حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين إن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (حديث رقم: 5546 )


5546- حدثنا محمد بن سوقة، سمعت أبا جعفر يقول: كان عبد الله بن عمر إذا سمع من نبي الله صلى الله عليه وسلم شيئا أو شهد معه مشهدا، لم يقصر دونه أو يعدوه، قال: فبينما هو جالس وعبيد بن عمير يقص على أهل مكة، إذ قال عبيد بن عمير: مثل المنافق كمثل الشاة بين الغنمين، إن أقبلت إلى هذه الغنم نطحتها، وإن أقبلت إلى هذه نطحتها، فقال عبد الله بن عمر: ليس هكذا، فغضب عبيد بن عمير، وفي المجلس عبد الله بن صفوان، فقال: يا أبا عبد الرحمن، كيف قال رحمك الله؟ فقال: قال: " مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين، إن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها، وإن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها "، فقال له: رحمك الله هما واحد، قال: كذا سمعت ، كذا سمعت

أخرجه أحمد في مسنده


رجاله ثقات رجال الشيخين غير مصعب بن سلام، وهو التميمي الكوفي، ففيه ضعف، وقد توبع.
أبو جعفر: هو الباقر محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب.
وأخرجه ابن حبان (٢٦٤) من طريق كتبة بن عبد الله اليحمدي، عن ابن المبارك، عن محمد بن سوقة، به، بنحوه.
وعتبة بن عبد الله اليحمدي صدوق.
وأخرجه مختصرا الحميدي (٦٨٨) عن سفيان بن عيينة، عن محمد بن سوقة، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدارمي ١/٩٣ عن محمد بن أحمد بن أبي خلف البغدادي، عن سفيان بن عيينة أيضا، عن محمد بن سوقة، به.
لكن بلفظ: حدث عبيد بن عمير عبدالله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مثل المنافق مثل الشاة بين الربضين، أو بين الغنمين"، فقال ابن عمر: لا، إنما قال كذا وكذا، وكان ابن عمر إذا سمع النبي صلى الله عليه وسلم لم يزد فيه ولم ينقص.
وأخرجه مختصرا البيهقي في "الشعب" (٨٤٣٧) عن أبي طاهر، وهو محمد بن محمد بن محمش الفقيه، عن أبي حامد بن بلال، وهو أحمد بن محمد بن يحيى الخشاب، عن محمد بن إسماعيل الأحمسي، عن أبي معاوية، عن محمد بن سوقة، به، بذكر حديث ابن عمر، دون حديث عبيد بن عمير.
قلنا: وفي هذه الرواية قلب، فقد نسب فيها لفظ ابن عمر إلى عبيد بن عمير،وبالعكس، فابن عمر هو القائل: "بين الغنمين" كما جاء في الرواية الصحيحة عنه برقم (٥٠٧٩) ، وكما سيأتي برقم (٥٧٩٠) و (٦٢٩٨) .
قال السندي: إذ قال عبيد بن عمير: مثل المنافق كمثل الشاة بين الغنمين، الخ: قد سبق عكس هذا، وهو أنه قال عبيد بن عمير: بين الربيضين، فرد عليه عبد الله بقوله: بين الغنمين.
والظاهر أن أحدهما سهو من الرواة، والله تعالى أعلم.
وأخرجه بلفظ آخر أبو الشيخ في "الأمثال" (٣٢١) من طريق أحمد بن بديل، عن أبي معاوية، عن محمد بن سوقة، به.
ولفظه: "مثل المنافق مثل الشاة بين الرعيتين" دون ذكر حديث عبيد بن عمير.
وأحمد بن بديل فيه ضعف.
والقصة سلفت بإسنادين ضعيفين (٤٨٧٢) و (٥٣٥٩) .
وستأتي بإسناد ضعيف أيضا برقم (٥٦١٠) ، فهي بمجموع هذه الطرق حسنة لغيرها.
قوله: لم يقصر، قال السندي: من التقصير، أو من القصر.
دونه: أي قدامه، وقبل الوصول إليه، أي: يبالغ ويجتهد في الوصول إليه حتى يصل، ولا يترك الاجتهاد قبل ذلك.
أو يعدوه: الظاهر حذف الواو لكونه معطوفا على المجزوم، أي: ولم يجاوزه بالزيادة عليه، بل يقتصر على ذلك المقدار، والله تعالى أعلم.

شرح حديث ( مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين إن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

قوله: "لم يقصر": من التقصير أو من القصر.
"دونه": أي: قدامه، وقبل الوصول إليه؛ أي: يبالغ ويجتهد في الوصول إليه حتى يصل، ولا يترك الاجتهاد قبل ذلك.
"أو يعدوه": الظاهر حذف الواو؛ لكونه معطوفا على المجزوم؛ أي: ولم يجاوزه بالزيادة عليه، بل يقتصر على ذلك المقدار، والله تعالى أعلم.
"إذ قال عبيد بن عمير: مثل المنافق كمثل الشاة بين الغنمين.
.
.
إلخ": قد سبق عكس هذا، وهو أنه قال عبيد بن عمير: "بين الربيضين" فرد عليه عبد الله بقوله: "بين الغنمين" والظاهر أن أحدهما سهو من الرواة، والله تعالى أعلم.


حديث مثل المنافق مثل الشاة بين الربيضين إن أقبلت إلى ذا الربيض نطحتها وإن أقبلت

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُصْعَبُ بْنُ سَلَّامٍ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏مُحَمَّدُ بْنُ سُوقَةَ ‏ ‏سَمِعْتُ ‏ ‏أَبَا جَعْفَرٍ ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏كَانَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏إِذَا سَمِعَ مِنْ نَبِيِّ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏شَيْئًا أَوْ شَهِدَ مَعَهُ مَشْهَدًا لَمْ ‏ ‏يُقَصِّرْ ‏ ‏دُونَهُ ‏ ‏أَوْ ‏ ‏يَعْدُوهُ ‏ ‏قَالَ فَبَيْنَمَا هُوَ جَالِسٌ ‏ ‏وَعُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ‏ ‏يَقُصُّ عَلَى أَهْلِ ‏ ‏مَكَّةَ ‏ ‏إِذْ قَالَ ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ‏ ‏مَثَلُ الْمُنَافِقِ كَمَثَلِ الشَّاةِ بَيْنَ الْغَنَمَيْنِ إِنْ أَقْبَلَتْ إِلَى هَذِهِ الْغَنَمِ نَطَحَتْهَا وَإِنْ أَقْبَلَتْ إِلَى هَذِهِ نَطَحَتْهَا فَقَالَ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ‏ ‏لَيْسَ هَكَذَا فَغَضِبَ ‏ ‏عُبَيْدُ بْنُ عُمَيْرٍ ‏ ‏وَفِي الْمَجْلِسِ ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَفْوَانَ ‏ ‏فَقَالَ يَا ‏ ‏أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ ‏ ‏كَيْفَ قَالَ رَحِمَكَ اللَّهُ فَقَالَ قَالَ ‏ ‏مَثَلُ الْمُنَافِقِ مَثَلُ الشَّاةِ بَيْنَ ‏ ‏الرَّبِيضَيْنِ ‏ ‏إِنْ أَقْبَلَتْ إِلَى ذَا ‏ ‏الرَّبِيضِ ‏ ‏نَطَحَتْهَا وَإِنْ أَقْبَلَتْ إِلَى ذَا ‏ ‏الرَّبِيضِ ‏ ‏نَطَحَتْهَا فَقَالَ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ هُمَا وَاحِدٌ قَالَ كَذَا سَمِعْتُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن رسول الله ﷺ صلى في البيت وسيأتي من ينهاكم عنه...

عن سماك، سمعت ابن عمر يقول: " إن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى في البيت " وسيأتي من ينهاكم عنه، فتسمعون منه، قال: يعني ابن عباس - قال: وكان ابن عب...

نهى رسول الله ﷺ عن القزع وهو الرقعة في الرأس

عن ابن عمر قال: " نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع " قال عبد الصمد: " وهو الرقعة في الرأس "

صلاة المغرب وتر صلاة النهار فأوتروا صلاة الليل

عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " صلاة المغرب وتر صلاة النهار، فأوتروا صلاة الليل، وصلاة الليل مثنى مثنى، والوتر ركعة من آخر الليل "

إن رسول الله ﷺ نهى عن القزع في الرأس

عن ابن عمر، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع في الرأس "

من نزع يدا من طاعة الله فإنه يأتي يوم القيامة لا ح...

عن زيد بن أسلم، عن أبيه قال: دخلت مع ابن عمر على عبد الله بن مطيع فقال: مرحبا بأبي عبد الرحمن ضعوا له وسادة، فقال: إنما جئتك لأحدثك حديثا سمعته من رسو...

ما صلاة المسافر فقال ركعتين ركعتين إلا صلاة المغر...

حدثنا ثمامة بن شراحيل قال: خرجت إلى ابن عمر، فقلنا ما صلاة المسافر؟ فقال: ركعتين ركعتين، إلا صلاة المغرب ثلاثا، قلت: أرأيت إن كنا بذي المجاز قال: وما...

رأيته عند الكعبة مما يلي المقام رجل آدم سبط الرأس...

عن عبد الله بن عمر، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رأيته عند الكعبة مما يلي المقام، رجل آدم سبط الرأس، واضعا يده على رجلين، يسكب رأسه أو يقطر،...

أتيت وأنا نائم بقدح من لبن فشربت منه حتى جعل اللب...

عن حمزة بن عبد الله بن عمر، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أتيت وأنا نائم بقدح من لبن، فشربت منه حتى جعل اللبن يخرج من أظفاري،...

كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدرا...

عن ابن عمر قال: كنت أبيع الإبل بالبقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير، فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يريد أن يدخل حجر...