4263- عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إياكم وهاتان الكعبتان الموسومتان اللتان تزجران زجرا، فإنهما ميسر العجم "
إسناده هو إسناد سابقه، وصحح الدارقطني وقفه كما سيرد.
وأخرجه ابن عدي ١/٢١٦ من طريق سويد بن سعيد، عن أبي معاوية، عن إبراهيم الهجري، به.
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٨/١١٣، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجال الطبراني رجال الصحيح.
قال الدارقطني في "العلل " ٥/٣١٥: يرويه إبراهيم الهجري وعبد الملك بن عمير، عن أبي الأحوص، فرفعه علي بن عاصم، عن إبراهيم.
وروي عن شعبة،عن إبراهيم الهجري مرفوعا، والصحيح موقوف.
وكذلك رواه أصحاب الهجري عن أبي الأحوص، وكذلك رواه عبد الملك بن عمير، عن أبي الأحوص موقوفا.
قال السندي: قوله: إياكم وهاتان الكعبتان: الكعبة: ما يلعب به في النرد، والمراد النهي عن النرد، والله تعالى أعلم.
وأما الألف في "هاتان " وما بعده، فأخرجه ابن مالك على لغة بني الحارث، فإنهم يجعلون المثنى بالألف في الأحوال كلها.
وقال أبو البقاء: وقع في هذه الرواية: "هاتان " وما بعده بالرفع، والقياس النصب عطفا على إياكم، كما تقول: إياك والشر، أي: جنب نفسك الشر، والمعنى: تجنبوا هاتين، وأما الرفع فيحتمل ثلاثة أوجه:
أحدها: العطف على الضمير في عامل إياكم، أي: إياكم أنتم وهاتان.
والثاني: أن يكون مرفوعا بفعل محذوف، تقديره: لتتجنب هاتان.
والثالث: أن يكون منصوبا على لغة بني الحارث.
انتهى قوله.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إياكم وهاتان الكعبتان": والكعبة: ما يلعب به في النرد، والمراد: النهي عن النرد، والله تعالى أعلم.
وأما الألف في "هاتان" وما بعده، فأخرجه ابن مالك على لغة بني الحارث; فإنهم يجعلون المثنى - بالألف - في الأحوال كلها، وقال أبو البقاء: وقع في هذه الرواية "هاتان" وما بعده - بالرفع - والقياس النصب عطفا على "إياكم" كما تقول: إياك والشر; أي: جنب نفسك الشر، والمعنى: تجنبوا هاتين.
وأما الرفع: فيحتمل ثلاثة أوجه: أحدها: العطف على الضمير في عامل "إياكم" أي: إياكم أنتم وهاتان.
والثاني: أن يكون مرفوعا بفعل محذوف تقديره: ليتجنب هاتان.
والثالث: أن يكون منصوبا على لغة بني الحارث، انتهى.
حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ قَالَ قَرَأْتُ عَلَى أَبِي حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ عَنْ أَبِي الْأَحْوَصِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِيَّاكُمْ وَهَاتَانِ الْكَعْبَتَانِ الْمَوْسُومَتَانِ اللَّتَانِ تُزْجَرَانِ زَجْرًا فَإِنَّهُمَا مَيْسِرُ الْعَجَمِ
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " التوبة من الذنب: أن يتوب منه، ثم لا يعود فيه "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ليتق أحدكم وجهه من النار، ولو بشق تمرة "
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا جاء أحدكم خادمه بطعامه، فليقعده معه، أو ليناوله منه، فإنه ولي حره، ودخانه "
عن عطاء بن السائب، قال: أتيت أبا عبد الرحمن، فإذا هو يكوي غلاما.<br> قال: قلت تكويه؟ قال: نعم، هو دواء العرب.<br> قال عبد الله بن مسعود: قال رسول الل...
عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل يفتح أبواب السماء ثلث الليل الباقي، ثم يهبط إلى السماء الدنيا، ثم يبسط يده، ثم يقول: أل...
عن عبد الله بن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما عال من اقتصد " إلى هنا قرأت على أبي، ومن هاهنا حدثني أبي
عن عبد الله، أنه قال: في هذه الآية {اقتربت الساعة وانشق القمر} ، فقال: قد انشق على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم فرقتين، أو فلقتين، - شعبة الذي يشك...
عن علقمة أن ابن مسعود، لقيه عثمان بعرفات، فخلا به، فحدثه، ثم إن عثمان قال لابن مسعود: هل لك في فتاة أزوجكها؟، فدعا عبد الله بن مسعود، علقمة، فحدث أن ا...
عن إبراهيم، أن الأسود، وعلقمة، كانا مع عبد الله في الدار، فقال عبد الله: صلى هؤلاء؟ قالوا: نعم، قال: " فصلى بهم بغير أذان ولا إقامة، وقام وسطهم، وقال:...