5680- عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " المسألة كدوح في وجه صاحبها يوم القيامة، فمن شاء فليستبق على وجهه، وأهون المسألة مسألة ذي الرحم تسأله في حاجة، وخير المسألة المسألة عن ظهر غنى، وابدأ بمن تعول "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
إسحاق بن سعيد: هو ابن عمرو.
وأخرجه البيهقي في "شعب الإيمان" (٣٥١٠) من طريق أبي النضر، بهذا الإسناد.
وانظر ما سلف برقم (٤٦٣٨) .
قوله: "كدوح"، قال السندي: بضمتين، أي: آثار قشر الجلد بنحو عود.
"ومن شاء" توبيخ، مثل: (ومن شاء فليكفر) لا إباحة له وإذن فيه.
"فليستبق"، أي: بالإدامة على المسألة.
"وخير المسألة المسألة عن ظهر غنى "هكذا في "المسند"، وكذا في "المجمع" بلفظ: خير المسألة المسألة عن ظهر غنى، والظاهر أنه سهو من بعض الرواة، والصواب: وخير الصدقة الصدقة عن ظهر غنى - كما هو المشهور في الأحاديث -، وعلى تقدير ثبوته يحمل على أن المراد: أن من احتاج إلى السؤال فاللائق به أن يسأل الغني، ومعنى عن ظهر غنى: أي: ما يبقى بعدها غنى لصاحبها قلبي - كما كان للصديق رضي الله عنه -، أو قالبي، فيصير ذلك الغنى للصدقة كالظهر للإنسان، وراء الإنسان، فإضافة الظهر إلى الغنى بيانية، لبيان أن الصدقة إذا كانت بحيث يبقى لصاحبها الغنى بعدها، إما لقوة قلبه، أو لوجود شيء بعدها يستغني به عما تصدق، فهو أحسن، وإن كانت بحيث يحتاج صاحبها بعدها إلى ما أعطى ويضطر إليه، فلا ينبغي لصاحبها التصدق به، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "كدوح": - بضمتين - أي: آثار قشر الجلد بنحو عود.
"ومن شاء": توبيخ مثل: ومن شاء فليكفر [الكهف: 29] لا إباحة له وإذن فيه.
"فليستبق": أي: بالإدامة على المسألة.
"وخير المسألة المسألة عن ظهر غنى": هكذا في "المسند".
وكذا في "المجمع" بلفظ: "خير المسألة المسألة عن ظهر غنى".
والظاهر أنه سهو من بعض الرواة، والصواب: "وخير الصدقة الصدقة عن ظهر غنى" كما هو المشهور في الأحاديث، وعلى تقدير ثبوته يحمل على أن المراد: أن من احتاج إلى السؤال، فاللائق به أن يسأل الغني، ومعنى "عن ظهر غنى": أي: ما يبقى بعدها غنى لصاحبه قلبي؛ كما كان للصديق - رضي الله عنه - أو قالبي، فيصير ذلك الغنى للصدقة كالظهر للإنسان وراء الإنسان، فإضافة الظهر إلى الغنى بيانية؛ لبيان أن الصدقة إذا كانت بحيث يبقى لصاحبها الغنى بعدها، إما لقوة قلبه، أو لوجود شيء بعدها يستغني به عما تصدق، فهو أحسن، وإن كانت بحيث يحتاج صاحبها بعدها إلى ما أعطى، ويضطر إليه، فلا ينبغي لصاحبها التصدق به، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
حَدَّثَنَا أَبُو النَّضْرِ حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ سَعِيدٍ عَنْ أَبِيهِ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ الْمَسْأَلَةُ كُدُوحٌ فِي وَجْهِ صَاحِبِهَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ بَدَنَ فَلْيَسْتَبْقِ عَلَى وَجْهِهِ وَأَهْوَنُ الْمَسْأَلَةِ مَسْأَلَةُ ذِي الرَّحِمِ تَسْأَلُهُ فِي حَاجَةٍ وَخَيْرُ الْمَسْأَلَةِ الْمَسْأَلَةُ عَنْ ظَهْرِ غِنًى وَابْدَأْ بِمَنْ تَعُولُ
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " لن يزال المرء في فسحة من دينه، ما لم يصب دما حراما "
حدثنا إسحاق بن سعيد، عن أبيه قال: دخل ابن عمر على يحيى بن سعيد وغلام من بنيه رابط دجاجة يرميها، فمشى إلى الدجاجة فحلها، ثم أقبل بها وبالغلام وقال ليحي...
عن أمية بن عبد الله بن خالد بن أسيد أنه قال لعبد الله بن عمر: إنا نجد صلاة الحضر، وصلاة الخوف في القرآن، ولا نجد صلاة السفر في القرآن، فقال له ابن عمر...
عن عطاء بن أبي رباح قال: كان رجل يمدح ابن عمر قال: فجعل ابن عمر يقول: هكذا يحثو في وجهه التراب، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إذا رأي...
عن ابن عمر قال: " كان في خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم محمد رسول الله "
عن ابن عمر قال: " كان للنبي صلى الله عليه وسلم مؤذنان "
عن زيد بن أسلم، سمعت ابن عمر قال: قدم رجلان من المشرق خطيبان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقاما فتكلما، ثم قعدا، وقام ثابت بن قيس خطيب رسول ا...
حدثنا عبد الله يعني ابن دينار، عن ابن عمر، أنه كان إذا انصرف من الجمعة انصرف إلى منزله، فسجد سجدتين، وذكر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذ...
عن ابن عمر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لجهنم سبعة أبواب، باب منها لمن سل سيفه على أمتي، أو قال أمة محمد "