حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

قال لي اقرأ فقال ابن حدير تأمره يقرأ وليس بأقرئنا - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4025 )


4025- عن علقمة، قال: كنا جلوسا عند عبد الله، ومعنا زيد بن حدير، فدخل علينا خباب، فقال: يا أبا عبد الرحمن، كل هؤلاء يقرأ كما تقرأ؟ فقال: إن شئت أمرت بعضهم فقرأ عليك، قال: أجل، فقال لي: اقرأ، فقال ابن حدير: تأمره يقرأ، وليس بأقرئنا فقال: أما والله إن شئت لأخبرتك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقومك وقومه، قال: " فقرأت خمسين آية من مريم "، فقال خباب: أحسنت، فقال عبد الله: " ما أقرأ شيئا إلا هو يقرؤه "، ثم قال عبد الله لخباب: أما آن لهذا الخاتم أن يلقى، قال: أما إنك لا تراه علي بعد اليوم، والخاتم ذهب

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يعلى: هو ابن عبيد الطنافسي، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وإبراهيم: هو ابن يزيد النخعي، وعلقمة: هو ابن قيس النخعي.
وأخرجه أبو يعلى (٥٠٠٨) ، والشاشي (٣٤٩) من طريق يعلى بن عبيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه البخاري (٤٣٩١) ، والشاشي (٣٥٠) من طريقين عن الأعمش، به.
وعلقه البخاري، فقال: رواه غندر، عن شعبة.
فقال الحافظ في "الفتح " ٨/١٠١: قد وصلها أبو نعيم في "المستخرج " من طريق أحمد بن حنبل، حدثنا محمد بن جعفر - وهو غندر - بإسناده هذا، وكأنه في "الزهد" لأحمد، وإلا فلم أره في "مسند أحمد" إلا من طريق يعلى بن عبيد، عن الأعمش.
وقال الحافظ في "الفتح " ٨/١٠٠: زيد بن حدير أخو زياد بن حدير، وزياد من كبار التابعين، أدرك عمر، وله رواية في "سنن أبي داود"، ونزل الكوفة، وولي إمرتها مرة، وهو أسدي من بني أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر، وأما أخوه زيد فلا أعرف له رواية.
قلنا: وقع اسمه عند أبي يعلى (٥٠٠٨) : زياد بن حدير.
قوله: "أما والله إن شئت لأخبرتك ما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لقومك وقومه ": قال الحافظ في "الفتح ": كأنه يشير إلى ثناء النبي صلى الله عليه وسلم على النخع، لأن علقمة نخعي، وإلى ذم بني أسد، وزياد بن حدير أسدي، فأما ثناؤه على النخع، ففيما أخرجه أحمد (٣٨٢٦) ، والبزار (٢٨٣٠) بإسناد حسن عن ابن مسعود، قال: شهدت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو لهذا الحي من النخع، أو يثني عليهم حتى تمنيت أني رجل منهم.
وأما ذمه لبني أسد فتقدم في المناقب حديث أبي هريرة (٣٥٢٣) وغيره: "إن جهينة وغيرها خير عند الله من بني أسد وغطفان ".
قال الحافظ: ولعل خبابا كان يعتقد أن النهي عن لبس الرجال خاتم الذهب للتنزيه، فنبهه ابن مسعود على تحريمه، فرجع إليه مسرعا.

شرح حديث (قال لي اقرأ فقال ابن حدير تأمره يقرأ وليس بأقرئنا )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فقال ابن حدير: تأمره يقرأ وليس بأقرئنا ": اعتراض على ابن مسعود بأنك خصصته من بيننا بأن أمرته بالقراءة من غير موجب; فانه ليس بأقرأ منا، فأجابه ابن مسعود بأن قومه خير من قومك، فلذلك خصصته، والله تعالى أعلم.
"لقومك": أي: فيهم.
"أما آن": كحان; أي: أما جاء حين إلقائه؟


حديث فقرأت خمسين آية من مريم فقال خباب أحسنت فقال عبد الله ما

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَعْلَى ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْأَعْمَشُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏إِبْرَاهِيمَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَلْقَمَةَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏كُنَّا جُلُوسًا عِنْدَ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَمَعَنَا ‏ ‏زَيْدُ بْنُ حُدَيْرٍ ‏ ‏فَدَخَلَ عَلَيْنَا ‏ ‏خَبَّابٌ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏أَكُلُّ هَؤُلَاءِ يَقْرَأُ كَمَا تَقْرَأُ فَقَالَ إِنْ شِئْتَ أَمَرْتَ بَعْضَهُمْ فَقَرَأَ عَلَيْكَ قَالَ أَجَلْ فَقَالَ لِي اقْرَأْ فَقَالَ ‏ ‏ابْنُ حُدَيْرٍ ‏ ‏تَأْمُرُهُ يَقْرَأُ وَلَيْسَ بِأَقْرَئِنَا فَقَالَ أَمَا وَاللَّهِ ‏ ‏إِنْ شِئْتَ لَأُخْبِرَنَّكَ مَا قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ‏ ‏لِقَوْمِكَ وَقَوْمِهِ قَالَ فَقَرَأْتُ خَمْسِينَ آيَةً مِنْ ‏ ‏مَرْيَمَ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏خَبَّابٌ ‏ ‏أَحْسَنْتَ فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏مَا أَقْرَأُ شَيْئًا إِلَّا هُوَ قَرَأَهُ ثُمَّ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏لِخَبَّابٍ ‏ ‏أَمَا آنَ لِهَذَا الْخَاتَمِ أَنْ ‏ ‏يُلْقَى قَالَ أَمَا إِنَّكَ لَا تَرَاهُ عَلَيَّ بَعْدَ الْيَوْمِ وَالْخَاتَمُ ذَهَبٌ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

الربا وإن كثر فإن عاقبته إلى قل

عن الركين، عن أبيه، عن عبد الله - رفعه لنا في أول مرة، ثم أمسك عنه، يعني شريك - قال: " الربا، وإن كثر، فإن عاقبته إلى قل "

ألا وإني ممسك بحجزكم أن تهافتوا في النار كتهافت ا...

عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله لم يحرم حرمة، إلا وقد علم أنه سيطلعها منكم مطلع، ألا وإني ممسك بحجزكم أن تهافتو...

إذا حانت عقبة رسول الله ﷺ قالا اركب يا رسول الله ح...

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان زميله يوم بدر علي، وأبو لبابة، فإذا حانت عقبة رسول الله صلى الله عليه وسلم، قالا: اركب يا رسول ال...

إنه سيليكم أمراء يشتغلون عن وقت الصلاة فصلوها لوقت...

عن عبد الرحمن بن الأسود، قال: استأذن علقمة والأسود على عبد الله، قال: إنه سيليكم أمراء يشتغلون عن وقت الصلاة، فصلوها لوقتها، ثم " قام فصلى بيني وبينه،...

لما نزلت آية الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم...

عن عبد الله، قال: لما نزلت هذه الآية: {الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم} ، قالوا: يا رسول الله، فأينا لا يظلم نفسه؟ قال: " ليس ذاك، هو الشرك، ألم ت...

إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد...

عن عبد الله، قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإما زاد وإما نقص - قال إبراهيم: وإنما جاء نسيان ذلك من قبلي - فقلنا: يا رسول الله، أحدث في ال...

وجد منه ريح الخمر فقال أتشرب الرجس وتكذب بالقرآن

عن علقمة، قال: أتى عبد الله، الشام، فقال له ناس من أهل حمص: اقرأ علينا.<br> فقرأ عليهم سورة يوسف، فقام رجل من القوم: والله ما هكذا أنزلت فقال عبد الل...

صليت خلف رسول الله ﷺ ركعتين وخلف أبي بكر ركعتين وع...

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال عبد الله، لما رأى عثمان صلى بمنى أربع ركعات: " صليت خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم ركعتين "، وخلف أبي بكر ركعتين، وخ...

من لم يستطع الباءة فعليه بالصوم فإنه له وجاء

عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال: دخلنا على عبد الله، وعنده علقمة والأسود، فحدث حديثا، لا أراه حدثه إلا من أجلي، كنت أحدث القوم سنا، قال: كنا مع رسول ا...