4949- عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إذا دعي أحدكم إلى وليمة فليجب " (1) 4950- ن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم هذا الحديث وهذا الوصف (2) 4951- عن أبي هريرة قال: صلى بنا رسول الله صلى الله عليه وسلم إحدى صلاتي العشي ركعتين ثم سلم فذكر الحديث فليجب (3)
(١) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه أبو داود (٣٧٣٧) ، ومن طريقه البيهقي في "السنن"٧/٢٦٣ عن مخلد بن خالد، عن أبي أسامة حماد بن أسامة، بهذا الإسناد.
وزاد في آخره: "فإن كان مفطرا فليطعم، وان كان صائما فليدع".
وقدسلف برقم (٤٧١٢) .
(٢) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وهو مكرر ما قبله إسنادا وفيه زيادة في المتن، سنشير إليها في التعليق على الحديث التالي.
وأخرج قصة ذي اليدين دون قصة إجابة الدعوة: أبو داود (١٠١٧) ، وابن ماجه (١٢١٣) ، وابن خزيمة (١٠٣٤) ، والبيهقي في "السنن"٢/٣٥٩ من طرق، عن أبي أسامة حمادبن أسامة، بهذا الإسناد.
(٣) إسناده صحيح على شرط الشيخين.
قال الشيخ أحمد شاكر: وهو من مسند أبي هريرة، ولكن إثباته هنا مع الإسناد الذي قبله يحتاج إلى بحث، فالظاهر أن حماد بن أسامة حدث أحمد بحديث ابن عمر في إجابة الدعوة (٤٩٤٩) عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، في موضع، وأنه حدثه به بالإسناد نفسه في موضع آخر، فلم يذكر لفظه، ولكن قال:"هذا الحديث وهذا الوصف"، وهو الإسناد (٤٩٥٠) ، وأن ذلك كان عقب أن حدثه بحديث أبي هريرة في إحدى صلاتي العشي، وهو قصه ذي اليدين في سجود السهو، وبحديثه في إجابة الدعوة، جمع له حديثي أبي هريرة حديثا واحدا بإسناد واحد: عن هشام بن حسان وابن عون، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، والحديثان رواهما أبو هريرة،
كما سنذكره، وأن أحمد حين سمع من شيخه حماد بن أسامة الإسناد (٤٩٥٠) عن عبيد الله، عن نافع، عن ابن عمر، بعقب حديثي أبي هريرة اللذين جمعهما حديثا واحدا، وسمع قوله في إسناد حديث ابن عمر:"هذا الحديث وهذا الوصف"، شك في هذا السماع الأخير، أعني شك في صواب الرواية عن ابن عمر الحديث كله بجزأيه، في قصة ذي اليدين، وفي إجابة الدعوة، فذكر الإسناد
(٤٩٥٠) عقب (٤٩٤٩) وهما إسناد واحد، ثم بين كيف حدثه شيخه بالإسناد في المرة الثانية.
قلنا: قصة ذي اليدين من حديث أبي هريره سترد في "مسنده"٢/٢٣٤ عن محمد بن أبي عدي، عن عبد الله بن عون وحده، عن محمد بن سيرين، وستخرج طرقها هناك.
لكن نذكر هنا أن ابن ماجه أخرجها في "سننه"بم قم،١٢١٤) عن علي بن محمد، عن أبي أسامة حماد بن أسامة، عن عبد الله بن عون وحده، بهذا الإسناد.
وأما قصة إجابة الدعوة فسترد أيضا في "مسنده"٢/٢٧٩ عن عبد الرزاق، و٢/٥٠٧ عن يزيد بن هارون، كلاهما عن هشام بن حسان وحده، عن محمد بن سيرين.
ويأتي تخريجها هناك.
حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِذَا دُعِيَ أَحَدُكُمْ إِلَى وَلِيمَةٍ فَلْيُجِبْ حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ أُسَامَةَ حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ حَدَّثَنَا نَافِعٌ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ هَذَا الْحَدِيثَ وَهَذَا الْوَصْفَ قَالَ أَبِي وَحَدَّثَنَا قَبْلَهُ قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ وَابْنُ عَوْنٍ عَنْ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ صَلَّى بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِحْدَى صَلَاتَيْ الْعَشِيِّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ سَلَّمَ فَذَكَرَ الْحَدِيثَ فَلْيُجِبْ
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا الصبح بالوتر "
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم " ألحق ابن الملاعنة بأمه "
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " بادروا الصبح بالوتر "
عن ابن عمر قال: " أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بالمدينة عشر سنين يضحي "
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يصلي على راحلته حيث توجهت به "
عن قزعة قال: قال عبد الله بن عمر وأرسلني في حاجة له، فقال: تعال حتى أودعك كما ودعني رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأرسلني في حاجة له فأخذ بيدي فقال:...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم وقف على قليب بدر فقال: " هل وجدتم ما وعدكم ربكم حقا ؟ "، ثم قال: " إنهم ليسمعون ما أقول "، فذكر ذلك لعائشة، فق...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال " إن الميت ليعذب ببكاء أهله عليه " فذكر ذلك لعائشة، فقالت: وهل - يعني ابن عمر - إنما مر رسول الله صلى...
عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا قفل من الجيوش والسرايا أو الحج والعمرة، فإذا أوفى على أربية كبر ثلاثا ثم قال: " لا إله إلا الله وحد...