حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

يا رسول الله أي الذنب أعظم عند الله عز وجل قال أن تجعل لله عز وجل ندا وهو خلقك - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4131 )


4131- عن عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم عند الله عز وجل؟ قال: " أن تجعل لله عز وجل ندا، وهو خلقك "، قال: قلت: ثم ماذا؟ قال: " ثم أن تقتل ولدك خشية أن يأكل من طعامك " - وقال عبد الرحمن مرة: " أن يطعم معك " -، قال: ثم قلت: ثم ماذا؟ قال: " أن تزاني بحليلة جارك " (1) 4132- حدثنا واصل الأحدب، قال: سمعت أبا وائل، يقول: قال عبد الله: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم أي الذنب أعظم؟ فذكره، (2) 4133- ن عبد الله، قال: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكره، (3) 4134- عن عبد الله، قال: قلت: يا رسول الله، أي الذنب أعظم؟ فذكره، ثم قرأ: {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر} إلى {مهانا} (4)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الرحمن: هو ابن مهدي، وسفيان هو الثوري، ومنصور: هو ابن المعتمر، والأعمش: هو سليمان بن مهران، وواصل: هو ابن حيان، وأبو وائل: هو شقيق بن سلمة، وعمرو بن شرحبيل: هو أبو ميسرة الهمداني الكوفي.
وأخرجه البيهقي في "السنن " ٨/١٨ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، بهذا الإسناد.
وتابع ابن مهدي في ذكر هؤلاء الثلاثة محمد بن كثير عند البغوي في "شرح السنة" (٤٢) .
وانظر ما يأتي.
وأخرجه الترمذي (٣١٨٢) من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن منصور والأعمش، به، وقال: هذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه الترمذي (٣١٨٢) أيضا، والنسائي في "المجتبى" ٧/٨٩ من طريق عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن واصل، به.
وأخرجه عبد الرزاق في "المصنف " (١٩٧٢٠) ، والبخاري (٤٧٦١) و (٦٨١١) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٣٧٠) - وهو في "التفسير" (٣٨٩) - من طريق يحيى بن سعيد القطان، والطبري في "تفسيره " ١٩/٤١ من طريق أبي عامر العقدي، وأبو عوانة ١/٥٥ من طريق أبي عاصم، أربعتهم عن سفيان الثوري، عن منصور والأعمش، عن أبي وائل، عن عمرو بن شرحبيل، به.
وأخرجه البخاري (٤٧٦١) و (٦٨١١) أيضا، والنسائي في "المجتبى" ٧/٩٠، من طريق يحيى القطان، عن سفيان الثوري، عن واصل، عن أبي وائل، عن عبد أدله، ليس فيه عمرو بن شرحبيل.
قال البخاري عقب (٦٨١١) : قال عمرو (يعني ابن علي شيخ البخاري في هذا الحديث) : فذكرته لعبد الرحمن، وكان حدثنا عن سفيان، عن الأعمش ومنصور، وواصل عن أبي وائل، عن أبي ميسرة، قال: دعه دعه.
قال الحافظ في "الفتح " ١٢/١١٥: والحاصل أن الثوري حدث بهذا الحديث عن ثلاثة أنفس حدثوه به عن أبي وائل، فأما الأعمش ومنصور، فأدخلا بين أبي وائل وبين ابن مسعود أبا ميسرة، وأما واصل فحذفه، فضبطه يحيى القطان عن سفيان هكذا مفصلا، وأما عبد الرحمن بن مهدي فحدث به أولا بغير تفصيل، فحمل رواية واصل على رواية منصور والأعمش، فجمع الثلاثة، وأدخل أبا ميسرة في السند، فلما ذكر له عمرو بن علي أن يحيى فصله، كأنه تردد فيه، فاقتصر على التحديث به عن سفيان، عن منصور والأعمش حسب، وترك طريق واصل، وهذا معنى قوله: دعه دعه، أي: اتركه، والضمير للطريق التي اختلف فيها وهي رواية واصل.
وقال الحافظ في "الفتح " ٨/٤٩٣: الصواب إسقاط أبي ميسرة من رواية واصل، كما فصله يحيى بن سعيد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٩٧١٩) ، والبخاري (٤٤٧٧) و (٦٠٠١) و (٧٥٢٠) ، ومسلم (٨٦) (١٤١) ، وأبو داود (٢٣١٠) ، وأبو يعلى (٥١٣٠) ، والطبري في "تفسيره " ٩/٤١، وأبو عوانة ١/٥٦، وابن حبان (٤٤١٥) و (٤٤١٦) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٤٦ والبيهقي في "الشعب " (٥٣٧٠) من طرق، عن منصور، به، بذكر عمرو بن شرحبيل.
وأخرجه البخاري (٦٨١١) و (٧٥٣٢) ، وأبو يعلى (٥١٦٧) ، وأبو عوانة ١/٥٥، والشاشي (٧٧٥) و (٨٠٢) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٤٥، والبيهقي في "الشعب " (٥٣١٦) و (٥٣٧١) و (٥٣٧٢) من طرق، عن الأعمش، به، بذكر عمرو بن شرحبيل.
وانظر ما بعده، وانظر (٣٦١٢) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه الطيالسي (٢٦٤) ، والترمذي (٣١٨٣) ، وأبو نعيم في "الحلية" ٤/١٤٦ من طريق شعبة، بهذا الإسناد.
قال الترمذي: هكذا روى شعبة عن واصل، عن أبي وائل، عن عبد الله، لم يذكر عمرو بن شرحبيل.
قال ابن حبان ١٠/٢٦٤: ولست أنكر أن يكون أبو وائل سمعه من عبد الله، وسمعه من عمرو بن شرحبيل، عن عبد الله، حتى يكون الطريقان جميعا محفوظين.
وأخرجه البخاري (٤٧٦١) و (٦٨١١) ، والنسائي في "المجتبى" ٧/٩٠ من طريق يحيى القطان، عن سفيان الثوري، عن واصل، به.
وسقط طريق سفيان، عن واصل، عن أبي وائل من "فتح الباري " الطبعة السلفية، وثبت في الطبعة البولاقية.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٧/٩٠ أيضا من طريق يزيد، عن شعبة، عن عاصم، عن أبي وائل، عن عبد الله.
وقال: وحديث يزيد هذا خطأ، إنما هو واصل، والله تعالى أعلم.
وتقدم قبله من طريق فيه زيادة عمرو بن شرحبيل، فانظره لزاما، وسلف برقم (٣٦١٢) .
(٣) إسناده صحيح على شرط الشيخين، وهو مكرر سابقه.
وأخرجه الترمذي (٣١٨٣) من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وانظر ما قبله و (٣٦١٢) و (٤١٣١) .
(٤) حديث صحيح، ورقاء - وهو ابن عمر اليشكري، وإن كان في حديثه عن منصور- وهو ابن المعتمر- لين، ولم يخرج الشيخان من روايته عن منصور شيئا -، متابع، وبافي رجاله ثقات رجال الشيخين غير علي بن حفص، فمن رجال مسلم.
أبو وائل: هو شقيق بن سلمة، وعمرو بن شرحبيل: هو أبو ميسرة.
وسلف برقم (٣٦١٢) و (٤١٣١) و (٤١٣٢) و (٤١٣٣) .

حديث أن تجعل لله عز وجل ندا وهو خلقك قال قلت ثم ماذا قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏سُفْيَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏وَالْأَعْمَشُ ‏ ‏وَوَاصِلٌ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ أَنْ تَجْعَلَ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ نِدًّا وَهُوَ خَلَقَكَ قَالَ قُلْتُ ثُمَّ مَاذَا قَالَ ثُمَّ أَنْ تَقْتُلَ وَلَدَكَ خَشْيَةَ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ طَعَامِكَ ‏ ‏وَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ الرَّحْمَنِ ‏ ‏مَرَّةً أَنْ يَطْعَمَ مَعَكَ ‏ ‏قَالَ ثُمَّ قُلْتُ ثُمَّ مَاذَا قَالَ أَنْ تُزَانِيَ ‏ ‏بِحَلِيلَةِ ‏ ‏جَارِكَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَهْزُ بْنُ أَسَدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَاصِلٌ الْأَحْدَبُ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا وَائِلٍ ‏ ‏يَقُولُ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ ‏ ‏سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ ‏ ‏فَذَكَرَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏شُعْبَةُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏وَاصِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَذَكَرَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏وَرْقَاءُ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏مَنْصُورٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي وَائِلٍ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَمْرِو بْنِ شُرَحْبِيلَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏قُلْتُ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ فَذَكَرَهُ ثُمَّ قَرَأَ ‏ { ‏وَالَّذِينَ لَا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ ‏ ‏إِلَى ‏ ‏مُهَانًا ‏}

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

كان النبي ﷺ يقول اللهم إني أسألك الهدى والتقى وال...

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول: " اللهم إني أسألك الهدى، والتقى، والعفة، والغنى "

لو كنت متخذا خليلا لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا

عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لو كنت متخذا خليلا، لاتخذت ابن أبي قحافة خليلا "

جمع رسول الله ﷺ بين المغرب والعشاء بجمع وصلى الصبح...

عن عبد الله، قال: " ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى صلاة إلا لميقاتها، إلا أنه جمع بين المغرب والعشاء بجمع، وصلى الصبح يومئذ لغير ميقاتها " (...

كانوا يرون ويقولون إن اليهود سموه وأبا بكر رضي الل...

عن عبد الله، قال: " لأن أحلف تسعا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قتل قتلا، أحب إلي من أن أحلف واحدة أنه لم يقتل، وذلك أن الله عز وجل جعله نبيا، واتخذ...

سبحانك اللهم وبحمدك اللهم اغفر لي إنك أنت التواب

عن عبد الله، قال: لما نزلت: {فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا}- قال عبد الرزاق: لما نزلت: إذا جاء نصر الله والفتح - كان النبي صلى الله عليه وسلم ي...

يرد الناس النار كلهم ثم يصدرون عنها بأعمالهم

عن عبد الله: {وإن منكم إلا واردها} قال:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " يرد الناس النار كلهم، ثم يصدرون عنها بأعمالهم "

خط لنا رسول الله ﷺ خطا ثم قال هذا سبيل الله

عن عبد الله بن مسعود، قال: خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم خطا، ثم قال: " هذا سبيل الله "، ثم خط خطوطا عن يمينه وعن شماله، ثم قال: " هذه سبل - قال...

إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء ومن يت...

عن عبد الله، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: " إن من شرار الناس من تدركه الساعة وهم أحياء، ومن يتخذ القبور مساجد "

قول النبي ﷺ لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " تقوم الساعة، أو لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس "