4206- عن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رأى قريشا قد استعصوا عليه، قال: " اللهم أعني عليهم بسبع كسبع يوسف "، قال: " فأخذتهم السنة، حتى حصت كل شيء، حتى أكلوا الجلود والعظام "، وقال أحدهما: حتى أكلوا الجلود، والميتة، وجعل يخرج من الرجل كهيئة الدخان، فأتاه أبو سفيان فقال: أي محمد، إن قومك قد هلكوا، فادع الله عز وجل أن يكشف عنهم، قال: " فدعا "، ثم قال: " اللهم إن يعودوا فعد " - هذا في حديث منصور - ثم قرأ هذه الآية: {فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين}
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
سليمان: هو الأعمش، ومنصور: هو ابن المعتمر، وأبو الضحى: هو مسلم بن صبيح، ومسروق: هو ابن الأجدع.
وأخرجه البخاري (٤٨٢٤) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٢٠٢) - وهو في "التفسير" (٢٢٢) - من طريق محمد بن جعفر، بهذا الإسناد.
وأخرجه الترمذي (٣٢٥٤) ، والنسائي في "الكبرى" (١١٤٨٣) - وهو في "التفسير" (٥٠٣) -، والشاشي (٣٩٩) من طرق، عن شعبة، به.
قال الترمذي: وهذا حديث حسن صحيح.
وأخرجه عبد الرزاق في " تفسيره " ٢/٢٠٥، والبخاري (١٠٠٧) و (١٠٢٠) و (٤٧٧٤) ، ومسلم (٢٧٩٨) (٣٩) ، وأبو يعلى (٥١٤٥) ، والطبري في "تفسيره " ٢٥/١١٢، والطحاوي في "شرح مشكل الآثار" ١/٤٢٠، وابن حبان (٤٧٦٤) و (٦٥٨٥) ، والطبراني في "الكبير" (٩٠٤٨) ، وأبو نعيم في "الدلائل " (٣٦٩) ، والبيهقي في "الدلائل" ٢/٣٢٦-٣٢٧ من طرق، عن منصور، به.
وقد سلف برقم (٣٦١٣) .
قوله: حتى حصت كل شيء، أي: أذهبته، وأصل الحص: إذهاب الشعر عن الرأس بحلق أو مرض.
قاله السندي.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "حتى حصت كل شيء": - هو بتشديد الضاد - أي: أذهبته، وأصل الحص: إذهاب الشعر عن الرأس بحلق أو مرض.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ سُلَيْمَانَ وَمَنْصُورٍ عَنْ أَبِي الضُّحَى عَنْ مَسْرُوقٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمَّا رَأَى قُرَيْشًا قَدْ اسْتَعْصَوْا عَلَيْهِ قَالَ اللَّهُمَّ أَعِنِّي عَلَيْهِمْ بِسَبْعٍ كَسَبْعِ يُوسُفَ قَالَ فَأَخَذَتْهُمْ السَّنَةُ حَتَّى حَصَّتْ كُلَّ شَيْءٍ حَتَّى أَكَلُوا الْجُلُودَ وَالْعِظَامَ وَقَالَ أَحَدُهُمَا حَتَّى أَكَلُوا الْجُلُودَ وَالْمَيْتَةَ وَجَعَلَ يَخْرُجُ مِنْ الرَّجُلِ كَهَيْئَةِ الدُّخَانِ فَأَتَاهُ أَبُو سُفْيَانَ فَقَالَ أَيْ مُحَمَّدُ إِنَّ قَوْمَكَ قَدْ هَلَكُوا فَادْعُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْ يَكْشِفَ عَنْهُمْ قَالَ فَدَعَا ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ إِنْ يَعُودُوا فَعُدْ هَذَا فِي حَدِيثِ مَنْصُورٍ ثُمَّ قَرَأَ هَذِهِ الْآيَةَ { فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُبِينٍ }
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من سأل وله ما يغنيه، جاءت مسألته يوم القيامة خدوشا - أو كدوحا - في وجهه "، قالوا: يا رسول الله،...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ما لي، وللدنيا، إنما مثلي ومثل الدنيا كمثل راكب، قال في ظل شجرة في يوم صائف، ثم راح وتركها "
عن ابن مسعود، قال: " ما صمنا رمضان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم تسعا وعشرين أكثر مما صمنا ثلاثين "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: - قال وكيع: - " إن لله في الأرض ملائكة سياحين يبلغوني من أمتي السلام "
عن علقمة، قال: قال عبد الله: " أصلي بكم صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرفع يديه في أول "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من حلف على يمين صبر يقتطع بها مال امرئ مسلم وهو فيها فاجر، لقي الله عز وجل، وهو عليه غضبان "، ق...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أول ما يقضى بين الناس يوم القيامة في الدماء " (1) 4214- حدثنا شعبة، عن سليمان، قال: سمعت أبا وا...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب، ودعا بدعوى الجاهلية "
عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " للجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله، والنار مثل ذلك "