حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

وضعت في كفة ووضعت أمتي في كفة فوزنت بهم فرجحت - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5469 )


5469- عن ابن عمر قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات غداة بعد طلوع الشمس، فقال: " رأيت قبيل الفجر كأني أعطيت المقاليد والموازين، فأما المقاليد: فهذه المفاتيح، وأما الموازين: فهذه التي تزنون بها، فوضعت في كفة، ووضعت أمتي في كفة، فوزنت بهم فرجحت، ثم جيء بأبي بكر فوزن بهم فوزن، ثم جيء بعمر فوزن فوزن، ثم جيء بعثمان فوزن بهم ثم رفعت "

أخرجه أحمد في مسنده


إسناده ضعيف، عبيد الله بن مروان لم يرو عنه غير بدر بن عثمان، ولم يوثقه غير ابن حبان.
وأبو عائشة - وقد تحرف في "تعجيل المنفعة"إلى:"عائشة رضي الله عنها" -، ترجمه البخاري في "الكنى"فقال: وكان رجل صدق.
وأخرجه عبد بن حميد (٨٥٠) ، وعبد الله بن أحمد في زوائده على"فضائل الصحابة" (٢٢٨) من طريق أبي داود عمر بن سعد الحفري، بهذا الإسناد.
قوله:"فهذه المفاتيح"، قال السندي: لعل إعطاءها للتنبيه على أن هذه الأمة يفتحون بها خزائن الأرض، والله تعالى أعلم.
وقوله:"فهذه التي تزنون بها"، قال: لعله أعطي ليأمر أمته بالعدل فيها، ويحتمل أن يكون للتنبيه على أن هذه الأمة يبحثون عن الأسرار، ويرجحون بها البعض على البعض، كما وقع لهم في مواضع، كمسألة تفضيل الآنبياء عليهم الصلاة والسلام على الملائكة، وتفضيل الصحابة وغير ذلك، وهذا هو المناسب بقوله:"فوضعت"على بناء المفعول، ويحتمل أنه جيء بها لمجرد أن يوزن هؤلاء الأجلاء تنبيها على فضلهم، وهو المناسب بقوله:"ثم رفعت"، لكن لا يناسبه قوله: "أعطيت الموازين"، والله تعالى أعلم.
وقوله:"فوزنت بهم"، قال: على بناء المفعول.
"فرجحت"، أي: زدت عليهم في الفضل.
وقوله:"فوزن بهم"، قال: على بناء المفعول.
وقوله:"فوزن"، قال: على بناء الفاعل، لي ة ساواهم في الوزن، أو ترجح عليهم.
وقوله: "ثم جيء بعمر فوزن"، قال: أي: بمن عدا أبي بكر، وبالجملة، فإن كان معنى قوله: "فوزن" أنه ساواهم في الوزن، فالحديث يفيد أن فضل أبي بكر على ضعف فضل عمر، وكذا عمر فضله على ضعف عثمان.
وقوله:"ثم رفعت"، قال: أي: الموازين، والله تعالى أعلم.

شرح حديث (وضعت في كفة ووضعت أمتي في كفة فوزنت بهم فرجحت)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "فهذه المفاتيح": لعل إعطاءها للتنبيه على أن هذه الأمة يفتحون بها خزائن الأرض، والله تعالى أعلم.
"فهذه التي تزنون بها": لعله أعطي ليأمر أمته بالعدل فيها، ويحتمل أن يكون للتنبيه على أن هذه الأمة يبحثون عن الأسرار، ويرجحون بها البعض على البعض؛ كما وقع لهم في مواضع؛ كمسألة تفضيل الأنبياء - عليهم الصلاة والسلام - على الملائكة، وتفضيل الصحابة، وغير ذلك، وهذا هو المناسب بقوله.
"فوضعت": على بناء المفعول، ويحتمل أنه جيء بها لمجرد أن يؤزن هؤلاء الأجلاء؛ تنبيها على فضلهم، وهو المناسب بقوله: "ثم رفعت" لكن لا يناسبه قوله: "أعطيت الموازين" والله تعالى أعلم.
"فوزنت بهم": على بناء المفعول.
"فرجحت": أي: زدت عليهم في الفضل.
" "فوزن بهم": على بناء المفعول.
"فوزن": على بناء الفاعل؛ أي: ساواهم في الوزن، أو ترجح عليهم.
"ثم جيء بعمر فوزن": أي: بمن عدا أبي بكر.
وبالجملة: فإن كان معنى قوله: "فوزن" أنه ساواهم في الوزن، فالحديث يفيد أن فضل أبي بكر على ضعف فضل عمر.
وكذا عمر فضله على ضعف عثمان.
"ثم رفعت": أي: الموازين، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والطبراني، ورجاله ثقات.


حديث رأيت قبيل الفجر كأني أعطيت المقاليد والموازين فأما المقاليد فهذه المفاتيح وأما الموازين فهذه

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏أَبُو دَاوُدَ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏بَدْرُ بْنُ عُثْمَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مَرْوَانَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏أَبِي عَائِشَةَ ‏ ‏عَنِ ‏ ‏ابْنِ عُمَرَ ‏ ‏قَالَ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏ذَاتَ غَدَاةٍ بَعْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ فَقَالَ ‏ ‏رَأَيْتُ قُبَيْلَ الْفَجْرِ كَأَنِّي أُعْطِيتُ الْمَقَالِيدَ وَالْمَوَازِينَ فَأَمَّا الْمَقَالِيدُ فَهَذِهِ الْمَفَاتِيحُ وَأَمَّا الْمَوَازِينُ فَهِيَ الَّتِي تَزِنُونَ بِهَا فَوُضِعْتُ فِي كِفَّةٍ وَوُضِعَتْ أُمَّتِي فِي كِفَّةٍ فَوُزِنْتُ بِهِمْ فَرَجَحْتُ ثُمَّ جِيءَ ‏ ‏بِأَبِي بَكْرٍ ‏ ‏فَوُزِنَ بِهِمْ فَوَزَنَ ثُمَّ جِيءَ ‏ ‏بِعُمَرَ ‏ ‏فَوُزِنَ فَوَزَنَ ثُمَّ جِيءَ ‏ ‏بِعُثْمَانَ ‏ ‏فَوُزِنَ بِهِمْ ثُمَّ رُفِعَتْ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح فواحدة وركع...

عن ابن عمر قال: نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل من أهل البادية وأنا بينه وبين البدوي، فقال: يا رسول الله، كيف صلاة الليل؟ فقال: " مثنى مثنى، فإذ...

لا تمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد وبيوتهن خير...

عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لا تمنعوا النساء أن يخرجن إلى المساجد، وبيوتهن خير لهن "

لا تلبسوا القمص ولا السراويلات ولا العمائم ولا ال...

عن ابن عمر، أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما نلبس إذا أحرمنا؟ قال: " لا تلبسوا القمص، ولا السراويلات، ولا العمائم، ولا البرانس، ولا الخفاف...

لا تبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحه

عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تبايعوا الثمر حتى يبدو صلاحه "

من أعتق نصيبا له في إنسان أو مملوك كلف عتق بقيته

عن ابن عمر، كان يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من أعتق نصيبا له في إنسان أو مملوك، كلف عتق بقيته، فإن لم يكن له مال يعتقه به فقد جاز ما عتق...

سمع ابن عمر يحدث عن الذي كان رسول الله ﷺ يلبي به

عن نافع، أنه سمع ابن عمر، يحدث، عن الذي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلبي به يقول: " لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد، والنعمة، لك...

خمس لا جناح في قتل من قتل منهن

عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " خمس لا جناح في قتل من قتل منهن: الغراب، والفأرة، والحدأة، والكلب العقور، والعقرب "

سألت رجلا منهم ماذا قال رسول الله ﷺ قال إنه نهى عن...

عن ابن عمر قال: دخلت المسجد فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم والناس حوله، فأسرعت لأسمع كلامه، فتفرق الناس قبل أن أبلغ، وقال مرة قبل أن أنتهي إليهم، فسأل...

إني رأيت رسول الله ﷺ إذا عجل به السير جمع ما بين ه...

أخبرنا يحيى، عن نافع، أنه أخبره قال: أقبلنا مع ابن عمر من مكة ونحن نسير معه، ومعه حفص بن عاصم بن عمر ومساحق بن عمرو بن خداش فغابت لنا الشمس، فقال أحده...