6938- عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " رد ابنته إلى أبي العاص بمهر جديد، ونكاح جديد " [قال عبد الله بن أحمد] : قال أبي: في حديث حجاح: " رد زينب ابنته "، قال: " هذا حديث ضعيف، أو قال: واه، ولم يسمعه الحجاج من عمرو بن شعيب إنما سمعه من محمد بن عبيد الله العرزمي، والعرزمي: لا يساوي حديثه شيئا، والحديث الصحيح الذي روي: أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرهما على النكاح الأول "
إسناده ضعيف كما ذكر الإمام أحمد عقب روايته، والحجاج بن أرطاة كثير الخطأ والتدليس.
وأخرجه سعيد بن منصور (٢١٠٩) ، وابن سعد ٨/٣٢، والترمذي (١١٤٢) ، وابن ماجه (٢٠١٠) والدارقطني ٣/٢٥٣، والبيهقي في "السنن" ٧/١٨٨ من طريقين، عن حجاج بن أرطاة، بهذا، الإسناد.
وأخرجه عبد الرزاق (١٢٦٤٨) ، ومن طريقه الحاكم ٣/٦٣٩ عن حميد بن أبي رومان، عن الحجاج، به، ولفظه: أسلمت زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم قبل زوجها أبي العاص بسنة، ثم أسلم أبو العاص، فردها النبي صلى الله عليه وسلم بنكاح جديد، وقد سكت عنه الحاكم، وقال الذهبي: هذا باطل، ولعله أراد: هاجرت قبله بسنة، وإلا فهي أسلمت قبل الهجرة بمدة.
قال الترمذي بعد إيراده الحديث: هذا حديث في إسناد مقال.
وقال الدارقطني: هذا لا يثبت، وحجاج لا يحتج به، والصواب حديث ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم ردها بالنكاح الأول.
ونقل الترمذي عن يزيد بن هارون قوله: حديث ابن عباس أجود إسنادا، والعمل على حديث عمرو بن شعيب.
قلنا: حديث ابن عباس سلف بالأرقام (١٨٧٦) و (٢٣٦٦) و (٣٢٩٠) ، وهو حديث حسن.
وانظر لزاما "زاد المعاد" ٥/١٣٣-١٤٠.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "قال أبي في حديث حجاج.
.
.
إلخ": قد ضعفه أحمد كما ترى، وقد ضعفه غيره أيضا، وأراد بالحديث الصحيح: حديث ابن عباس، وقد سبق مشروحا في أول مسند ابن عباس.
حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ أَخْبَرَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَدَّ ابْنَتَهُ إِلَى أَبِي الْعَاصِ بِمَهْرٍ جَدِيدٍ وَنِكَاحٍ جَدِيدٍ قَالَ أَبِي فِي حَدِيثِ حَجَّاحٍ رَدَّ زَيْنَبَ ابْنَتَهُ قَالَ هَذَا حَدِيثٌ ضَعِيفٌ أَوْ قَالَ وَاهٍ وَلَمْ يَسْمَعْهُ الْحَجَّاجُ مِنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ إِنَّمَا سَمِعَهُ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ الْعَرْزَمِيِّ وَالْعَرْزَمِيُّ لَا يُسَاوِي حَدِيثُهُ شَيْئًا وَالْحَدِيثُ الصَّحِيحُ الَّذِي رُوِيَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَقَرَّهُمَا عَلَى النِّكَاحِ الْأَوَّلِ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاءت امرأتان من أهل اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعليهما أسورة من ذهب، فقال: " أتحبان أن يسوركما الل...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تجوز شهادة خائن، ولا محدود في الإسلام، ولا ذي غمر على أخيه "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن الله عز وجل قد زادكم صلاة، وهي الوتر "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله، إن لي ذوي أرحام، أصل ويقطعون، وأعفو ويظلمون، وأحس...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " الراجع في هبته، كالكلب يرجع في قيئه "
عن أبي هريرة، قال: بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل ينتف شعره، ويدعو ويله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: " ما لك؟ " قال: و...
عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، - أن نوفا وعبد الله بن عمرو اجتمعا، فقال نوف، فذكر الحديث - فقال عبد الله بن عمرو بن العاص: وأنا أحدثك عن النبي صلى الل...
عن ميمون بن أستاذ - قال هوذة: الهزاني -، قال: قال عبد الله بن عمرو: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من لبس الذهب من أمتي، فمات وهو يلبسه لم يلبس م...
عن عبد الله بن عمرو، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من مات من أمتي وهو يشرب الخمر، حرم الله عليه شربها في الجنة، ومن مات من أمتي وهو يتحلى الذهب،...