6774- عن عبد الله بن عمرو بن العاصي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " توضع الرحم يوم القيامة، لها حجنة كحجنة المغزل، تكلم بلسان طلق ذلق ، فتصل من وصلها، وتقطع من قطعها " وقال عفان: المغزل، وقال: بألسنة لها
إسناده ضعيف لجهالة أبي ثمامة الثقفي.
ونقل الحافظ في "تعجيل المنفعة" ص ٣٠٩ أن البخاري قال فيه: حديثه في البصريين، ولم يتردد في أنه ثقفي، وتبعه الحاكم أبو أحمد في "الكنى" وكذا هو في "المسند"، قلنا: لم نجد كلام البخاري في المطبوع من "تاريخه الكبير"، ولا في "تاريخه الأوسط"،
وذكر البخاري له إن ثبت لا يرفع عنه جهالة الحال، فإنه لم يرو عنه غير قتادة ولم يوثقه غير ابن حبان ٥/٥٦٧ على عادته في توثيق المجاهيل، وبقية رجاله ثقات رجال الصحيح.
وأخرجه ابن أبي شيبة ٨/٥٣٨ عن عفان، شيخ أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الدولابي في "الكنى" ١/١٣٤، وابو أحمد الحاكم في "الكنى" ٣/٢٠، والحاكم في "المستدرك" ٤/١٦٢ من طرق، عن حماد بن سلمة، به، وصححه الحاكم، ووافقه الذهبي!
وأخرجه الخرائطي في "مساوىء الأخلاق" (٢٦٨) من طريق إسحاق بن راهويه، عن النضر بن شميل، عن حماد بن سلمة، به موقوفا على ابن عمرو، وقال أبو حاتم فيما نقله عنه ابنه في "العلل" ٢/١٧٠: الموقوف أصح.
وأبو ثمامة تحرف في مطبوع "المستدرك" إلى: أبي أمامة.
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٥٠، وقال: رواه أحمد والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح، غير أبي ثمامة الثقفي، وثقه ابن حبان.
وانظر (٦٥٢٤) .
و"حجنة المغزل": قال ابن الأثير: أي: صنارته، وهي المعوجة التي في رأسه، والمغزل: آلة الغزل.
قوله: "طلق"، أي: ماضي القول سريع النطق، قاله ابن الأثير، وقال: ويقال: طلق وطلق وطليق.
وقوله: "ذلق"، أي: فصيح بليغ، قال ابن الأثير: هكذا جاء في الحديث على فعل، بوزن صرد، ويقال: طلق ذلق، وطلق ذلق، وطليق ذليق، ويقال بالجميع المضاء والنفاذ، وذلق كل شيء: حده.
قوله: "فتصل"، أي: الرحم بحجنتها.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "توضع الرحم يوم القيامة لها حجنة.
.
.
إلخ": الحجنة - بحاء مهملة ثم جيم - .
"والمغزل": - بكسر الميم - : آلة الغزل، و"حجنة المغزل" في "الصحاح": - بالضم - : هي المعوجة في رأسه.
"طلق": - بكسر اللام - أي: جار، وكذا: "ذلق": أي: حديد، وقيل: أي: فصيح بليغ.
"فتصل": أي: الرحم بحجنتها، وقد سبق بعض ما يتعلق بهذا الحديث.
وفي "المجمع": رواه أحمد، والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي ثمامة الثقفي، وثقه ابن حبان.
حَدَّثَنَا بَهْزٌ وَعَفَّانُ قَالَا حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ أَخْبَرَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَبِي ثُمَامَةَ الثَّقَفِيِّ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِي قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: تُوضَعُ الرَّحِمُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ لَهَا حُجْنَةٌ كَحُجْنَةِ الْمِغْزَلِ تَكَلَّمُ بِلِسَانٍ طَلْقٍ ذَلْقٍ فَتَصِلُ مَنْ وَصَلَهَا وَتَقْطَعُ مَنْ قَطَعَهَا وَقَالَ عَفَّانُ الْمِغْزَلُ وَقَالَ بِأَلْسِنَةٍ لَهَا
عن عبد الله بن عمرو، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم: في كم أقرأ القرآن؟ - فذكر الحديث - قال حتى قال: " في سبع، لا يفقه من قرأه في أقل من ثلاث "، وقا...
عن الحسن بن عمرو عن ابن مسلم، [قال عبد الله بن أحمد] وكان في كتاب أبي عن الحسن بن مسلم فضرب على الحسن وقال عن ابن مسلم وإنما هو محمد بن مسلم أبو الزبي...
عن ابن عمرو، قال: قلت: يا رسول الله، ما غنيمة مجالس الذكر؟ قال: " غنيمة مجالس الذكر الجنة "
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي " قال يزيد: " لعنة الله على الراشي والمرتشي "
عن عبد الملك بن عمرو، قال: " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا نذر لابن آدم فيما لا يملك، ولا عتق لابن آدم فيما لا يملك، ولا طلاق له في...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يجوز طلاق ولا بيع ولا عتق ولا وفاء نذر فيما لا يملك "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " وقف عند الجمرة الثانية أكثر مما وقف عند الجمرة الأولى، ثم أتى جمرة العقبة، فرماها،...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده قال: أنا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم " ينفتل عن يمينه، وعن شماله في الصلاة، ويشرب قائما وقاعدا، ويصلي حافيا وناعلا،...