6964- عن عبد الله بن عمرو، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا تقوم الساعة حتى يأخذ الله شريطته من أهل الأرض، فيبقى فيها عجاجة، لا يعرفون معروفا، ولا ينكرون منكرا " 6965- عن عبد الله بن عمرو، ولم يرفعه، وقال: " حتى يأخذ الله عز وجل شريطته من الناس "
(1) رجاله ثقات رجال الشيخين إلا أن فيه عنعنة الحسن -وهو البصري-، وقد روي مرفوعا وموقوفا، والأشبه وقفه.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد العنبري مولاهم، وهمام: هو ابن يحيى العوذي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي.
وأخرجه الحاكم ٤/٤٣٥ من طريق عبد الصمد، شيخ أحمد، عن همام، بهذا الإسناد، وقال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين إن كان الحسن سمعه من عبد الله بن عمرو، ووافقه الذهبي!
وأورده الهيثمي في "المجمع" ٨/١٣، وقال: رواه أحمد مرفوعا وموقوفا، ورجالهما رجال الصحيح.
وفي الباب عن ابن مسعود عند مسلم (٢٩٤٩) سلف برقم (٣٧٣٥) بلفظ: "لا تقوم الساعة إلا على شرار الناس".
وآخر من حديث علباء التمملمي، سيرد ٣/٤٩٩ بلفظ: "لا تقوم الساعة إلا على حثالة الناس".
وثالث من حديث مرداس الأسلمي عند البخاري (٤١٥٦) و (٦٤٣٤) ، وسيرد ٤/١٩٣، ولفظه: "يقبض الصالحون الأول فالأول، وتبقى حفالة كحفالة التمر أو الشعير لا يعبأ الله بهم شيئا".
ورابع من حديث معاوية بن أبي سفيان عند الطبراني في "الكبير" ١٩/ (٨٣٥) ، قال الهيثمي في "المجمع" ٨/١٤، ورجاله رجال الصحيح، ولفظه: "ولا تقوم الساعة إلا على شرار الناس".
وخامس من حديث عقبة بن عامر عند ابن حبان (٦٨٣٦) ، وفيه: "ثم يبقى شرار الناس وعليهم تقوم الساعة".
قوله: "شريطته"، قال ابن الأثير: يعني أهل الخير والدين، والأشراط من الأضداد يقع على الأشراف والأرذال.
قال الأزهري: أظنه شرطته، أي: الخيار.
وقوله: "عجاجة": قال ابن الأثير: العجاج: الغوغاء والأراذل ومن لا خير فيه، واحدهم: عجاجة.
قال السندي: والظاهر أن المراد بالعجاجة هاهنا الجماعة، فلذلك زيدت التاء.
والله تعالى أعلم.
(2) هو مكرر ما قبله، لكن ذاك مرفوع، وهذا موقوف.
عفان: هو ابن مسلم.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "شريطته": يعني: أهل الخير والدين، والأشراط من الأضداد، يقع على الأشراف والأزاذل.
وقال الأزهري: أظنه شرطته؛ أي: - بضم شين وسكون راء وحركها - أي: الخيار.
"عجاجة": العجاج: الغوغاء والأراذل، ومن لا خير له، جمع عجاجة، كذا في "المجمع".
قلت: والظاهر أن المراد بالعجاجة هاهنا الجماعة، فلذلك زيدت التاء، والله تعالى أعلم.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يَأْخُذَ اللَّهُ شَرِيطَتَهُ مِنْ أَهْلِ الْأَرْضِ فَيَبْقَى فِيهَا عَجَاجَةٌ لَا يَعْرِفُونَ مَعْرُوفًا وَلَا يُنْكِرُونَ مُنْكَرًا حَدَّثَنَا عَفَّانُ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ عَنْ قَتَادَةَ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو وَلَمْ يَرْفَعْهُ وَقَالَ حَتَّى يَأْخُذَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ شَرِيطَتَهُ مِنْ النَّاسِ
عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله، ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشم...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي يأتي امرأته في دبرها: " هي اللوطية الصغرى "
همام، قال: - سئل قتادة: عن الذي يأتي امرأته في دبرها؟ - فقال قتادة: حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هي اللوطية...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرا منها، فهي كفارتها "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبهم وهو مسند ظهره إلى الكعبة، فقال: " لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة ب...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا قال: فلان ابني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا دعاوة في الإسلام "
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه وعليه ثوبان معصفران، فقال: " هذه ثياب الكفار، فلا تلبسها "
عن عبد الله بن عمرو، يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حو...
عن الحسن، قال: والله لقد زعموا أن عبد الله بن عمرو، شهد بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " " إن شرب الخمر فاجلدوه، ثم إن شرب فاجلدوه، ثم...