حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان ففرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5357 )


5357- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول: " المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله " ويقول: " والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان ففرق بينهما، إلا بذنب يحدثه أحدهما " وكان يقول: " للمرء المسلم على أخيه من المعروف ست: يشمته إذا عطس، ويعوده إذا مرض، وينصحه إذا غاب، ويشهده ويسلم عليه إذا لقيه، ويجيبه إذا دعاه، ويتبعه إذا مات " " ونهى عن هجرة المسلم أخاه فوق ثلاث "

أخرجه أحمد في مسنده


حديث صحيح، ولهذا إسناد ضعيف لضعف ابن لهيعة.
وأخرج القطعة الأخيرة منه:"ونهى عن هجرة المسلم أخاه فوق ثلاث"مسلم (٢٥٦١) من طريق الضحاك بن عثمان بن عبد الله الأسدي الحزامي، عن نافع، بهذا الإسناد.
وأخرجها القضاعي في "مسند الشهاب" (٨٨٢) من طريق أنس بن عياض، عن إبراهيم بن أسيد بن أبي أسيد، عن نافع، به.
وأوردها الهيثمي في "المجمع"٨/٦٧، وقال: رواه الطبراني في "الأوسط" بإسنادين، أحدهما ضعيف، وفي الاخر إبراهيم بن أبي أسيد، ولم أعرفه، وبقية رجاله رجال الصحيح.
وانظر ما سيأتي برقم (٥٦٤٦) .
وللحديث شاهد من حديث رجل من بني سليط، ولفظه:"المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله، التقوى هاهنا"،قال حماد (وهو ابن سلمة) - وقال بيده إلى صدره -:"وما تواد رجلان في الله عز وجل فتفرق بينهما إلا بحدث يحدثه أحدهما، والمحدث شر، والمحدث شر، والمحدث شر!.
وسيأتي في "المسند" ٥/٧١.
ولقوله:"المسلم أخو المسلم .
"شاهد من حديث أبي هريرة عند مسلم (٢٥٦٤) ، وسيأتي ٢/٣١١٠ وشاهد ثان من حديث واثلة بن الأسقع، وسيأتي ٣/٤٩١، وإسناده ضعيف.
وثالث من حديث سويد بن حنظلة، وسيأتي ٤/٧٩، وصححه الحاكم ٤/٢٩٩-٣٠٠، ووافقه الذهبي.
ورابع من حديث عمرو بن الأحوص عند الترمذي (٣٠٨٧) ، وقال عنه الترمذي: حسن صحيح.
ولقوله:"والذي نفس محمد بيده، ما تواد اثنان .
"شاهد من حديث أنس عند البخاري في "الأدب المفرد" (٤٠١) ، وسنده حسن في الشواهد.
ولقوله:"للمرء المسلم على أخيه من المعروف ست .
"شاهد من حديث علي، وقد سلف برقم (٦٧٣) .
وشاهد ثان من حديث أبي هريرة عند مسلم (٢١٦٢) ، وسيأتي في "المسند" ٢/٣٧٢ و٤١٢.
وثالث من حديث أبي أيوب الأنصاري عند البخاري في "الأدب المفرد" (٩٢٢) ، والطحاوي في "مشكل الآثار" (٥٣١) و (٣٠٣٤) ، والطبراني في "المعجم الكبير" (٤٠٧٦) .
وفي إسناده عبد الرحمن بن زياد بن أنعم، وحديثه يصلح للمتابعات.
ورابع من حديث أبي مسعود الأنصاري بلفظ:"للمسلم على المسلم أربع خلال: يعوده إذا مرض، ويشهده إذا مات، ويشمته إذا عطس، ويجيبه إذا دعاه"، صححه ابن حبان (٢٤٠) ، وسيأتي في "المسند"٥/٢٧٣.
ولقوله:"ونهى عن هجرة المسلم أخاه فوق ثلاث": شاهد من حديث سعد بن أبي وقاص، سلف برقم (١٥١٩) ، وذكرنا عنده شواهده الأخرى، ونزيد عليها هنا حديث المسوربن مخرمة، وسيأتي ٤/٣٢٧.
قوله:"المسلم أخو المسلم"، قال السندي: حث له في ما سيأتى من أنه لا يظلمه ولا يخذله، والخذلان: ترك العون من حد "نصر"، أي: إن وقع في أمر يحتاج فيه إلى نصر فلا يترك عونه.
وقوله:"ما تواد اثنان"، قال: من المودة، يريد أن المودة بين المسلمين خير، لا يقطعها إلا شؤم الذنوب.

شرح حديث (والذي نفس محمد بيده ما تواد اثنان ففرق بينهما إلا بذنب يحدثه أحدهما )

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "المسلم أخو المسلم": حث له فيما سيأتي من أنه لا يظلمه ولا يخذله، والخذلان: ترك العون من حد نصر؛ أي: إن وقع في أمر يحتاج فيه إلى نصر، فلا يترك عونه.
" "ما تواد اثنان": من المودة، يريد: أن المودة بين المسلمين خير، لا يقطعها إلا شؤم الذنوب.
"يشمته": من التشميت - بالإعجام أو الإهمال - أي: يدعو له بالرحمة.
" إذا عطس": أي: وحمد الله تعالى.
"ويشهده": أي: يواجهه ولا يدابره.
"عن هجرة المسلم": إذا لم يكن للتأديب على الذنب ونحوه.


حديث المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ويقول والذي نفس محمد بيده

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُوسَى بْنُ دَاوُدَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏خَالِدِ بْنِ أَبِي عِمْرَانَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏نَافِعٍ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏أَنَّ النَّبِيَّ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏كَانَ يَقُولُ ‏ ‏الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يَخْذُلُهُ وَيَقُولُ وَالَّذِي نَفْسُ ‏ ‏مُحَمَّدٍ ‏ ‏بِيَدِهِ مَا تَوَادَّ اثْنَانِ فَفُرِّقَ بَيْنَهُمَا إِلَّا بِذَنْبٍ يُحْدِثُهُ أَحَدُهُمَا وَكَانَ يَقُولُ لِلْمَرْءِ الْمُسْلِمِ عَلَى أَخِيهِ مِنْ الْمَعْرُوفِ سِتٌّ يُشَمِّتُهُ إِذَا عَطَسَ وَيَعُودُهُ إِذَا مَرِضَ وَيَنْصَحُهُ إِذَا غَابَ وَيَشْهَدُهُ وَيُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِذَا لَقِيَهُ وَيُجِيبُهُ إِذَا دَعَاهُ وَيَتْبَعُهُ إِذَا مَاتَ وَنَهَى عَنْ هِجْرَةِ الْمُسْلِمِ أَخَاهُ فَوْقَ ثَلَاثٍ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة في مسجدي أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسج...

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " صلاة في مسجدي، أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام "

إن مثل المنافق يوم القيامة كالشاة بين الربيضين من...

عن ابن عبيد، عن أبيه، أنه جلس ذات يوم بمكة وعبد الله بن عمر معه، فقال أبي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن مثل المنافق يوم القيامة كالشاة بين ا...

لما قضى الصلاة ضرب بيده على فخذه فقال ألا أعلمك تح...

عن عبد الله بن بابي المكي قال: صليت إلى جنب عبد الله بن عمر قال: فلما قضى الصلاة، ضرب بيده على فخذه، فقال: " ألا أعلمك تحية الصلاة كما كان رسول الله ص...

قال رسول الله ﷺ لرجل فعلت كذا وكذا قال لا والذي ل...

عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لرجل: " فعلت كذا وكذا؟ " قال: لا والذي لا إله إلا هو ما فعلت، قال: فقال له جبريل عليه السلام:...

إذا حلف الرجل فقال إن شاء الله فهو بالخيار إن شاء...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إذا حلف الرجل فقال: إن شاء الله، فهو بالخيار: إن شاء فليمض، وإن شاء فليترك " (1) 5363- عن نافع، عن ابن...

قول النبي ﷺ إنما يلبس الحرير من لا خلاق له

عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إنما يلبس الحرير من لا خلاق له "

من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سألكم بالله فأعطوه ومن...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من استعاذ بالله فأعيذوه، ومن سألكم بالله فأعطوه، ومن دعاكم فأجيبوه، ومن أتى إليكم معروفا فكافئوه، فإن ل...

اتخذ النبي ﷺ خاتما من فضة فكان يختم به ولا يلبسه

عن ابن عمر قال: " كان للنبي صلى الله عليه وسلم خاتم من ذهب، وكان يجعل فصه في باطن يده " قال: فطرحه ذات يوم، فطرح الناس خواتيمهم، ثم اتخذ خاتما من فضة،...

قول النبي ﷺ أجيبوا الدعوة إذا دعيتم

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " أجيبوا الدعوة إذا دعيتم "