5848- حدثنا موسى بن عقبة، حدثني سالم، عن أبيه، أنه كان يسمعه يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أمر أسامة بن زيد، فبلغه أن الناس عابوا أسامة وطعنوا في إمارته، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس فقال: - كما حدثني سالم - " ألا إنكم تعيبون أسامة وتطعنون في إمارته، وقد فعلتم ذلك بأبيه من قبل، وإن كان لخليقا للإمارة، وإن كان لأحب الناس كلهم إلي، وإن ابنه هذا من بعده لأحب الناس إلي، فاستوصوا به خيرا، فإنه من خياركم " قال سالم: ما سمعت عبد الله يحدث هذا الحديث قط إلا قال: " ما حاشا فاطمة "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عفان: هو ابن مسلم، ووهيب: هو ابن خالد.
وأخرجه ابن سعد ٤/٦٥-٦٦ وأبو يعلى (٥٤٦٢) من طريق عفان بن مسلم، بهذا الإسناد.
ووقع عند أبي يعلى: حاشا فاطمة.
وهو خطأ.
وأخرجه ابن طهمان في"المشيخة" (١٣٨) ، وأخرجه ابن سعد ٤/٦٥-٦٦، والطبراني (١٣١٧١) من طريق عبد العزيز بن المختار، والنسائي في"الكبرى" (٨١٨٦) من طريق زهير بن معاوية، وأبو يعلى (٥٥١٨) من طريق فضيل بن سليمان، أربعتهم (ابن طهمان وعبد العزيز وزهير وفضيل) عن موسى بن عقبة، به.
ووقع عند الطبراني: حاشا فاطمة.
وهو خطأ أيضا.
وعند أبي يعلى: فما استثنى فاطمة ولا غيرها.
وأخرج نحوه ابن سعد ٤/٦٦ من طريق عبد الله بن عمر العمري، عن نافع، عن ابن عمر مرفوعا، وفيه: "وكان أبوه (يعني زيدا) من أحب الناس إلى إلا فاطمة".
والعمري ضعيف.
وقد سلف برقم (٥٦٣٠) و (٥٧٠٧) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إلا قال: ما حاشا فاطمة": الظاهر أن المراد: ما عدا فاطمة؛ أي: هي مستثناة من العموم.
لكن قد سبق بلفظ: "ما حاشا فاطمة ولا غيرها".
وهذا يدل على أن المراد أنه ما استثنى فاطمة ولا غيرها، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ حَدَّثَنِي سَالِمٌ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ كَانَ يَسْمَعُهُ يُحَدِّثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ أَمَّرَ أُسَامَةَ بْنَ زَيْدٍ فَبَلَغَهُ أَنَّ النَّاسَ عَابُوا أُسَامَةَ وَطَعَنُوا فِي إِمَارَتِهِ فَقَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي النَّاسِ فَقَالَ كَمَا حَدَّثَنِي سَالِمٌ أَلَا إِنَّكُمْ تَعِيبُونَ أُسَامَةَ وَتَطْعَنُونَ فِي إِمَارَتِهِ وَقَدْ فَعَلْتُمْ ذَلِكَ بِأَبِيهِ مِنْ قَبْلُ وَإِنْ كَانَ لَخَلِيقًا لِلْإِمَارَةِ وَإِنْ كَانَ لَأَحَبَّ النَّاسِ كُلِّهِمْ إِلَيَّ وَإِنَّ ابْنَهُ هَذَا مِنْ بَعْدِهِ لَأَحَبُّ النَّاسِ إِلَيَّ فَاسْتَوْصُوا بِهِ خَيْرًا فَإِنَّهُ مِنْ خِيَارِكُمْ قَالَ سَالِمٌ مَا سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ يُحَدِّثُ هَذَا الْحَدِيثَ قَطُّ إِلَّا قَالَ مَا حَاشَا فَاطِمَةَ
حدثنا سالم، عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في وباء المدينة، عن عبد الله بن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " رأيت امرأة سوداء ثائرة الرأ...
عن ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " نهى عن بيع الولاء، وعن هبته " قال: قلت: سمعته من ابن عمر قال: نعم، وسأله عنه ابنه حمزة
عن عبد الله بن عمر قال: اتخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم خاتما من ذهب، فاتخذ الناس خواتيم من ذهب، فقام يوما، فقال: " إني كنت ألبس هذا الخاتم "، ثم نب...
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن بلالا ينادي بليل فكلوا واشربوا حتى ينادي ابن أم مكتوم "
عن ابن عمر يقول: " وقت رسول الله صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة ذا الحليفة، ولأهل نجد قرنا، ولأهل الشام الجحفة، وزعموا أنه وقت لأهل اليمن يلملم "
عن ابن عمر، أن رجلا من قريش قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: إني أشتري البيع فأخدع، فقال: " إذا كان ذاك فقل: لا خلابة "
عن عاصم بن المنذر قال: كنا في بستان لنا أو لعبيد الله بن عبد الله بن عمر نرمي، فحضرت الصلاة، فقام عبيد الله إلى مقرى البستان، فيه جلد بعير، فأخذ يتوضأ...
عن يحيى بن يعمر، قلت لابن عمر: إن عندنا رجالا يزعمون أن الأمر بأيديهم، فإن شاءوا عملوا، وإن شاءوا لم يعملوا، فقال: أخبرهم أني منهم بريء، وأنهم مني برآ...
حدثنا عبد الله بن دينار، سمع ابن عمر، عن النبي صلى الله عليه وسلم " أسلم سالمها الله، وغفار غفر الله لها "