5687- عن زيد بن أسلم، سمعت ابن عمر قال: قدم رجلان من المشرق خطيبان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقاما فتكلما، ثم قعدا، وقام ثابت بن قيس خطيب رسول الله صلى الله عليه وسلم فتكلم، ثم قعد فعجب الناس من كلامهم، فقام النبي صلى الله عليه وسلم فقال: " يا أيها الناس قولوا بقولكم، فإنما تشقيق الكلام من الشيطان " قال النبي صلى الله عليه وسلم: " إن من البيان سحرا "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
أبو عامر عبد الملك بن عمرو: هو العقدي، وزهير: هو ابن محمد التميمي العنبري.
وأخرجه البخاري في "الأدب المفرد" (٨٧٥) ، وابن حبان (٥٧١٨) من طريق أبي عامر، بهذا الإسناد.
قال الإمام الخطابي في "أعلام الحديث" ٣/١٩٧٦: البيان بيانان: بيان يقع به الإبانة عن المراد بأي لغة كان، وبأي لسان أبان، ولم يرد بالسحر هذا النوع منه.
والضرب الآخر منه: بيان بلاغة وحذق، وهو ما دخلته الصنعة بالتحبير له والتحسين لألفاظه حتى يروق السامعين ويستميل به قلوبهم، فهو الذي يشبه بالسحر إذا خلب القلوب، وغلب على النفوس، حتى ربما حول الشيء عن ظاهر صورته، وصرفه عن قصد جهته، فيبرزه للناظرين في معرض غيره، وهذا قد يمدح مرة، ويذم أخرى، فأما المدح، فهو إذا صرف إلى الصدق، ونصر به الحق، وقد روي عن عمر بن عبد العزيز: أن رجلا سأله حاجة، فاعتاص عليه قضاؤها، فرقق الرجل له القول في ذلك، فقال: إن هذا هو السحر الحلال، وأنجزها له.
وأما الضرب المذموم منه، فهو أن يقصد به الباطل، وأن يلحد به إلى اللبس والتورية حتى يوهمك القبيح حسنا، والمنكر معروفا، وهذا هو المذموم المشبه بالأمر المذموم وهو السحر.
قلنا: وأخرج البخاري في "الأدب المفرد" (٨٧٦) من طريق حميد أنه سمع أنسا يقول: خطب رجل عند عمر، فأكثر الكلام، فقال عمر: إن كثرة الكلام في الخطب من شقاشق الشيطان.
والشقاشق: جمع شقشقة: وهي الجلدة الحمراء التي يخرجها الجمل من جوفه ينفخ فيها فتظهر من شدقه.
قال أبو عبيد في "غريب الحديث": شبه عمر إكثار الخاطب من الخطبة بهدر البعير في شقشقته، ثم نسبها إلى الشيطان، وذلك لما يدخل فيها من الكذب، وتزوير الخاطب الباطل عند الإكثار من الخطب، وإن كان الشيطان لا شقشقة له، إنما هذا مثل.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قولوا بقولكم": أي: ما قلتم فيهم تعجبا، قاله زجرا لهم عن ذلك، ويحتمل أن المراد: اثبتوا على كلامكم المعتاد، ولا تتبعوا هؤلاء في الكلام.
"فإنما تشقيق الكلام": أي: تحسينه وإخراجه على أحسن نظام، ونسبه إلى الشيطان؛ لأنه الحامل عليه إذا كان غير رياء، ولما يدخل فيه من الكذب، وكونه لا يبالي بما قال.
حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَمْرٍو حَدَّثَنَا زُهَيْرٌ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَسْلَمَ سَمِعْتُ ابْنَ عُمَرَ قَالَ قَدِمَ رَجُلَانِ مِنْ الْمَشْرِقِ خَطِيبَانِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَا فَتَكَلَّمَا ثُمَّ قَعَدَا وَقَامَ ثَابِتُ بْنُ قَيْسٍ خَطِيبُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَكَلَّمَ ثُمَّ قَعَدَ فَعَجِبَ النَّاسُ مِنْ كَلَامِهِمْ فَقَامَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَا أَيُّهَا النَّاسُ قُولُوا بِقَوْلِكُمْ فَإِنَّمَا تَشْقِيقُ الْكَلَامِ مِنْ الشَّيْطَانِ قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ مِنْ الْبَيَانِ سِحْرًا
حدثنا عبد الله يعني ابن دينار، عن ابن عمر، أنه كان إذا انصرف من الجمعة انصرف إلى منزله، فسجد سجدتين، وذكر " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يفعل ذ...
عن ابن عمر، أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: " لجهنم سبعة أبواب، باب منها لمن سل سيفه على أمتي، أو قال أمة محمد "
عن ابن جبير يعني سعيدا، قال: خرج إلينا ابن عمر ونحن نرجو أن يحدثنا بحديث يعجبنا فبدرنا إليه رجل، فقال: يا أبا عبد الرحمن: ما تقول في القتال في الفتنة؟...
عن ابن عمر قال: رمقت النبي صلى الله عليه وسلم شهرا فكان " يقرأ في الركعتين قبل الفجر قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد "
عن ابن عمر قال: أخر رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة العشاء حتى نام الناس، وتهجد المتهجدون، واستيقظ المستيقظ، فخرج، فأقيمت الصلاة، وقال " لولا أن أشق...
عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم كساه حلة سيراء وكسا أسامة قبطيتين، ثم قال: " ما مس الأرض فهو في النار "
حدثنا إياد، عن عبد الرحمن بن نعم أو نعيم الأعرجي - شك أبو الوليد - قال: سأل رجل ابن عمر عن المتعة؟ وأنا عنده متعة النساء، فقال: والله ما كنا على عهد ر...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " اللهم أعز الإسلام بأحب هذين الرجلين إليك بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب، فكان أحبهما إلى الله عمر بن ال...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الله عز وجل جعل الحق على قلب عمر ولسانه " قال: وقال ابن عمر: " ما نزل بالناس أمر قط فقالوا فيه: وقال...