5729- عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " إن الذي لا يؤدي زكاة ماله يمثل الله عز وجل له ماله يوم القيامة شجاعا أقرع، له زبيبتان، ثم يلزمه يطوقه يقول: أنا كنزك، أنا كنزك "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة: هو الماجشون، وعبد الله بن دينار: هو مولى ابن عمر.
وأخرجه ابن خزيمة (٢٢٥٧) من طريق يحيى بن عباد الضبعي، وأسد بن موسى، كلاهما عن عبد العزيز، بهذا الإسناد.
وسيأتي برقم (٦٢٠٩) و (٦٤٤٨) .
وقد سلف من حديث عبد الله بن مسعود برقم (٣٥٧٧) ، وذكرنا هناك أحاديث الباب.
قوله:"يمثل الله "، قال السندي: من التمثيل، أي: يصور.
"له": أي لتعذيبه.
" شجاعا " بضم الشين وكسرها وبالتخفيف، الحية الذكر، وقيل: الحية مطلقا، وقيل: هو الحية التي تواثب الراجل والفارس، ويقوم على ذنبه، وربما يبلغ رأس الفارس، ويكون في الصحارى، وهو مفعول ثان لتضمين التمثيل معنى الجعل أو التصيير، أو حال.
"أقرع" الذي لا شعر على رأسه لكثرة سمه وطول عمره.
"له زبيبتان" قيل: هنا نكتتان سوداوان فوق العينين، أو نكتتان يكتنفان فاها، أو زبدتان في شدقيها، أو نابان، أقوال، قيل: وهو أوحش الحيات.
"يلزمه": من اللزوم أو الإلزام على بناء المفعول، أي: يجعل لازما له.
"يطوقه": بالتشديد على بناء المفعول، أي: يجعل له طوقا في عنقه.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "يمثل الله": من التمثيل؛ أي: يصور.
"له": أي: لتعذيبه.
"شجاعا": - بضم الشين وكسرها، وبالتخفيف - : الحية الذكر، وقيل: الحية مطلقا، وقيل: هو الحية التي تواثب الراجل والفارس، ويقوم على ذنبه، وربما يبلغ رأس الفارس، ويكون في الصحارى، وهو مفعول ثان؛ لتضمين التمثيل معنى الجعل والتصيير، أو حال.
"أقرع": الذي لا شعر على رأسه؛ لكثرة سمه، وطول عمره.
"له زبيبتان": قيل هما نكتتان سوداوان فوق العينين، أو نكتتان تكتنفان فاها، أو زبدتان في شدقيها، أو نابان، أقوال، قيل: وهو أوحش الحيات.
"يلزمه": من اللزوم، أو الإلزام على بناء المفعول؛ أي: يجعل لازما له.
"يطوقه": بالتشديد - على بناء المفعول؛ أي: يجعل طوقا له في عنقه.
حَدَّثَنَا حُجَيْنُ بْنُ الْمُثَنَّي حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ الَّذِي لَا يُؤَدِّي زَكَاةَ مَالِهِ يُمَثِّلُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ لَهُ مَالَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ شُجَاعًا أَقْرَعَ لَهُ زَبِيبَتَانِ ثُمَّ يَلْزَمُهُ يُطَوِّقُهُ يَقُولُ أَنَا كَنْزُكَ أَنَا كَنْزُكَ
عن ابن عمر، رفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " كل مسكر خمر، وكل مسكر حرام، ومن شرب الخمر في الدنيا، فمات وهو مدمنها لم يتب، لم يشربها...
عن ابن عمر قال: " من اشترى ثوبا بعشرة دراهم، وفيه درهم حرام، لم يقبل الله له صلاة مادام عليه "، قال: ثم أدخل أصبعيه في أذنيه، ثم قال: " صمتا إن لم يكن...
عن عبد الله بن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي على الخمرة "
عن نافع عن ابن عمر قال: " كان رسول الله تحمل معه العنزة في العيدين في أسفاره، فتركز بين يديه، فيصلي إليها "
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من توضأ واحدة فتلك وظيفة الوضوء التي لا بد منها، ومن توضأ اثنتين فله كفلين ، ومن توضأ ثلاثا فذلك وضوئي...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من كان حالفا فلا يحلف إلا بالله "، وكانت قريش تحلف بآبائها قال: " فلا تحلفوا بآبائكم "
عن ابن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طاف الطواف الأول، خب ثلاثا، ومشى أربعا، وكان يسعى ببطن المسيل إذا طاف بين الصفا والمروة "
عن سالم، عن أبيه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " تخرج نار من قبل حضرموت تحشر الناس ".<br> قال: قلنا: فما تأمرنا يا رسول الله؟ قال: " عليكم بال...
عن المغيرة بن سلمان قال:قال ابن عمر: " حفظت من النبي صلى الله عليه وسلم عشر صلوات: ركعتين قبل صلاة الصبح، وركعتين قبل صلاة الظهر وركعتين بعد صلاة الظ...