حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

نهى رسول الله ﷺ عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 3945 )


3945- عن مسروق، أن امرأة جاءت إلى ابن مسعود، فقالت: أنبئت أنك تنهى عن الواصلة؟ قال: نعم، فقالت: أشيء تجده في كتاب الله، أم سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال: أجده في كتاب الله، وعن رسول الله، فقالت: والله لقد تصفحت ما بين دفتي المصحف، فما وجدت فيه الذي تقول قال: فهل وجدت فيه: {ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا} ، قالت: نعم، قال: فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء "، قالت المرأة: فلعله في بعض نسائك؟ قال لها: ادخلي، فدخلت ثم خرجت، فقالت: ما رأيت بأسا، قال: ما حفظت إذا وصية العبد الصالح: {وما أريد أن أخالفكم إلى ما أنهاكم عنه} "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده قوي، عبد الوهاب بن عطاء - وهو الخفاف - فيه كلام خفيف، وقد عرف بصحبته لسعيد بن أبي عروبة، وسمع منه قبل الاختلاط، وكتب كتبه، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
قتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وعزرة: هو ابن عبد الرحمن بن زرارة الخزاعي، والحسن العرني: هو ابن عبد الله، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه النسائي في "المجتيى" ٨/١٤٦ والطبراني في "الكبير" (٩٤٦٨) من طريق موسى بن خلف العمي، عن قتادة، به.
وأخرجه الطبراني في "الكبير" (٩٤٧٠) من طريق عبد الواحد بن زياد، عن عاصم الأحول، قال: سمعت عزرة يقول: إن أبا العالية قال: قال عبد الله بن مسعود: لعنت الواصلة والواشمة والفالجة والمنمصة، قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وأخرجه بنحوه الطبراني في "الكبير" (٩٤٦٩) من طريق الأعمش، عن إبراهيم، عن أبي عبيدة، عن أبيه ابن مسعود، وهذا إسناد منقطع، أبو عبيدة لم يسمع من أبيه.
وسيأتي بنحوه برقم (٣٩٥٥) و (٣٩٥٦) و (٤١٢٩) و (٤٢٣٠) و (٤٢٨٣) و (٤٢٨٤) و (٤٣٠٨) و (٤٣٤٣) و (٤٣٤٤) و (٤٤٠٣) و (٤٤٣٤) .
وانظر (٣٨٨١) .
وفي باب النهي عن الواصلة والواشمة وغيرهما عن عدد من الصحابة: منها عن علي تقدم برقم (٦٣٥) .
وعن ابن عمر، سيرد (٤٧٢٤) .
وعن أبي هريرة، سيرد ٢/٣٣٩.
وعن أبي جحيفة، سيرد ٤/٣٠٩.
وعن معقل بن يسار، سيرد ٥/٢٥.
وعن عائشة، سيرد ٦/١١١.
وعن أسماء، سيرد ٦/٣٤٥.
قوله: إنك تنهى عن الواصلة، أي: عن فعلها، وكذا قوله: نهى عن النامصة وغيرها، أي: عن فعلهن، والواشرة: التي ترقق أسنانها للفلجة.
ما حفظت: على صيغة المتكلم، أي: لو فعل أهلي وتركتهم عليه لكنت غير مراع لهذه الوصية وغير عامل بها، وضبطه بعضهم على خطاب المرأة، وهو غير ظاهر، إلا أن يقال: معناه: ما راعيت حتى اتهمت أهلنا بذلك.
قاله السندي.

شرح حديث (نهى رسول الله ﷺ عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "أنك تنهى عن الواصلة": أي: عن فعلها، وكذا قوله: نهى عن النامصة وغيرها; أي: عن فعلهن، والواشرة: التي ترقق أسنانها للفلجة.
"ما حفظت": على صيغة التكلم; أي: لو فعل أهلي، وتركتهم عليه، لكنت غير مراع لهذه الوصية، وغير عامل بها.
وضبطه بعضهم على خطاب المرأة، وهو غير ظاهر، إلا أن يقال: معناه: ما راعيت حين اتهمت أهلنا بذلك عملنا بهذه الوصية، بل رأيتنا غير عاملين بها، وإلا لما اتهمتنا، والله تعالى أعلم.


حديث نهى عن النامصة والواشرة والواصلة والواشمة إلا من داء قالت المرأة فلعله في

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عَطَاءٍ ‏ ‏أَنْبَأَنَا ‏ ‏سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏قَتَادَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَزْرَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏الْحَسَنِ الْعُرَنِيِّ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏يَحْيَى بْنِ الجَزَّارِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَسْرُوقٍ ‏ ‏أَنَّ امْرَأَةً جَاءَتْ إِلَى ‏ ‏ابْنِ مَسْعُودٍ ‏ ‏فَقَالَتْ أُنْبِئْتُ أَنَّكَ ‏ ‏تَنْهَى عَنْ ‏ ‏الْوَاصِلَةِ ‏ ‏قَالَ نَعَمْ فَقَالَتْ أَشَيْءٌ تَجِدُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ أَمْ سَمِعْتَهُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَ أَجِدُهُ فِي كِتَابِ اللَّهِ وَعَنْ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَقَالَتْ وَاللَّهِ لَقَدْ تَصَفَّحْتُ مَا بَيْنَ دَفَّتَيْ الْمُصْحَفِ فَمَا وَجَدْتُ فِيهِ الَّذِي تَقُولُ قَالَ فَهَلْ وَجَدْتِ فِيهِ ‏ { ‏مَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ‏} ‏قَالَتْ نَعَمْ قَالَ فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏نَهَى عَنْ ‏ ‏النَّامِصَةِ ‏ ‏وَالْوَاشِرَةِ ‏ ‏وَالْوَاصِلَةِ ‏ ‏وَالْوَاشِمَةِ ‏ ‏إِلَّا مِنْ دَاءٍ قَالَتْ الْمَرْأَةُ فَلَعَلَّهُ فِي بَعْضِ نِسَائِكَ قَالَ لَهَا ادْخُلِي فَدَخَلَتْ ثُمَّ خَرَجَتْ فَقَالَتْ مَا رَأَيْتُ بَأْسًا قَالَ مَا حَفِظْتُ إِذًا وَصِيَّةَ الْعَبْدِ الصَّالِحِ ‏ { ‏وَمَا أُرِيدُ أَنْ ‏ ‏أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا ‏ ‏أَنْهَاكُمْ عَنْهُ ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق لقي الله عز وجل وهو...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اقتطع مال امرئ مسلم بغير حق، لقي الله عز وجل وهو عليه غضبان "

لا يدخل الجنة رجل في قلبه مثقال ذرة من كبر

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يدخل الجنة رجل في قلبه مثقال ذرة من كبر، ولا يدخل النار رجل في قلبه مثقال ذرة من إيمان "

إن المؤمن ليس باللعان ولا الطعان ولا الفاحش ولا ا...

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن المؤمن ليس باللعان، ولا الطعان، ولا الفاحش، ولا البذيء "

قول النبي ﷺ عجب ربنا عز وجل من رجلين

عن ابن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عجب ربنا عز وجل من رجلين: رجل ثار عن وطائه ولحافه، من بين أهله وحيه إلى صلاته، فيقول ربنا: أيا ملائك...

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى

عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يدعو بهذا الدعاء: " اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى "

إن الله عز وجل ابتعث نبيه ﷺ لإدخال رجل إلى الجنة

عن ابن مسعود، قال: إن الله عز وجل ابتعث نبيه صلى الله عليه وسلم لإدخال رجل إلى الجنة، فدخل الكنيسة، فإذا هو بيهود، وإذا يهودي يقرأ عليهم التوراة، فلما...

إن الرجل يقاتل ليغنم ويقاتل ليذكر ويقاتل ليرى مكان...

عن عبد الله بن مسعود، قال: إياكم أن تقولوا: مات فلان شهيدا، أو قتل فلان شهيدا، فإن الرجل يقاتل ليغنم، ويقاتل ليذكر، ويقاتل ليرى مكانه، فإن كنتم شاهدي...

صليت مع رسول الله ﷺ بمنى ركعتين ومع أبي بكر ركعتين...

عن عبد الله بن مسعود، قال: " صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنى ركعتين "، ومع أبي بكر رضي الله عنه ركعتين، ومع عمر رضي الله عنه ركعتين، فليت حظ...

بت الليلة أقرأ على الجن رفقاء بالحجون

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " بت الليلة أقرأ على الجن، رفقاء بالحجون "