4397- عن علقمة بن قيس، - ولم يسمعه منه، وسأله رجل، عن حديث علقمة فهو هذا الحديث - أن عبد الله بن مسعود، أتى أبا موسى الأشعري في منزله، فحضرت الصلاة، فقال أبو موسى: تقدم يا أبا عبد الرحمن، فإنك أقدم سنا وأعلم، قال: لا، بل تقدم أنت، فإنما أتيناك في منزلك، ومسجدك، فأنت أحق، قال: فتقدم أبو موسى فخلع نعليه، فلما سلم قال: ما أردت إلى خلعهما؟ أبالوادي المقدس أنت؟ " لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يصلي في الخفين والنعلين "
صحيح.
علقمة - وإن لم يسمع منه أبو إسحاق، وهو السبيعي، كما صرح بذلك في الحديث - تابعه أبو الأحوص، وسماع أبي إسحاق منه صحيح، وزهير - وهو ابن معاوية، وإن سمع من أبي إسحاق السبيعي بعد الاختلاط -، تابعه إسرائيل، كما سيأتي.
وأخرجه مطولا ومختصرا ابن أبي شيبة ٢/٤١٧، وابن ماجه (١٠٣٩) ، والطحاوي في "شرح معاني الآثار" ١/٥١١، والطبراني في "الكبير" (٩٢٦٢) من طرق عن زهير، بهذا الإسناد.
وأخرجه مختصرا الطيالسي (٣٩٥) عن زهير، عن أبي إسحاق، عمن حدثه، عن عبد الله بن مسعود.
وأخرجه مختصرا دون قوله: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي في الخفين: عبد
الرزاق (١٥٠٧) ، من طريق إسرائيل بن يونس، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود، وهذه متابعة من أبي الأحوص لعلقمة، وسماع أبي إسحاق منه صحيح، وسماع إسرائيل من أبي إسحاق في غاية الإتقان.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٢/٤١٨ عن وكيع، عن شريك، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، عن ابن مسعود.
وأخرجه الشاشي (٣٥٧) من طريق إسرائيل، عن أبي حمزة، عن إبراهيم، عن علقمة، عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في نعليه.
قلنا: أبو حمزة - وهو ميمون الأعور - ضعيف.
وأورده الهيثمي في "المجمع " ٢/٦٦، وقال: رواه أحمد، وفيه رجل لم يسم، ورواه الطبراني متصلا برجال ثقات.
قلنا: الرجل الذي لم يسم عند أحمد ليس من رجال الإسناد.
ورواية الطبراني المتصلة هي المختصرة المذكورة آنفا.
وصلاة النبي صلى الله عليه وسلم في الخفين والنعلين رواها عدد من الصحابة: ففي الباب عن أنس عند البخاري (٣٨٦) ، ومسلم (٥٥٥) ، سيرد ٣/١٠٠ و١٦٦ و١٨٩.
وعن عبد الله بن عمرو، سيرد (٦٦٢٧) و (٦٦٦٠) و (٦٦٧٩) .
وعن أبي هريرة، سيرد ٢/٣٦٥ و٤٢٢ و٥٣٧.
وعن أبي سعيد الخدري، سيرد ٣/٢٠.
وعن مجمع بن يزيد الأنصاري، سيرد ٣/٤٨٠.
وعن عبد الله بن الشخير، سيرد ٤/٢٥.
وعن أوس بن أبي أوس، سيرد ٤/٨ و٩ و١٠.
وعن عبد الله بن أبي حبيبة، سيرد ٤/٢٢١ و٣٣٤.
وعن عمرو بن حريث، سيرد ٤/٣٠٧.
وعن أبي بكرة، عند أبي يعلى (٢٦٣٣) ، والبزار (٦٠٠) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "أبالوادي المقدس أنت": أي: حتى تخلع; عملا بقوله تعالى لموسى: فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى [طه: 12] وظاهره أن الأمر لموسى كان لكون الوادي مقدسا، لا لكون النعل كان من جلد غير مدبوغ، أو نحو ذلك، وحينئذ ينبغي خلع النعل في مكة، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، وفيه رجل لم يسم، ورواه الطبراني متصلا برجال ثقات، انتهى.
كأنه أراد أن أبا إسحاق لم يسمع من علقمة، فلا بد أن يكون بينهما رجل، وهو لم يسم، ولم يرد أن السائل رجل لم يسم; فإن جهالته لا تضر، ويدل على ما ذكرنا قوله: ورواه الطبراني متصلا; حيث قابل الأول بالاتصال، فليتأمل، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا حَسَنُ بْنُ مُوسَى حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ عَنْ عَلْقَمَةَ بْنِ قَيْسٍ وَلَمْ يَسْمَعْهُ مِنْهُ وَسَأَلَهُ رَجُلٌ عَنْ حَدِيثِ عَلْقَمَةَ فَهُوَ هَذَا الْحَدِيثُ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ أَتَى أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ فِي مَنْزِلِهِ فَحَضَرَتْ الصَّلَاةُ فَقَالَ أَبُو مُوسَى تَقَدَّمْ يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ فَإِنَّكَ أَقْدَمُ سِنًّا وَأَعْلَمُ قَالَ لَا بَلْ تَقَدَّمْ أَنْتَ فَإِنَّمَا أَتَيْنَاكَ فِي مَنْزِلِكَ وَمَسْجِدِكَ فَأَنْتَ أَحَقُّ قَالَ فَتَقَدَّمَ أَبُو مُوسَى فَخَلَعَ نَعْلَيْهِ فَلَمَّا سَلَّمَ قَالَ مَا أَرَدْتَ إِلَى خَلْعِهِمَا أَبِالْوَادِي الْمُقَدَّسِ أَنْتَ لَقَدْ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي فِي الْخُفَّيْنِ وَالنَّعْلَيْنِ
عن عبد الله، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لقوم يتخلفون عن الجمعة: " لقد هممت أن آمر رجلا يصلي بالناس، ثم أحرق على رجال يتخلفون عن الجمعة بيوتهم "
عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: حج عبد الله بن مسعود فأمرني علقمة أن ألزمه، فلزمته، فكنت معه، فذكر الحديث، فلما كان حين طلع الفجر، قال: أقم، فقلت أبا عبد...
عن ابن مسعود، قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النجاشي، ونحن نحو من ثمانين رجلا، فيهم عبد الله بن مسعود، وجعفر، وعبد الله بن عرفطة، وعثمان...
حدثنا أبو إسحاق ، قال: رأيت رجلا سأل الأسود بن يزيد، وهو يعلم القرآن في المسجد، فقال: كيف تقرأ هذا الحرف {فهل من مدكر} أذال، أم دال؟ فقال: لا، بل دال،...
عن أبي رافع، قال: أخبرني ابن مسعود، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إنه لم يكن نبي قط إلا، وله من أصحابه حواري، وأصحاب يتبعون أثره ويقتدون بهدي...
عن عبد الله، قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الواصلة، والموصولة، والمحل، والمحلل له، والواشمة، والموشومة، وآكل الربا، ومطعمه "
عن ابن مسعود، قال: " كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في الغار، فنزلت عليه: والمرسلات عرفا فقرأتها قريبا مما أقرأني، غير أني لست أدري بأي الآيتين خ...
عن عبد الله: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قرأ سورة النجم فسجد، وما بقي أحد من القوم إلا سجد "، إلا رجلا رفع كفا من حصى، فوضعه على وجهه، وقال: يك...
عن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: كلمة وأنا أقول أخرى: " من مات، وهو يجعل لله ندا، أدخله الله النار "، وقال عبد الله: وأنا أقول من م...