5993- عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إذا صار أهل الجنة في الجنة، وأهل النار في النار، جيء بالموت حتى يوقف بين الجنة والنار، ثم يذبح، ثم ينادي مناد: يا أهل الجنة، خلود لا موت، يا أهل النار، خلود لا موت، فازداد أهل الجنة فرحا إلى فرحهم، وازداد أهل النار حزنا إلى حزنهم "
حديث صحيح، وهذا إسناد قوي، رجاله ثقات رجال الشيخين غير إبراهيم بن إسحاق، وهو الطالقاني، فقد روى له مسلم في"المقدمة"، وأبو داود والترمذي، وهو صدوق، وقد توبع.
ابن المبارك: هو عبد الله، وعمر بن محمد بن زيد: هو ابن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
وهو في كتاب"الزهد"لابن المبارك (٢٨٠) (زوائد نعيم بن حماد) ، ومن طريقه أخرجه البخاري (٦٥٤٨) ، وابن عدي في"الكامل" ٥/١٦٨٠، وأبو نعيم في"الحلية"٨/١٨٣-١٨٤، والبغوي في"شرح السنة " (٤٣٦٧) ، بهذا الإسناد.
وأخرجه مسلم (٢٨٥٠) (٤٣) ، وابن حبان (٧٤٧٤) ، والطبراني في"الكبير" (١٣٣٣٧) ، والبيهقي في"البعث " (٦٤٢) من طريق ابن وهب، عن عمر بن محمد، به.
وسيأتي برقم (٦٠٢٢) و (٦٠٢٣) و (٦١٣٨) .
وفي الباب عن أبي سعيد الخدري عند البخاري (٤٧٣٠) ، ومسلم (٢٨٤٩) ، سيرد ٣/٩.
وعن أبي هريرة، سيرد ٢/٣٧٧.
قوله:"جيء بالموت"، قال السندي: قد جاء أنه يؤتى بالموت في صورة كبش أملح.
"ثم يذبح"، قيل: ذلك شيء يخلق الله عند ذبحه علما ضروريا في قلوبهم أنه لا موت بعد ذلك، ولو شاء لخلق العلم من غير ذبح أيضا، لكن لا يسأل عما يفعل، وإلا فالموت على تقدير فرض تجسمه وذبحه لا يوجب ذبحه العلم بعدم الموت بعد ذلك، لإمكان خلق مثله وإعادته كما أعاد الموتى المذبوحين منهم وغيرهم، والله تعالى أعلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "جيء بالموت": قد جاء: "أنه يؤتى بالموت في صورة كبش أملح".
"ثم يذبح": قيل: ذلك شيء يخلق الله تعالى عند ذبحه علما ضروريا في قلوبهم أنه لا موت بعد ذلك، ولو شاء لخلق العلم من غير ذبح أيضا، لكن لا يسأل عما يفعل، وإلا فالموت على تقدير فرض تجسمه وذبحه لا يوجب ذبحه العلم بعدم الموت بعد ذلك؛ لإمكان خلق مثله، أو إعادته كما أعاد الموتى المذبوحين منهم وغيرهم، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ عَنْ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ حَدَّثَنِي أَبِي عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِذَا صَارَ أَهْلُ الْجَنَّةِ فِي الْجَنَّةِ وَأَهْلُ النَّارِ فِي النَّارِ جِيءَ بِالْمَوْتِ حَتَّى يُوقَفَ بَيْنَ الْجَنَّةِ وَالنَّارِ ثُمَّ يُذْبَحُ ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ يَا أَهْلَ الْجَنَّةِ خُلُودٌ لَا مَوْتَ يَا أَهْلَ النَّارِ خُلُودٌ لَا مَوْتَ فَازْدَادَ أَهْلُ الْجَنَّةِ فَرَحًا إِلَى فَرَحِهِمْ وَازْدَادَ أَهْلُ النَّارِ حُزْنًا إِلَى حُزْنِهِمْ
عن سعيد بن الحارث، أنه سمع عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن النذر لا يقدم شيئا ولا يؤخره، وإنما يستخرج بالنذر من البخيل "
عن عكرمة بن خالد المخزومي يقول: سمعت ابن عمر يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من تعظم في نفسه، أو اختال في مشيته لقي الله وهو عليه غضبا...
عن عبد الله بن عمر، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " إن الشمس والقمر لا ينكسفان لموت أحد ولا لحياته، ولكنهما آية من آيات الله، فإذا رأيتموهم...
عن عبد الله بن عمر قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو على رجال من المشركين يسميهم بأسمائهم حتى أنزل الله : {ليس لك من الأمر شيء أو يتوب عليه...
عن عبد الله بن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أفرى الفرى من ادعى إلى غير أبيه، وأفرى الفرى من أرى عينيه في النوم ما لم ترى ، ومن غير تخوم...
عن عبد الله بن قيس بن مخرمة قال: أقبلت من مسجد بني عمرو بن عوف بقباء على بغلة لي قد صليت فيه، فلقيت عبد الله بن عمر ماشيا، فلما رأيته نزلت عن بغلتي ث...
عن نافع قال: كان عبد الله بن عمر إذا جلس في الصلاة وضع يديه على ركبتيه، وأشار بإصبعه، وأتبعها بصره، ثم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لهي أش...
عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يصبر أحد على لأوائها وشدتها، إلا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة "
عن سالم بن عبد الله بن عمر قال: حدثني عبد الله بن عمر قال: قال لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ستخرج نار قبل يوم القيامة من بحر حضرموت تحشر الناس...