5436- عن صفوان بن محرز قال: كنت آخذا بيد ابن عمر إذ عرض له رجل، فقال: كيف سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: في النجوى يوم القيامة؟ فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن الله عز وجل يدني المؤمن، فيضع عليه كنفه ويستره من الناس، ويقرره بذنوبه، ويقول له: أتعرف ذنب كذا، أتعرف ذنب كذا، أتعرف ذنب كذا، حتى إذا قرره بذنوبه، ورأى في نفسه أنه قد هلك، قال: فإني قد سترتها عليك في الدنيا، وإني أغفرها لك اليوم، ثم يعطى كتاب حسناته، وأما الكفار والمنافقون، فيقول الأشهاد ": {هؤلاء الذين كذبوا على ربهم ألا لعنة الله على الظالمين}
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
وأخرجه ابن خزيمة في "التوحيد"١/٣٨٩) ٢٣٢) من طريق عفان وحده، بهذا الإسناد.
وأخرجه ابن أبي شيبة ١٣/١٨٩، وعبد بن حميد (٨٤٦) ، والبخاري (٢٤٤١) ، وفي "خلق أفعال العباد" (٣٤٤) ، وابن أبي عاصم في "السنة" (٦٠٤) ، واين خزيمة في "التوحيد"١/٣٨٧، وأبو عوانة في التوبة كما في "إتحاف المهرة" ٣/ورقة (١٨٠) ، وابن حبان (٧٣٥٦) ، والبيهقي في "الأسماء والصفات"ص ٥٦ من طرق، عن همام بن يحيى، به.
وأخرجه ابن المبارك في "الزهد" (١٦٦) ، والبخاري (٦٠٧٠) و (٧٥١٤) ، وفي "خلق أفعال العباد" (٣٢٩) و (٣٣٠) و (٣٣١) و (٣٣٣) ، ومسلم (٢٧٦٨) ، وابن أبي عاصم في " السنة" (٦٠٥) ، وعبد الله بن أحمد في "السنة" (٤٣٧) ، وأبو يعلى (٥٧٥١) ، والطبري في "تفسيره" (٦٤٩٦) و (٦٤٩٧) و (١٨٠٩٠) ، وابن خزيمة في "التوحيد"١/٣٨٦ و٣٨٩، وأبو عوانة في التوبة كما في "إتحاف المهرة"٣/ورقة (١٨٠) ، والنحاس في "الناسخ والمنسوخ"ص ١٠٥، وابن حبان (٧٣٥٥) ، والآجري في " الشريعة"ص ٢٦٨، وابن منده في "الإيمان" (٧٩٠) و (١٠٧٧) و (١٠٧٨) و (١٠٧٩) ، والبيهقي في " الأسماء والصفات " ص ٢١٩-٢٢٠ من طرق، عن قتادة، به.
وسيأتي برقم (٥٨٢٥) .
قوله:"يقول في النجوى يوم القيامة،، قال السندي: أي: بين الله وبين العبد.
وقوله:"يدني"، قال: من الإدناء بمعنى التقريب، أي: يقربه منه.
وقوله:"كنفه"، قال.
بفتحتين، في "القاموس": كنف الله محركة: حرزه وستره، وهو الجانب والظل والناحية.
وقوله:"ويقرره "، قال: أي: يحمله على الإقرار بذنوبه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يقول في النجوى يوم القيامة": أي: بين الله وبين العبد.
"يدني": من الإدناء بمعنى: التقريب؛ أي: يقربه منه.
"كنفه": - بفتحتين - في "القاموس": كنف الله - محركة - : حرزه وستره، وهو الجانب والظل والناحية.
"ويقرره": أي؛ يحمله على الإقرار بذنوبه.
حَدَّثَنَا بَهْزٌ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ قَالَ عَفَّانُ عَنْ صَفْوَانَ بْنِ مُحْرِزٍ قَالَ كُنْتُ آخِذًا بِيَدِ ابْنِ عُمَرَ إِذْ عَرَضَ لَهُ رَجُلٌ فَقَالَ كَيْفَ سَمِعْتَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي النَّجْوَى يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يُدْنِي الْمُؤْمِنَ فَيَضَعُ عَلَيْهِ كَنَفَهُ وَيَسْتُرُهُ مِنْ النَّاسِ وَيُقَرِّرُهُ بِذُنُوبِهِ وَيَقُولُ لَهُ أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا أَتَعْرِفُ ذَنْبَ كَذَا حَتَّى إِذَا قَرَّرَهُ بِذُنُوبِهِ وَرَأَى فِي نَفْسِهِ أَنَّهُ قَدْ هَلَكَ قَالَ فَإِنِّي قَدْ سَتَرْتُهَا عَلَيْكَ فِي الدُّنْيَا وَإِنِّي أَغْفِرُهَا لَكَ الْيَوْمَ ثُمَّ يُعْطَى كِتَابَ حَسَنَاتِهِ وَأَمَّا الْكُفَّارُ وَالْمُنَافِقُونَ فَيَقُولُ الْأَشْهَادُ { هَؤُلَاءِ الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى رَبِّهِمْ أَلَا لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ }
عن ابن عمر، أن نبي الله صلى الله عليه وسلم قال: " من استطاع أن يموت بالمدينة فليفعل، فإني أشفع لمن مات بها "
عن واقد، سمعت نافعا، أن رجلا أتى ابن عمر فجعل يلقي إليه الطعام، فجعل يأكل أكلا كثيرا، فقال لنافع: لا تدخلن هذا علي، فإن رسول الله صلى الله عليه وسلم...
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الذي يجر ثوبه من الخيلاء، لا ينظر الله إليه يوم القيامة "
عن عبد الله بن عمر قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضب؟ فقال: " لست آكله ولا محرمه "
عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحجر: " لا تدخلوا على هؤلاء القوم المعذبين إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين، فل...
عن عبد الله بن عمر، أن عمر ذكر لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن الجنابة تصيبه من الليل، " فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يغسل ذكره ويتوضأ، ثم ي...
عن عقبة بن حريث، سمعت ابن عمر يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من كان ملتمسها فليلتمسها في العشر الأواخر، فإن عجز أو ضعف، فلا يغلب على السبع...
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رمل الأشواط الثلاثة، الأول حول البيت "
عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن بيع الثمرة حتى يبدو صلاحها "