5422- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا عمرى، ولا رقبى، فمن أعمر شيئا أو أرقبه، فهو له حياته ومماته "، قال ابن بكر في حديثه: قال عطاء: والرقبى هي للآخر، قال عبد الرزاق: مني ومنك
صحيح لغيره.
حبيب بن أبي ثابت مدلس، وقد عنعن، وقد صرح عند عبد الرزاق (١٦٩٢٠) أنه لم يسمع من ابن عمر إلا الحديث في العمرى، ولم يخبر عطاء في العمرى شيئا، وبقية رجاله ثقات رجال الشيخين.
محمد بن بكر: هو البرساني.
وأخرجه النسائي في "المجتبى" ٦/٢٧٣ من طريق محمد بن بكر البرساني، به.
وفيه التصريح بعدم سماع حبيب من ابن عمر.
وقد سلف برقم (٤٩٠٦) ، ومختصرا برقم (٤٨٠١) ، وذكرنا هناك شواهده.
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ وَعَبْدُ الرَّزَّاقِ قَالَا أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ عَنْ حَبِيبِ بْنِ أَبِي ثَابِتٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا عُمْرَى وَلَا رُقْبَى فَمَنْ أُعْمِرَ شَيْئًا أَوْ أُرْقِبَهُ فَهُوَ لَهُ حَيَاتَهُ وَمَمَاتَهُ قَالَ ابْنُ بَكْرٍ فِي حَدِيثِهِ قَالَ عَطَاءٌ وَالرُّقْبَى هِيَ لِلْآخِرِ قَالَ عَبْدُ الرَّزَّاقِ مِنِّي وَمِنْكَ
عن ثابت قال: قلت لابن عمر: أنهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن نبيذ الجر قال: " قد زعموا ذلك "
عن ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا ينادي بليل، أو ابن أم مكتوم ينادي بليل، فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم "
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا يتناجى اثنان دون واحد "
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من ابتاع طعاما فلا يبعه حتى يقبضه "
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " نهى أن يلبس المحرم ثوبا صبغ بورس أو زعفران " وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لم يك...
عن عبد الله بن عمر قال: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يشير إلى المشرق ويقول: " ها إن الفتن هاهنا، إن الفتن هاهنا حيث يطلع قرن الشيطان "
عن عقبة بن حريث قال: سمعت ابن عمر يقول: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الجر، والدباء، والمزفت، وأمر أن ينتبذ في الأسقية "
عن ابن عمر قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن ليلة القدر، قال: " تحروها في السبع الأواخر "
حدثنا عبد الله بن دينار، سمعت عبد الله بن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لم يجد نعلين فليلبس خفين، وليقطعهما من عند الكعبين "