أبي عبيدة، عن عبد الله، وهذا إسناد منقطع، أبو عبيدة لم يسمع من أبيه.
وأخرجه بقسميه مرفوعا ابن ماجه (٤٦) من طريق موسى بن عقبة، والدارمي ٢/٢٩٩-٣٠٠، والحاكم ١/١٢٧ من طريق إدريس الأودي، كلاهما عن أبي إسحاق، به، جعلوه كله مرفوعا.
وموسى بن عقبة وإدريس الأودي لم يذكرا فيمن سمع من أبي إسحاق قبل التغير.
قال الحاكم: هذا الحديث صحيح الإسناد على شرط الشيخين، وإنما تواترت الروايات بتوقيف أكثر هذه الكلمات، فإن صح سنده، فانه صحيح على شرطهما، ووافقه الذهبي.
قلنا: قد أخرجه موقوفا بقسميه مطولا عبد الرزاق (٢٠١٩٨) عن معمر، عن جعفر بن برقان، عن ابن مسعود.
وهذا إسناد منقطع، جعفر بن برقان لم يدرك ابن مسعود.
والمرفوع منه سلف مطولا برقم (٣٦٣٨) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "ولا يعد الرجل": - مضارع وعد; أي: لا ينبغي للرجل أن يعد صبيا ثم لا ينجز له; فإنه أيضا نوع من الكذب إذا لم يكن من نيته الوفاء أولا، نعم إذا نوى الوفاء أولا، ثم ما تيسر له ذلك لمانع، فهو لا يخل بالصدق، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ أَبُو إِسْحَاقَ أَخْبَرَنَا عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ قَالَ كَانَ عَبْدُ اللَّهِ يَقُولُ إِنَّ الْكَذِبَ لَا يَصْلُحُ مِنْهُ جِدٌّ وَلَا هَزْلٌ وَقَالَ عَفَّانُ مَرَّةً جِدٌّ وَلَا يَعِدُ الرَّجُلُ صَبِيًّا ثُمَّ لَا يُنْجِزُ لَهُ قَالَ وَإِنَّ مُحَمَّدًا قَالَ لَنَا لَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَصْدُقُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ صِدِّيقًا وَلَا يَزَالُ الرَّجُلُ يَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللَّهِ كَذَّابًا
عن عبد الله، ذكر النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك "
عن عبد الله، قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حرث، متوكئا على عسيب، فقام إليه نفر من اليهود، فسألوه عن الروح؟ " فسكت،ثم تلا هذه الآية عليهم: {يس...
عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " آخر من يدخل الجنة رجل، فهو يمشي مرة، ويكبو مرة، وتسفعه النار مرة، فإذا جاوزها، التفت إليها، فقال:...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لكل غادر لواء يوم القيامة "
عن عبد الله بن مسعود، قال: كنا يوم بدر كل ثلاثة على بعير، كان أبو لبابة، وعلي بن أبي طالب، زميلي رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: وكانت عقبة رسول ال...
عن عبد الله، يقول: قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم قسمة، فقال رجل من القوم: إن هذه لقسمة ما يراد بها وجه الله عز وجل قال: فأتيت النبي صلى الله عليه و...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر " قال زبيد: فقلت لأبي وائل، مرتين: أأنت سمعته من عبد الله، عن النبي صلى ا...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: " اللهم إني أسألك التقى، والهدى، والعفاف، والغنى "
عن أبي عبيدة، عن أبيه، قال: كتب رسول الله صلى الله عليه وسلم في صدقة البقر: " إذا بلغ البقر ثلاثين، فيها تبيع من البقر، جذع أو جذعة، حتى تبلغ أربعين،...