5408- عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى نخامة في قبلة المسجد وهو يصلي بين يدي الناس، فحتها ثم قال حين انصرف من الصلاة: " إن أحدكم إذا كان في الصلاة فإن الله عز وجل قبل وجهه، فلا يتنخمن أحد قبل وجهه في الصلاة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
ليث: هو ابن سعد.
وأخرجه البخاري (٧٥٣) ، ومسلم (٥٤٧) (٥١) عن قتيبة بن سعيد، ومسلم أيضا، وابن ماجه (٧٦٣) عن محمد بن رمح، كلامما عن الليث بن سعد، بهذا الإسناد.
وأخرجه النسائي في الصلاة كما في "التحفة"٦/١٩٦ عن قتيبة، عن الليث، به.
ولم نجده في موضعه من"المجتبى " أو"الكبرى".
وانظر (٤٥٠٩) .
حَدَّثَنَا أَبُو سَلَمَةَ أَخْبَرَنَا لَيْثٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأَى نُخَامَةً فِي قِبْلَةِ الْمَسْجِدِ وَهُوَ يُصَلِّي بَيْنَ يَدَيْ النَّاسِ فَحَتَّهَا ثُمَّ قَالَ حِينَ انْصَرَفَ مِنْ الصَّلَاةِ إِنَّ أَحَدَكُمْ إِذَا كَانَ فِي الصَّلَاةِ فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قِبَلَ وَجْهِهِ فَلَا يَتَنَخَّمَنَّ أَحَدٌ قِبَلَ وَجْهِهِ فِي الصَّلَاةِ
عن ابن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم ادهن بزيت غير مقتت وهو محرم "
عن عبد الله بن عمر قال: صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر، ثم سلم فاستقبل مطلع الشمس، فقال " ألا إن الفتنة هاهنا ألا إن الفتنة هاهنا حيث يطلع قرن...
عن نافع قال: سئل ابن عمر عن صوم يوم عرفة؟ فقال: " لم يصمه النبي صلى الله عليه وسلم ولا أبو بكر، ولا عمر، ولا عثمان " (1) عن ابن عمر قال: " لم يصمه الن...
عن عبد الله بن عمر، " أن النبي صلى الله عليه وسلم قسم في النفل للفرس سهمين، وللرجل سهما "
حدثنا عبد الله بن دينار، أن ابن عمر كان يصلي على راحلته في السفر أينما توجهت به، قال: وذكر ابن عمر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذلك في ا...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ هذه الآية ذات يوم على المنبر: {وما قدروا الله حق قدره والأرض جميعا قبضته يوم القيامة والسموات مطويات ب...
عن ثابت قال: سألت ابن عمر عن الأوعية؟ قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن تلك الأوعية "
عن عروة بن الزبير، أنه سأل ابن عمر أكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتمر في رجب؟ قال: نعم، فأخبر بذلك عائشة فقالت: يرحم الله أبا عبد الرحمن " ما اعت...
عن ابن عمر، أنه قال: " حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عشر ركعات، ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين...