6966- عن عبد الله بن عمرو، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " وقت الظهر إذا زالت الشمس وكان ظل الرجل كطوله، ما لم يحضر العصر، ووقت العصر ما لم تصفر الشمس، ووقت صلاة المغرب ما لم يغرب الشفق، ووقت صلاة العشاء إلى نصف الليل الأوسط، ووقت صلاة الصبح من طلوع الفجر، ما لم تطلع الشمس، فإذا طلعت الشمس فأمسك عن الصلاة، فإنها تطلع بين قرني شيطان "
إسناده صحيح على شرط الشيخين.
عبد الصمد: هو ابن عبد الوارث بن سعيد، وهمام: هو ابن يحيي العوفي، وقتادة: هو ابن دعامة السدوسي، وأبو أيوب: هو يحيى -ويقال: حبيب- بن مالك الأزدي المراغي.
وأخرجه مسلم (٦١٢) (١٧٣) من طريق عبد الصمد، شيخ أحمد، بهذا الإسناد.
وأخرجه الطيالسي (٢٢٤٩) ، والطحاوي ١/١٥٠، وابن حبان (١٤٧٣) ، والبيهقي في "السنن" ١/٣٦٥ و٣٦٦ و٣٧٤ و٣٧٨ من طريق همام، به.
وأخرجه مسلم (٦١٢) (١٧١) و (١٧٤) ، وابن خزيمة في "صحيحه" (٣٢٦) ، والبيهقي في "السنن" ١/٣٦٥ و٣٧١ من طريق قتادة، به.
وسيرد أيضا برقم (٦٩٩٣) و (٧٠٧٧) .
قوله: "ما لم تصفر الشمس"، قال السندي: كأنه أراد بيان المختار في وقت العصر.
وقوله: "فإنها تطلع بين قرني شيطان"، قال النووي: قيل: قرنه: جانب رأسه، وهو ظاهر الحديث فهو أولى، ومعناه أنه يدني رأسه إلى الشمس في هذا الوقت ليكون الساجدون للشمس من الكفار في هذا الوقت كالساجدين له، وحينئذ يكون له ولشيعته تسليط، ويمكن أن يلبسوا على المصلي صلاته، وكرهت الصلاة في هذا الوقت لهذا المعنى، كما كرهت في مأوى الشياطين.
حاشية السندي على مسند الإمام أحمد بن حنبل: أبي الحسن نور الدين محمد بن عبد الهادي
قوله: "إذا زالت": إشارة إلى أول الوقت.
"وكان ظل الرجل": إشارة.
.
.
إلخ، وقوله: "ما لم يحضر العصر" كالبيان له، والكلام مع من كان يعرف أول وقت العصر.
"ما لم تصفر": كأنه أراد بيان المختار في وقت العصر.
"فإنها تطلع بين قرني شيطان": قال النووي: قيل: قرنه: جانبا رأسه، وهو ظاهر الحديث، فهو أولى، ومعناه: أن يدني رأسه إلى الشمس في هذا الوقت؛ ليكون الساجدون للشمس من الكفار في هذا الوقت كالساجدين له، وحينئذ يكون له ولشيعته تسليط، ولكن من أن يلبسوا على المصلي صلاته، وكرهت الصلاة في هذا الوقت لهذا المعنى، كما كرهت في مأوى الشياطين.
حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ حَدَّثَنَا هَمَّامٌ حَدَّثَنَا قَتَادَةُ عَنْ أَبِي أَيُّوبَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ وَقْتُ الظُّهْرِ إِذَا زَالَتْ الشَّمْسُ وَكَانَ ظِلُّ الرَّجُلِ كَطُولِهِ مَا لَمْ يَحْضُرْ الْعَصْرُ وَوَقْتُ الْعَصْرِ مَا لَمْ تَصْفَرَّ الشَّمْسُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْمَغْرِبِ مَا لَمْ يَغْرُبْ الشَّفَقُ وَوَقْتُ صَلَاةِ الْعِشَاءِ إِلَى نِصْفِ اللَّيْلِ الْأَوْسَطِ وَوَقْتُ صَلَاةِ الصُّبْحِ مِنْ طُلُوعِ الْفَجْرِ مَا لَمْ تَطْلُعْ الشَّمْسُ فَإِذَا طَلَعَتْ الشَّمْسُ فَأَمْسِكْ عَنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّهَا تَطْلُعُ بَيْنَ قَرْنَيْ شَيْطَانٍ
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال في الذي يأتي امرأته في دبرها: " هي اللوطية الصغرى "
همام، قال: - سئل قتادة: عن الذي يأتي امرأته في دبرها؟ - فقال قتادة: حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " هي اللوطية...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حلف على يمين، فرأى غيرها خيرا منها، فهي كفارتها "
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطبهم وهو مسند ظهره إلى الكعبة، فقال: " لا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا صلاة ب...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رجلا قال: فلان ابني، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لا دعاوة في الإسلام "
عن عبد الله بن عمرو، أن النبي صلى الله عليه وسلم رآه وعليه ثوبان معصفران، فقال: " هذه ثياب الكفار، فلا تلبسها "
عن عبد الله بن عمرو، يحدث، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: " ما على الأرض رجل يقول: لا إله إلا الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حو...
عن الحسن، قال: والله لقد زعموا أن عبد الله بن عمرو، شهد بها على رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: " " إن شرب الخمر فاجلدوه، ثم إن شرب فاجلدوه، ثم...
عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نظر إلى أعرابي قائما في الشمس، وهو يخطب، فقال: " ما شأنك؟ " قال: نذرت يا رسول الله،...