حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

ولى عنه الناس وثبت معه ثمانون رجلا من المهاجرين والأنصار - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن مسعود رضي الله تعالى عنه (حديث رقم: 4336 )


4336- حدثنا القاسم بن عبد الرحمن، عن أبيه، قال: قال عبد الله بن مسعود: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم حنين، قال: فولى عنه الناس، وثبت معه ثمانون رجلا من المهاجرين، والأنصار، فنكصنا على أقدامنا نحوا من ثمانين قدما، ولم نولهم الدبر، وهم الذين أنزل الله عز وجل عليهم السكينة، قال: ورسول الله صلى الله عليه وسلم على بغلته يمضي قدما، فحادت به بغلته، فمال عن السرج، فقلت له: ارتفع رفعك الله، فقال: " ناولني كفا من تراب " فضرب به وجوههم، فامتلأت أعينهم ترابا، ثم قال: " أين المهاجرون ، والأنصار؟ "، قلت: هم أولاء، قال: " اهتف بهم " فهتفت بهم، فجاءوا وسيوفهم بأيمانهم كأنها الشهب، وولى المشركون أدبارهم

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف.
عبد الرحمن والد القاسم - وهو ابن عبد الله بن مسعود - يترجح عدم سماعه هذا الخبر من أبيه، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح غير الحارث بن حصيرة، فمن رجال النسائي، وروى له البخاري في "الأدب المفرد"، وهو مختلف فيه، فوثقه ابن معين والنسائي والعجلي وابن نمير، وذكره ابن حبان في "الثقات "، وقال أبو داود: شيعي صدوق، وقال ابن عدي: على ضعفه يكتب حديثه، وقال أبو حاتم: لولا أن الثوري روى عنه لترك حديثه.
عفان: هو ابن مسلم الصفار.
وأخرجه البزار (١٨٢٩) "زوائد"، والطبراني في "الكبير" (١٠٣٥١) ، والحاكم ٢/١١٧، والبيهقي في "الدلائل " ٥/١٤٢، من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
قال الحاكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، فتعقبه الذهبي بقوله: الحارث وعبد الواحد (تحرف فيه إلى عبد الله) ذوا مناكير، وهذا منها، ثم فيه إرسال.
قلنا: عبد الواحد بن زياد ذو مناكير في روايته عن الأعمش، كما ذكر الذهبي في "الميزان " ٢/٦٧٢، وهذا ليس منها.
وأورده ابن كثير في "البداية والنهاية" ٤/٣٣٢، وقال: تفرد به أحمد.
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٦/١٨٠، وقال: رواه أحمد والبزار والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح غير الحارث بن حصيرة، وهو ثقة.
وفي الباب نحوه عن العباس بن عبد المطلب، تقدم برقم (١٧٧٥) و (١٧٧٦) ، وهوعند مسلم (١٧٧٥) (٧٦) .
وعن أبي عبد الرحمن الفهري، سيرد ٥/٢٨٦.
وعن يزيد بن عامر عند البخاري في " تاريخه " ٨/٣١٦، والطبري في "تفسيره " (١٦٥٨٥) .
وعن البراء بن عازب مختصرا عند البخاري (٤٣١٧) ، ومسلم (١٧٧٦) .
وانظر "فتح الباري " ٨/٢٩-٣٠.
قوله: فنكصنا: قال السندي: أي: تأخرنا ورجعنا، ولا يستعمل إلا في الرجوع عن الخير، كما في "القاموس ".
قدما، بفتحتين: بمعنى الرجل.
قدما، بضمتين: بمعنى أمام، أي: يتقدم إلى العدو.
فحادت به: أي ميلته.
ناولني كفا: لا ينافيه ما جاء أنه صلى الله عليه وسلم تناول حصيات من الأرض، ثم قال: شاهت الوجوه، أي: قبحت، ورمى بها في وجوه المشركين، فما خلق الله منهم إنسانا إلا ملأ عينيه من تلك القبضة.
وفي رواية لمسلم: قبضة من تراب من الأرض، فقيل في التوفيق: إنه يحتمل أنه رمى بذا مرة، وبالأخرى أخرى، ويحتمل أن يكون أخذ قبضة واحدة مخلوطة من حصى وتراب، وذلك لأنه ليس فيه في تناوله بلا واسطة، فيمكن أنه ناوله ابن مسعود، فتناول بواسطته، والله تعالى أعلم.
فهتفت بهم: المشهور أن العباس هتف بهم، فيحتمل أن ابن مسعود اجتمع معه في الصوت ليكون أرفع.

شرح حديث (ولى عنه الناس وثبت معه ثمانون رجلا من المهاجرين والأنصار )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فولى": - بتشديد اللام - أي: أدبر.
"فنكصنا": أي: تأخرنا ورجعنا، ولا يستعمل إلا في الرجوع عن الخير; كما في "القاموس".
"قدما": - بفتحتين - بمعنى الرجل.
"قدما": - بضمتين - : المضي أمام; أي: يتقدم إلى العدو.
"فحادت به": أي: ميلته.
"ناولني كفا": لا ينافيه ما جاء أنه صلى الله عليه وسلم تناول حصيات من الأرض، ثم قال: "شاهت الوجوه" أي: قبحت، ورمى بها في وجوه المشركين، فما خلق الله منهم إنسانا إلا ملأ عينيه من تلك القبضة، وفي رواية لمسلم: "قبضة من تراب من الأرض" فقيل في التوفيق: إنه يحتمل أنه رمى بذا مرة، وبالأخرى أخرى، ويحتمل أن يكون أخذ قبضة واحدة مخلوطة من حصا وتراب، وذلك لأنه ليس فيه في تناوله بلا واسطة، فيمكن أنه ناوله ابن مسعود، فتناول بواسطته، والله تعالى أعلم.
"أين المهاجرين": الظاهر: المهاجرون - بالرفع - فكأن النصب بتقدير: أين تراهم؟ "فهتفت بهم": المشهور أن العباس هتف بهم، فيحتمل أن ابن مسعود اجتمع معه في الصوت; ليكون أرفع.
وفي "المجمع": رجاله رجال الصحيح غير الحارث بن حصيرة، وهو ثقة.


حديث ناولني كفا من تراب فضرب به وجوههم فامتلأت أعينهم ترابا ثم قال

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَفَّانُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْحَارِثُ بْنُ حَصِيرَةَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏الْقَاسِمُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِيهِ ‏ ‏قَالَ قَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَسْعُودٍ ‏ ‏كُنْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمَ ‏ ‏حُنَيْنٍ ‏ ‏قَالَ فَوَلَّى عَنْهُ النَّاسُ وَثَبَتَ مَعَهُ ثَمَانُونَ رَجُلًا مِنْ ‏ ‏الْمُهَاجِرِينَ ‏ ‏وَالْأَنْصَارِ ‏ ‏فَنَكَصْنَا ‏ ‏عَلَى أَقْدَامِنَا نَحْوًا مِنْ ثَمَانِينَ قَدَمًا وَلَمْ نُوَلِّهِمْ ‏ ‏الدُّبُرَ ‏ ‏وَهُمْ الَّذِينَ أَنْزَلَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ عَلَيْهِمْ ‏ ‏السَّكِينَةَ ‏ ‏قَالَ وَرَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏عَلَى بَغْلَتِهِ ‏ ‏يَمْضِي قُدُمًا فَحَادَتْ بِهِ بَغْلَتُهُ فَمَالَ عَنْ ‏ ‏السَّرْجِ ‏ ‏فَقُلْتُ لَهُ ارْتَفِعْ رَفَعَكَ اللَّهُ فَقَالَ ‏ ‏نَاوِلْنِي كَفًّا مِنْ تُرَابٍ فَضَرَبَ بِهِ وُجُوهَهُمْ فَامْتَلَأَتْ ‏ ‏أَعْيُنُهُمْ تُرَابًا ثُمَّ قَالَ أَيْنَ ‏ ‏الْمُهَاجِرُونَ ‏ ‏وَالْأَنْصَارُ ‏ ‏قُلْتُ هُمْ أُولَاءِ قَالَ اهْتِفْ بِهِمْ فَهَتَفْتُ بِهِمْ فَجَاءُوا وَسُيُوفُهُمْ بِأَيْمَانِهِمْ كَأَنَّهَا الشُّهُبُ وَوَلَّى الْمُشْرِكُونَ ‏ ‏أَدْبَارَهُمْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

يكون قوم في النار ما شاء الله أن يكونوا ثم يرحمهم...

عن ابن مسعود، - قال حسن: إن ابن مسعود حدثهم، - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " يكون قوم في النار ما شاء الله أن يكونوا، ثم يرحمهم الله، فيخرجهم...

من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم

عن عبد الله بن مسعود، رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من جهنم "

عرضت علي الأمم بالموسم فراثت علي أمتي فرأيتهم فأع...

عن ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " عرضت علي الأمم بالموسم، فراثت علي أمتي، قال: فأريتهم، فأعجبتني كثرتهم وهيئتهم قد ملئوا السهل وا...

اللهم إني أسألك إيمانا لا يرتد ونعيما لا ينفد ومرا...

عن ابن مسعود، قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم المسجد، وهو بين أبي بكر، وعمر، وإذا ابن مسعود يصلي، وإذا هو يقرأ النساء، فانتهى إلى رأس المائة، فج...

إن من البيان سحرا وشرار الناس الذين تدركهم الساعة...

عن عبد الله بن مسعود، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن من البيان سحرا، وشرار الناس الذين تدركهم الساعة أحياء، والذين يتخذون قبورهم مس...

لعن الله المتوشمات والمتنمصات والمتفلجات والمغيرا...

عن عبد الله، قال: " لعن الله المتوشمات، والمتنمصات، والمتفلجات، والمغيرات خلق الله "، ثم قال: " ألا ألعن من لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ "، فقالت...

قول النبي ﷺ سباب المسلم فسوق وقتاله كفر

عن عبد الله، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " سباب المسلم فسوق، وقتاله كفر " قال زبيد: قلت لأبي وائل مرتين: أأنت سمعته من عبد الله، عن النبي صلى الل...

ما من مؤمن يصيبه مرض فما سواه إلا حط الله به خطايا...

عن الحارث بن سويد، قال: قال عبد الله دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو يوعك، فوضعت يدي عليه، وقلت: إنك توعك، وعكا شديدا؟ قال: " إني أوعك كما يوعك...

إنها ستكون أئمة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها فلا تنت...

عن عبد الرحمن بن الأسود، عن أبيه، قال: دخلت أنا وعلقمة، على عبد الله بن مسعود بالهاجرة، " فلما مالت الشمس، أقام الصلاة، وقمنا خلفه، فأخذ بيدي وبيد صاح...