4642- حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت ابن عمر، يقول: بينما الناس يصلون في مسجد قباء الغداة، إذ جاء جاء فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم: قد أنزل عليه الليلة قرآن، " وأمر أن تستقبل الكعبة، فاستقبلوها، واستداروا، فتوجهوا نحو الكعبة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
يحيى بن سعيد: هو القطان، وسفيان: هو الثوري.
وأخرجه البخاري (٤٤٨٨) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي ١/٢٨١، والبخاري (٤٤٩٠) و (٤٤٩٣) ، ومسلم (٥٢٦) (١٣) ، وأبو عوانة ١/٣٩٤، والدارقطني ١/٢٧٣ من طرق، عن عبد الله بن دينار، به.
وأخرجه مسلم (٥٢٦) (١٤) من طريق نافع، عن ابن عمر.
وسيأتي برقم (٤٧٩٤) و (٥٨٢٧) و (٥٩٣٤) .
وفي الباب عن أنس، سيرد ٣/٢٨٤.
وعن البراء، سيرد ٤/٢٨٣.
وعن سهل بن سعد عند الدارقطني ١/٢٧٤.
وعن عمارة بن أوس عند ابن أبي شيبة ١/٣٣٥.
وعن تويلة بنت أسلم عند الطبراني في "الكبير" ٢٤/ (٥٣٠) .
قوله: "أمر أن يستقبل".
قال السندي: على بناء الفاعل من الاستقبال، واقتصر على أنه أمر بالاستقبال لظهور أن ما أمر به هو، فقد أمر به الكل، وضبطه بعضهم على بناء المفعول ورفع الكعبة احترازا عن توهم الخصوص ظاهرا.
قوله: "فاستقبلوها" بصيغة الأمر، أي: أنتم، أو بصيغة الماضي، أي: استقبلها هو صلى الله عليه وسلم، ومن معه في الصلاة.
قوله.
"فاستداروا" هكذا بالفاء في أصلنا كما هو الظاهر، وفي بعض الأصول بالواو، أي: فاستدار أهل قباء في بقية صلاتهم.
والحديث يدل على أن العمل بالناسخ إنما هو واجب من حين البلوغ، وما عمل قبله على وفق المنسوخ فهو صحيح.
وبهذا وأمثاله يضعف قول من قال: لا يعمل بالحديث في هذا الزمان لعدم معرفة الناسخ فليتأمل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "وأمر أن تستقبل": على بناء الفاعل؛ من الاستقبال، واقتصر على أنه أمر بالاستقبال؛ لظهور أن ما أمر به هو، فقد أمر به الكل، وضبطه بعضهم على بناء المفعول، ورفع الكعبة؛ احترازا عن توهم الخصوص ظاهرا.
"فاستقبلوها": بصيغة الأمر؛ أي: أنتم، أو بصيغة الماضي؛ أي: استقبلها هو صلى الله عليه وسلم ومن معه في الصلاة.
"فاستداروا": هكذا بالفاء في أصلنا كما هو الظاهر، وفي بعض الأصول بالواو؛ أي: فاستدار أهل قباء في بقية صلاتهم، والحديث يدل على أن العمل بالناسخ إنما هو واجب من حين البلوغ، وما عمل قبله على وفق المنسوخ فهو صحيح، وبهذا وأمثاله يضعف قول من قال: لا يعمل بالحديث في هذا الزمان؛ لعدم معرفة الناسخ، فليتأمل.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ عَنْ سُفْيَانَ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دِينَارٍ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ يَقُولُ بَيْنَمَا النَّاسُ يُصَلُّونَ فِي مَسْجِدِ قُبَاءَ الْغَدَاةَ إِذْ جَاءَ جَاءٍ فَقَالَ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَدْ أُنْزِلَ عَلَيْهِ اللَّيْلَةَ قُرْآنٌ وَأُمِرَ أَنْ تُسْتَقْبَلَ الْكَعْبَةُ فَاسْتَقْبَلُوهَا وَاسْتَدَارُوا فَتَوَجَّهُوا نَحْوَ الْكَعْبَةِ
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " لا يأكل أحدكم من أضحيته فوق ثلاثة أيام " " وكان عبد الله إذا غابت الشمس من اليوم الثالث لا يأكل من...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر حرام "
عن ابن عمر، قال: لا أعلمه إلا عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام "
عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام "
عن ابن عمر، قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن المزابنة، والمزابنة: الثمر بالتمر كيلا، والعنب بالزبيب كيلا، والحنطة بالزرع كيلا "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " الغادر يرفع له لواء يوم القيامة، يقال: هذه غدرة فلان بن فلان "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حمل علينا السلاح فليس منا "
عن ابن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من تبع جنازة حتى يصلي عليها، فإن له قيراطا "، فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القيراط؟ فقال: "...
حدثنا زيد بن أسلم، سمعت ابن عمر، يقول: جاء رجلان من أهل المشرق إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فخطبا، فعجب الناس من بيانهما، فقال رسول الله صلى الله علي...