6645- حدثنا يحيى بن أيوب، حدثني أبو قبيل، قال: كنا عند عبد الله بن عمرو بن العاصي، وسئل: أي المدينتين تفتح أولا: القسطنطينية أو رومية؟ فدعا عبد الله بصندوق له حلق ، قال: فأخرج منه كتابا، قال: فقال عبد الله: بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم نكتب، إذ سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي المدينتين تفتح أولا: قسطنطينية أو رومية؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مدينة هرقل تفتح أولا " يعني قسطنطينية
إسناده ضعيف.
يحيى بن أيوب: هو الغافقي المصري، مختلف فيه، قال ابن معين: صالح، وقال مرة: ثقة، وقال الترمذي، عن البخاري: صدوق، وقال يعقوب بن سفيان: كان ثقة حافظا، وقال أحمد بن صالح المصري: له أشياء يخالف فيها، وقال أحمد: سييء الحفظ، وقال الإسماعيلي: لا يحتج به، وقال ابن سعد: منكر الحديث، وقال أبو حاتم: محله الصدق، يكتب حديثه ولا يحتج به، وقال الدارقطني: في بعض أحاديثه اضطراب، روى له البخاري في الشواهد.
وأبو قبيل -واسمه حيي بن هانىء المعافري- وثقه غير واحد، وذكره ابن حبان في "الثقات"، وقال: كان يخطىء، وذكره الساجي في كتابه "الضعفاء"، وحكى عن ابن معين أنه ضعفه.
قال الحافظ في "تعجيل المنفعة" ص ٢٧٧: ضعيف، لأنه كان يكثر النقل عن الكتب القديمة.
يحيى بن إسحاق: هو السيلحيني من رجال مسلم.
وأخرجه الحاكم في "المستدرك" ٤/٥٥٥ من طريق ابن وهب، وابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٥٦-٢٥٧ عن سعيد بن كثير بن عفير، كلاهما عن يحيى بن أيوب، بهذا الإسناد.
قال الحكم: هذا حديث صحيح الإسناد، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الحاكم أيضا ٤/٤٢٢ عن محمد بن محمد أبي جعفر البغدادي، عن هاشم بن مرثد (تصحف في المطبوع إلى مزيد) ، عن سعيد بن عفير، عن سعيد بن أبي أيوب [الخزاعي] ، عن أبي قبيل، به.
وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه، ووافقه الذهبي، مع أن أبا قبيل ليس من رجال الشيخين ولا أحدهما.
وهاشم بن مرثد ضعيف، قال ابن حبان: ليس بشيء، وقال الخليلي: صاحب غرائب، وقال الذهبي: ما هو بذاك المجود.
ورواه ابن عبد الحكم في "فتوح مصر" ص ٢٥٧ من طريق ابن لهيعة عن أبي قبيل، عن عمير بن مالك، عن عبد الله بن عمرو من قوله.
وأورده الهيثمي في "مجمع الزوائد" ٦/٢١٩، وقال: رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير أبي قبيل، وهو ثقة! وانظر الحديث (٦٦٢٣) .
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "له حلق": - بحاء مهملة مكسورة - : جمع حلقة، أو - بخاء معجمة مفتوحة ولام مفتوحة - : صفة صندوق؛ أي: عتيق.
وفي "المجمع": رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح غير أبي قبيل، وهو ثقة.
حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ إِسْحَاقَ حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ حَدَّثَنِي أَبُو قَبِيلٍ قَالَ كُنَّا عِنْدَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي وَسُئِلَ أَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ أَوَّلًا الْقُسْطَنْطِينِيَّةُ أَوْ رُومِيَّةُ فَدَعَا عَبْدُ اللَّهِ بِصُنْدُوقٍ لَهُ حَلَقٌ قَالَ فَأَخْرَجَ مِنْهُ كِتَابًا قَالَ فَقَالَ عَبْدُ اللَّهِ بَيْنَمَا نَحْنُ حَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَكْتُبُ إِذْ سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَيُّ الْمَدِينَتَيْنِ تُفْتَحُ أَوَّلًا قُسْطَنْطِينِيَّةُ أَوْ رُومِيَّةُ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَدِينَةُ هِرَقْلَ تُفْتَحُ أَوَّلًا يَعْنِي قُسْطَنْطِينِيَّةَ
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من مات يوم الجمعة أو ليلة الجمعة وقي فتنة القبر "
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يحل أن ينكح المرأة بطلاق أخرى، ولا يحل لرجل أن يبيع على بيع صاحبه حتى يذره، ولا يحل لثل...
عن علي بن رباح، قال: سمعت عبد الله بن عمرو، يقول: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " إن المسلم المسدد ليدرك درجة الصوام القوام بآيات الله، بحسن...
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم ونحن عنده: " طوبى للغرباء "، فقيل: من الغرباء يا رسول الله؟ قال: " أناس ص...
قال: وكنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما آخر حين طلعت الشمس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " سيأتي أناس من أمتي يوم القيامة، نورهم كضوء ال...
عن عبد الله بن عمرو، قال: قلت يا رسول الله: ما غنيمة مجالس الذكر؟ قال: " غنيمة مجالس الذكر الجنة الجنة "
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا: حفظ أمانة، وصدق حديث، وحسن خليقة، وعفة في طعمة...
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " رباط يوم خير من صيام شهر وقيامه "
عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من صمت نجا "