حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

لا تلاعنه فوالله لئن كان نبيا فلعنا لا نفلح نحن ولا عقبنا أبدا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3930 )


3930- عن ابن مسعود، قال: جاء العاقب والسيد صاحبا نجران، قال: وأرادا أن يلاعنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: فقال أحدهما لصاحبه: لا تلاعنه، فوالله لئن كان نبيا فلعنا، - قال خلف: فلاعنا - لا نفلح نحن ولا عقبنا أبدا، قال: فأتياه، فقالا: لا نلاعنك، ولكنا نعطيك ما سألت، فابعث معنا رجلا أمينا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لأبعثن رجلا أمينا حق أمين، حق أمين "، قال: فاستشرف لها أصحاب محمد، قال: فقال: " قم يا أبا عبيدة بن الجراح "، قال: فلما قفا، قال: " هذا أمين هذه الأمة "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده من طريق أسود صحيح على شرط الشيخين، وخلف بن الوليد - وهو أبو الوليد العتكي -: ثقة أيضا، وحديثه في مسند الإمام أحمد، أسود: هو ابن عامر، وإسرائيل: هو ابن يونس بن أبي إسحاق، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي، وصلة: هو ابن زفر العبسي.
وأخرجه النسائي في "الكبرى" (٨١٩٦) ، وابن ماجه (١٣٦) ، والحاكم ٣/٢٦٧ من طرق عن إسرائيل، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: قد اتفق الشيخان على إخراج هذا الحديث مختصرا في "الصحيحين " من حديث الثوري وشعبة عن أبي إسحاق، عن صلة بن زفر، عن حذيفة، وقد خالفهما إسرائيل، فقال: عن صلة بن زفر، عن عبد الله، وساق الحديث أتم مما عند الثوري وشعبة، فأخرجتة، لأنه على شرطهما صحيح، ووافقه الذهبي.
قلنا: بل رواه إسرائيل بهذا الإسناد أيضا، عن حذيفة بدل ابن مسعود، كما هو عند البخاري (٤٣٨٠) ، ولفظه مثل لفظ حديث ابن مسعود، فيكون إسرائيل قد رواه بإسناد واحد من حديث ابن مسعود، ومن حديث حذيفة.
قال الدارقطني في "العلل " ٥/١١٤: ويشبه أن يكون الصحيح حديث ابن مسعود.
فتعقبه الحافظ في "الفتح " ٨/٩٢ بقوله: وفيه نظر، فإن شعبة قد روى أصل الحديث عن أبي إسحاق، فقال: عن حذيفة، كما في الباب أيضا (يعني عند البخاري برقم ٤٣٨١) ، وكأن البخاري فهم ذلك، فاستظهر برواية شعبة، والذي يظهر أن الطريقين صحيحان، فقد رواه ابن أبي شيبة أيضا، والإسماعيلي من رواية زكريا بن أبي زائدة، عن أبي إسحاق، عن صلة، عن حذيفة.
قلنا: سيرد من حديث حذيفة مختصرا في "المسند" ٥/٣٨٥.
ولقوله: "هذا أمين هذه الأمة" شاهد من حديث أنس عند البخاري (٣٧٤٤) و (٤٣٨٢) ، ومسلم (٢٤١٩) ، سيرد ٣/١٣٣ و١٨٩ و٢٤٥.
وآخر بنحوه من حديث عمر، سلف برقم (١٠٨) مطولا.
وثالث من حديث خالد بن الوليد، سيرد ٤/٩٠ ورابع من حديث أبي بكر الصديق عند الحاكم ٣/٢٦٧، ٢٦٨، وصححه الحاكم، وتعقبه الذهبي بأنه منقطع.
قال الحافظ في "الفتح " ٤/٩٤٨: أما السيد، فكان اسمه الأيهم، ويقال: شرحبيل، وكان صاحب رحالهم ومجتمعهم ورئيسهم في ذلك، وأما العاقب، فاسمه عبد المسيح، وكان صاحب مشورتهم، قال ابن سعد: دعاهم النبي صلى الله عليه وسلم إلى الإسلام، وتلا عليهم القرآن، فامتنعوا، فقال: إن أنكرتم ما أقول فهلم أباهلكم، فانصرفوا على ذلك.
وأرادا أن يلاعنا: هذه الملاعنة: هي المباهلة المذكورة في قوله تعالى: {فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا ندع أبناءنا وأبناءكم، ونساءنا ونساءكم .
} [آل عمران: ٦١] .
ما سألت: أي: من الجزية.
قاله السندي.
قال الحافظ في "الفتح ": وذكر ابن سعد أن السيد والعاقب رجعا بعد ذلك فأسلما.

شرح حديث ( لا تلاعنه فوالله لئن كان نبيا فلعنا لا نفلح نحن ولا عقبنا أبدا)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "وأرادا أن يلاعنا": هذه الملاعنة هي المباهلة المذكورة في قوله تعالى: فمن حاجك فيه من بعد ما جاءك من العلم فقل تعالوا [آل عمران: 61] الآية.
"ما سألت": أي: من الجزية.
"لأبعثن رجل أمين": هما منصوبان على صورة غير المنصوب.
"فلما قفى": بالتشديد - أي: أدبر وأعطى الناس قفاه.


حديث لأبعثن رجلا أمينا حق أمين حق أمين قال فاستشرف لها أصحاب محمد قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَسْوَدُ ‏ ‏قَالَ وَأَخْبَرَنَا ‏ ‏خَلَفُ بْنُ الْوَلِيدِ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏إِسْرَائِيلُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي إِسْحَاقَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏صِلَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏جَاءَ ‏ ‏الْعَاقِبُ ‏ ‏وَالسَّيِّدُ ‏ ‏صَاحِبَا ‏ ‏نَجْرَانَ ‏ ‏قَالَ وَأَرَادَا أَنْ يُلَاعِنَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ أَحَدُهُمَا لِصَاحِبِهِ لَا تُلَاعِنْهُ فَوَاللَّهِ لَئِنْ كَانَ نَبِيًّا فَلَعَنَّا ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَلَفٌ ‏ ‏فَلَاعَنَّا ‏ ‏لَا نُفْلِحُ نَحْنُ وَلَا ‏ ‏عَقِبُنَا ‏ ‏أَبَدًا قَالَ فَأَتَيَاهُ فَقَالَا لَا نُلَاعِنُكَ وَلَكِنَّا ‏ ‏نُعْطِيكَ مَا سَأَلْتَ فَابْعَثْ مَعَنَا رَجُلًا أَمِينًا فَقَالَ النَّبِيُّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لَأَبْعَثَنَّ رَجُلًا أَمِينًا حَقَّ أَمِينٍ حَقَّ أَمِينٍ قَالَ ‏ ‏فَاسْتَشْرَفَ ‏ ‏لَهَا ‏ ‏أَصْحَابُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏قَالَ فَقَالَ قُمْ يَا ‏ ‏أَبَا عُبَيْدَةَ بْنَ الْجَرَّاحِ ‏ ‏قَالَ فَلَمَّا ‏ ‏قَفَّا ‏ ‏قَالَ هَذَا أَمِينُ هَذِهِ الْأُمَّةِ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

اللهم قني عذابك يوم تجمع عبادك

عن عبد الله بن مسعود، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نام - قال أبو أحمد: إذا أوى إلى فراشه - وضع يده اليمنى تحت خده - قال أبو أحمد: الأيمن - ثم...

كان رسول الله ﷺ يسلم في صلاته عن يمينه وعن يساره...

عن عبد الله بن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " كان يسلم في صلاته عن يمينه وعن يساره، حتى يرى بياض خديه "

يبعث الله عز وجل إليه ملكا من الملائكة فيقول اكتب...

عن عبد الله بن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول وهو الصادق المصدوق : " يجمع خلق أحدكم في بطن أمه أربعين ليلة، ثم يكون علقة مثل ذلك،...

علمني رسول الله ﷺ التشهد كفي بين كفيه كما يعلمني ا...

عن عبد الله بن سخبرة أبو معمر، قال: سمعت ابن مسعود، يقول: علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم التشهد - كفي بين كفيه - كما يعلمني السورة من القرآن، قال:...

من سره أن يلقى الله غدا مسلما فليحافظ على هؤلاء ال...

عن عبد الله، أنه قال: " من سره أن يلقى الله غدا مسلما، فليحافظ على هؤلاء الصلوات، حيث ينادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ول...

صليت ليلة مع رسول الله ﷺ فلم يزل قائما حتى هممت ب...

عن عبد الله، قال: " صليت ليلة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم يزل قائما "، حتى هممت بأمر سوء، قلنا: وما هممت به؟ قال: هممت أن أقعد، وأدع النبي صل...

حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " حرم على النار كل هين لين سهل قريب من الناس "

الجنازة متبوعة ولا تتبع ليس منا من تقدمها

عن عبد الله، قال: سألنا نبينا صلى الله عليه وسلم عن السير بالجنازة؟ فقال: " السير ما دون الخبب، فإن يك خيرا ، يعجل، أو تعجل إليه، وإن يك سوى ذلك، فبع...

إذا حدثتم عن رسول الله ﷺ حديثا فظنوا به الذي هو أه...

عن عون بن عبد الله، قال: قال عبد الله: " إذا حدثتم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا، فظنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم الذي هو أهياه وأهداه وأت...