حديث الرسول ﷺ English الإجازة تواصل معنا
الحديث النبوي

أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش - مسند أحمد

مسند أحمد | مسند المكثرين من الصحابة مسند عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما (حديث رقم: 6606 )


6606- عن عبد الله بن عمرو، يقول: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما كالمودع، فقال: " أنا محمد النبي الأمي " - قاله ثلاث مرات - " ولا نبي بعدي، أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه، وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش، وتجوز بي، وعوفيت، وعوفيت أمتي، فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم، فإذا ذهب بي، فعليكم بكتاب الله، أحلوا حلاله، وحرموا حرامه " (1) 6607- عن عبد الرحمن بن جبير، قال: سمعت عبد الله بن عمرو بن العاصي يقول: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما كالمودع فذكره (2)

أخرجه أحمد في مسنده


(١) إسناده ضعيف كسابقه.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ١/١٦٩، وقال: رواه أحمد، وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف.
وقوله: "لا نبي بعدي": له شاهد من حديث سعد بن أبي وقاص عند البخاري (٤٤١٦) ، ومسلم (٢٤٠٤) (٣١) ، سلف برقم (١٥٨٣) .
وآخر: من حديث أبي هريرة عند مسلم (١٨٤٢) (٤٤) ، سيرد (٧٩٦٠) .
وثالث: من حديث أبي سعيد الخدري، سيرد (١١٢٧٢) .
ورابع: من حديث ثوبان، سيرد ٥/٢٧٨.
وخامس: من حديث حذيفة بن اليمان، سيرد ٥/٣٩٦.
وقوله: "أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه": له شاهد من حديث أبي هريرة عند مسلم (٥٢٣) (٥) ، وسيرد (٩٣٣٧) ، وسيرد أيضا (٧٤٠٣) و (٨١٥٠) و (٩١٤١) و (٩٧٠٥) و (١٠٥١٧) .
وآخر من قول ابن مسعود عند ابن حبان (٦٤٠٢) ، وإسناده صحيح.
وقوله صلى الله عليه وسلم: "فاسمعوا وأطيعوا ما دمت فيكم .
": له شاهد من حديث عوف بن مالك عند الطبراني في "الكبير" ١٨/ (٦٥) ، أورده الهيثمي في "المجمع" ١/١٧٠، وقال: ورجاله موثقون.
قال السندي: قوله: "أوتيت فواتح الكلم وخواتمه"، أي: أعطيت ما يليق به ابتداء الكلام وختمه -من الحمد والثناء ونحوهما.
و"جوامعه"، أي: ما هو أجمع للمعاني.
وقال ابن الأثير: يعني القرآن، جمع الله بلطفه في الألفاظ اليسيرة منه معاني كثيرة، واحدها جامعة، أي: كلمة جامعة.
قوله: "وتجوز بي"، على بناء المفعول من الجواز، أي: عرج بي ليلة المعراج الى حيث شاء الله، أو سومح لي في حساب أمتي وخفف في أمرهم.
قوله: "وعوفيت"، أي: عصمت من القتل.
و"عوفيت أمتي"، أي: من الاستئصال كما كان حال الأمم السالفة، أو من شدائد الآخرة وشدة حسابها.
(٢) إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة، وباقي رجاله رجال مسلم.
عبد الرحمن بن جبير هو المصري المؤذن العامري.
وهو مكرر ما قبله.

شرح حديث ( أوتيت فواتح الكلم وخواتمه وجوامعه وعلمت كم خزنة النار وحملة العرش)

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي

"ولا نبي بعدي": قد سبق وجه التوفيق بينه وبين نزول عيسى.
"فواتح الكلم": الكلم مفرد لفظا، فلذا قيل: وخواتمه، والمراد هاهنا: الكلام المركب من انضمام الكلم بعضها إلى بعض؛ أي: أعطيت ما يليق به ابتداء الكلام وختمه من الحمد والثناء ونحوهما.
"وجوامعه": أي: ما هو أجمع للمعاني، مع اختصاره وإيجازه، ووضوح دلالته على تلك المعاني.
"وتجوز بي": على بناء المفعول؛ من الجواز؛ أي: عرج بي ليلة المعراج إلى حيث شاء الله، أو سومح لي في حساب أمتي، وخفف في أمرهم.
"ذهب بي": على بناء المفعول.
"وعوفيت": أي: عصمت من القتل.
"وعوفيت أمتي": أي: من الاستئصال كما كان حال الأمم السالفة، أو من شدائد الآخرة وشدة حسابها مثل ما للأمم الآخرين، والله تعالى أعلم.
وفي "المجمع": وفيه ابن لهيعة، وهو ضعيف.


حديث أنا محمد النبي الأمي قاله ثلاث مرات ولا نبي بعدي

الحديث بالسند الكامل مع التشكيل

‏ ‏و سَمِعْت ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمًا ‏ ‏كَالْمُوَدِّعِ ‏ ‏فَقَالَ ‏ ‏أَنَا ‏ ‏مُحَمَّدٌ ‏ ‏النَّبِيُّ الْأُمِّيُّ قَالَهُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ وَلَا نَبِيَّ بَعْدِي أُوتِيتُ فَوَاتِحَ الْكَلِمِ وَخَوَاتِمَهُ وَجَوَامِعَهُ وَعَلِمْتُ كَمْ خَزَنَةُ النَّارِ وَحَمَلَةُ الْعَرْشِ ‏ ‏وَتُجُوِّزَ ‏ ‏بِي وَعُوفِيتُ وَعُوفِيَتْ أُمَّتِي فَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا مَا دُمْتُ فِيكُمْ فَإِذَا ذُهِبَ بِي فَعَلَيْكُمْ بِكِتَابِ اللَّهِ أَحِلُّوا حَلَالَهُ وَحَرِّمُوا حَرَامَهُ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ ‏ ‏حَدَّثَنَا ‏ ‏ابْنُ لَهِيعَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ اللَّهِ ‏ ‏وَمَرَّةً أُخْرَى ‏ ‏قَالَ أَخْبَرَنِي ‏ ‏عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هُبَيْرَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرٍ ‏ ‏قَالَ سَمِعْتُ ‏ ‏عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي ‏ ‏يَقُولُ ‏ ‏خَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَوْمًا ‏ ‏كَالْمُوَدِّعِ ‏ ‏فَذَكَرَهُ ‏

كتب الحديث النبوي الشريف

المزيد من أحاديث مسند أحمد

إن ربي حرم علي الخمر والميسر والمزر والكوبة والقن...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فقال: " إن ربي حرم علي الخمر، والميسر، والمزر، والكوبة، والقنين "

قد أفلح من آمن ورزق كفافا وقنعه الله به

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " قد أفلح من آمن، ورزق كفافا، وقنعه الله به "

قلب ابن آدم على إصبعين من أصابع الجبار عز وجل إذا...

عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " قلب ابن آدم بين إصبعين من أصابع الجبار عز وجل، إذا شاء أن يقلبه قلبه " ، فكان يك...

اطلعت في الجنة فرأيت أكثر أهلها الفقراء

عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " اطلعت في الجنة، فرأيت أكثر أهلها الفقراء، واطلعت في النار، فرأيت أكثر أهلها الأغنياء وال...

خصاء أمتي الصيام والقيام

عن عبد الله بن عمرو، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله ائذن لي أن أختصي، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " خصاء أمت...

كان في مجلس وهو يقول ألا يستطيع أحدكم أن يقوم بثلث...

عن عبد الله بن عمرو: أن أبا أيوب الأنصاري كان في مجلس وهو يقول: ألا يستطيع أحدكم أن يقوم بثلث القرآن كل ليلة؟ قالوا: وهل يستطيع ذلك؟ قال: " فإن قل هو...

ما تنقم أن ابنك يظل ذاكرا ويبيت سالما

عن عبد الله بن عمرو، أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم بابن له، فقال: يا رسول الله، إن ابني هذا يقرأ المصحف بالنهار، ويبيت بالليل، فقال رسول الله ص...

إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها وباطنها من ظ...

عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " إن في الجنة غرفة يرى ظاهرها من باطنها، وباطنها من ظاهرها "، فقال أبو موسى الأشعري: لمن هي...

يتيم كان في حجري تصدقت عليه بجارية ثم مات وأنا وا...

عن أبي عفير عريف بن سريع، حدثه أن رجلا سأل ابن عمرو بن العاصي، فقال: يتيم كان في حجري، تصدقت عليه بجارية، ثم مات وأنا وارثه، فقال له عبد الله بن عمرو...