4294- عن عبد الله بن مسعود، قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة وفد الجن فلما انصرف تنفس، فقلت: ما شأنك فقال: " نعيت إلي نفسي يا ابن مسعود "
حديث شبه موضوع.
ميناء - وهو ابن أبي مينا الخراز - قال الدارقطني: متروك، وكذبه أبو حاتم، وقال ابن معين والنسائي: ليس بثقة، وقال العقيلي: روى عنه همام بن نافع (والد عبد الرزاق) أحاديث مناكير لا يتابع منها على شيء.
وبقية رجاله ثقات، عبد الرزاق: هو ابن همام بن نافع الصنعاني.
وهو عند عبد الرزاق في "المصنف " (٢٠٦٤٦) مطولا بذكر الاستخلاف بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ومن طريقه أخرجه ابن أبي عاصم في "السنة" (١١٨٣) ، والطبراني في "الكبير" (٩٩٧٠) .
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٥/١٨٥، مطولا، وقال: رواه الطبراني، وفيه ميناء، وهو كذاب، ثم أورده مختصرا ٩/٢٢، وقال: رواه أحمد، وفيه ميناء بن أبي ميناء، وثقه ابن حبان، وضعفه الجمهور، وبقية رجاله ثقات.
وأورده ابن كثير في "التفسير" ٤/١٦٦، وقال: غريب جدا، وأحر به ألا يكون محفوظا.
وأورده ابن الجوزي في "الموضوعات "، ونقله عنه ابن عراق في "تنزيه الشريعة" ١/٣٧٧، فتعقبه السيوطي بأن ميناء تابعه أبوعبد الله الجدلي عند الطبراني.
قلنا: هذا التعقب لا قيمة له، وهذه المتابعة لا يفرح بها، فهي عند الطبراني في "الكبير" (٩٩٦٩) من طريق يحيى بن يعلى الأسلمي، عن حرب بن صبيح، عن سعيد بن مسلم، عن أبي مرة الصنعاني، عن أبي عبد الله الجدلي، عن ابن مسعود، به، مطولا.
ويحيى بن يعلى الأسلمي، قال ابن معين: ليس بشيء، وقال البخاري: مضطرب الحديث، وقال ابن حبان: يروي عن الثقات الأشياء المقلوبة، وحرب بن صبيح وأبو مرة الصنعاني ليس لهما ترجمة في كتب الجرح والتعديل.
وقد أورده الهيثمي في "المجمع " ٨/٣١٤-٣١٥، وقال: رواه يحيى بن يعلى الأسلمي، وهو ضعيف.
ولم يذكر عن حرب بن صبيح وأبي مرة الصنعاني شيئا.
وقال ابن كثير في "تفسيره " ٤/١٦٦، وقال: وهذا إسناد غريب، وسياق عجيب.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "نعيت إلي نفسي": على بناء المفعول بصيغة التأنيث، و"إلي" - بتشديد الياء - أي: أخبرت بقرب أجلي، ولعل ذلك استدلال منه بإيمان الجن على كمال الدين، وهو دليل على قرب أجله، أو أنه أخبر في ذلك الوقت بقرب الأجل.
وظاهر هذه الرواية أن تلك الليلة كانت بالمدينة، ولذلك قالوا بتعدد الواقعة، لكن في إسناد هذه الرواية مينا، وهو متروك، رمي بالرفض، وكذبه أبو حاتم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ مِينَاءَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ كُنْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةَ وَفْدِ الْجِنِّ فَلَمَّا انْصَرَفَ تَنَفَّسَ فَقُلْتُ مَا شَأْنُكَ فَقَالَ نُعِيَتْ إِلَيَّ نَفْسِي يَا ابْنَ مَسْعُودٍ
عن ابن مسعود، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس، ثم أنظر، فأحرق على قوم بيوتهم، لا يشهدون الجمعة "
عن ابن مسعود، قال: لما كان ليلة الجن تخلف منهم رجلان وقالا: نشهد الفجر معك يا رسول الله فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم: " أمعك ماء؟ " قلت: ليس معي م...
عن عبد الله بن مسعود، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " يتخلفون عن الجمعة لقد هممت أن آمر فتياني، فيحزموا حطبا، ثم آمر رجلا يؤم بالناس، فأحرق على قوم...
عن عبد الله بن عثمان، عن القاسم، عن أبيه، أن الوليد بن عقبة أخر الصلاة مرة، فقام عبد الله بن مسعود فثوب بالصلاة، فصلى بالناس، فأرسل إليه الوليد: ما حم...
عن ابن مسعود: أن النبي صلى الله عليه وسلم ذهب لحاجته، فأمر ابن مسعود أن يأتيه بثلاثة أحجار، فجاءه بحجرين وبروثة، فألقى الروثة، وقال: " إنها ركس، ائتن...
عن ابن مسعود، قال: " ما صمت مع النبي صلى الله عليه وسلم تسعا، وعشرين أكثر مما صمت معه ثلاثين "
عن ابن مسعود، قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أمعك طهور "، قلت: لا، قال: " فما هذا في الإداوة؟ "، قلت: نبيذ، قال: " أرنيها، تمرة طيبة، وم...
عن ابن مسعود، قال: كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء، قلنا: يا رسول الله، ألا نستخصي؟ " فنهانا عن ذلك، فقال: {يا أيها الذين آمنوا لا تح...
عن ابن مسعود، قال: " قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم في دية الخطأ عشرين بنت مخاض، وعشرين ابن مخاض، ذكرا ، وعشرين ابنة لبون، وعشرين حقة، وعشرين جذعة "...